بنك السودان المركزي يوحد سعر الصرف

بنك السودان المركزي يوحد سعر الصرف

الأحد - 10 رجب 1442 هـ - 21 فبراير 2021 مـ
أوراق نقدية سودانية خلف نافذة بالبنك المركزي في الخرطوم (أ.ب)

قال بنك السودان المركزي في بيان، إنه أصدر تعليمات للبنوك لتوحيد سعر الصرف الرسمي والموازي من اليوم (الأحد)، في خطوة من المتوقع أن تفرز خفضاً كبيراً لقيمة الجنيه السوداني.
يستهدف الإجراء تجاوز أزمة اقتصادية مُقعدة في خضم تحول سياسي هش، والحصول على إعفاء دولي من الدين إثر برنامج من صندوق النقد الدولي.
ولم يوضح البنك المركزي السعر الذي تقرر توحيد سعر الصرف على أساسه، لكن خطاب تعليمات منه قال إنه سيحدد سعراً أساسياً يومياً من واقع سعر السوق بين البنوك ودور الصرافة، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
وتُلزم التعليمات البنوك بإعلان سعر صرف في نطاق يزيد خمسة أو ينقصها عن سعر البنك المركزي بناء على العرض والطلب بالسوق، وألا يزيد هامش الربح بين سعري البيع والشراء على 0.5 في المائة.
يقول المحللون إن التوحيد يعني عملياً الاقتراب من سعر السوق السوداء الأضعف كثيراً، نظراً لأن جميع المعاملات تقريباً تُحسب بذلك السعر. وفي الآونة الأخيرة، بلغ سعر الدولار بين 350 و400 جنيه سوداني في السوق السوداء، مقارنة مع سعر رسمي يبلغ 55 جنيهاً.
كانت خطوة سعر الصرف متوقعة أواخر العام الماضي في إطار برنامج صندوق النقد، لكن تأجلت بسبب عدم الاستقرار السياسي.
كما تأتي الخطوة بعد أسبوعين من تعيين رئيس الوزراء عبد الله حمدوك حكومة جديدة لتضم جماعات متمردة وقعت اتفاق سلام في أكتوبر (تشرين الأول).
ويعمل حمدوك تحت مظلة مجلس مدني - عسكري مشترك تولى السلطة عقب الإطاحة بحكم عمر البشير في أبريل (نيسان) 2019.


السودان الإقتصاد السوداني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة