روسيا على طاولة محادثات أوروبية ـ أميركية اليوم

روسيا على طاولة محادثات أوروبية ـ أميركية اليوم

بروكسل تلوّح بعقوبات... وواشنطن تبحث رداً على «الهجوم السيبراني»
الاثنين - 11 رجب 1442 هـ - 22 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15427]
بلينكن لدى عقده أول مؤتمر صحافي بعد تنصيبه في 27 يناير (رويترز)

يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ونظيرهم الأميركي مشاورات اليوم، تشمل العلاقات مع روسيا، فيما سيفعّل الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى نظامه العالمي للعقوبات في مجال حقوق الإنسان ضد الكرملين.

ومن المتوقع أن ينضم وزير الخارجية الأميركي الجديد أنتوني بلينكن، إلى نظرائه في الاتحاد الأوروبي المجتمعين في بروكسل، في اتصال عبر الفيديو، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وفيما ستركّز المشاورات على العلاقات مع موسكو، يتوقع أن يتطرق الاجتماع لملفات عدة، من بينها عودة الولايات المتحدة إلى المفاوضات حول الاتفاق النووي الإيراني، والردّ على الانقلاب العسكري في ميانمار، وتعزيز الصين قبضتها على هونغ كونغ.

وسيبحث وزراء خارجية الدول الأوروبية الرد على رفض موسكو القاطع مطالباتهم بالإفراج عن المعارض الروسي أليكسي نافالني. ويتوقع أن يتّخذ الوزراء قراراً بشأن تحديد الأشخاص والكيانات المستهدفة بالعقوبات. وقال دبلوماسي إنه سيتمّ تبني العقوبات في القمة الأوروبية المرتقبة في 25 و26 مارس (آذار). كما أعلن مسؤول أن الأوروبيين سيفعّلون للمرة الأولى نظامهم العالمي الجديد للعقوبات في مجال حقوق الإنسان.

في سياق متصل، تبحث إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الرد على عمليات الاختراق السيبرانية التي تُحمّل روسيا المسؤولية عنها.

ونقلت محطة «سي إن إن» عن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، قوله أمس إن عمليات الاختراق التي تعرّضت لها شركة «سولار ويندز» سيجري الرد عليها قريباً، وإنه تجري دراسة عقوبات جديدة.

وكانت شركة «سولار ويندز»، وهي شركة تكنولوجيا مختصة في توفير برامج تشغيلية للحكومة الأميركية، هدفاً لهجوم ضخم على الأمن السيبراني تم اكتشافه في أواخر العام الماضي.

ونفت روسيا مراراً الاتهامات الأميركية، وقالت إن أياً من أجهزتها الأمنية أو شركاتها غير متورط في تلك الاختراقات.
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة