تونس تكشف عن إصابتين بسلالة متحورة

تونس تكشف عن إصابتين بسلالة متحورة

الاثنين - 10 رجب 1442 هـ - 22 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15427]
طبيب يعزف على آلة كمان للترفيه عن مرضى «كورونا» في تونس أمس (أ.ب)

خلف كشف السلطات الصحية التونسية عن إصابتين بسلالة جديدة متحورة من فيروس «كورونا»، حالة فزع بين التونسيين خوفاً من موجة جديدة من الوباء، خصوصاً بعد أن أكدت تقارير طبية أن السلالات الجديدة المكتشفة في كل من بريطانيا وجنوب أفريقيا والبرازيل أسرع انتشاراً من السلالة المكتشفة لأول مرة في الصين.

وفي هذا الشأن، أكد هاشمي الوزير، عضو «اللجنة العلمية لمجابهة (كورونا)»، اكتشاف السلالة الجديدة من الفيروس عن طريق الصدفة بعد إجراء عدد من التحاليل المخبرية التي كشفت عن عينات إيجابية، على حد تعبيره. وأشار إلى رصد هذه السلالة الجديدة لدى تونسيين اثنين في محافظة العاصمة، موضحاً أن المصاب الأول حامل للفيروس وللسلالة الجديدة لكن دون أعراض صحية، في حين أن المصاب الثاني كان مسناً وعاني من أمراض مزمنة وقد فارق الحياة متأثراً بالإصابة.

وفي محاولة لمزيد من الكشف عن هذه السلالة الجديدة من «كورونا»، قال الوزير، وهو أيضاً يشغل منصب المدير العام لـ«معهد باستور - تونس»، إن السلطات التونسية ستعمل على تكثيف عمليات البحث والتحليل، وتعميق الدراسة الوبائية والمخبرية على مستوى «المرصد التونسي للأمراض الجديدة والمستجدة» لمزيد معرفة حول خصائص هذه السلالة الجديدة وسرعة انتشارها وخطورتها.

وفي السياق ذاته، قال سهيل العلويني، رئيس لجنة الصحة بالبرلمان التونسي، إن نوعية التحاليل المخبرية المستعملة في تونس لتقصي فيروس «كورونا»، غير قادرة على اكتشاف السلالات المتحورة المكتشفة مؤخراً في كل من بريطانيا والبرازيل وجنوب أفريقيا. وأشار إلى أن وزارة الصحة التونسية تتجه لاستيراد نوعية جديدة من التحاليل قادرة على اكتشاف هذه السلالات المتحورة.

وأعلنت وزارة الصحة في بلاغ رسمي مساء السبت عن تسجيل 36 حالة وفاة و903 إصابات جديدة بفيروس «كورونا»، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات المبلغ عنها في تونس إلى 7755 حالة، في حين بلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالفيروس 227643 حالة. وأعلنت وزارة الصحة كذلك عن بلوغ العدد الإجمالي لحالات الشفاء في البلاد منذ بداية الجائحة وحتى الآن 188317 حالة بعد تسجيل 564 حالة شفاء جديدة.


تونس تونس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة