إيران لخط بحري مع سوريا بدل الممر العراقي

إيران لخط بحري مع سوريا بدل الممر العراقي

«درون» أميركية تستهدف مسؤول نفط «داعش»... ومشروع قانون في الكونغرس يطال النظام
الأحد - 2 رجب 1442 هـ - 14 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15419]
ميناء اللاذقية (سبوتنيك)

أكدت طهران وجود خطط لفتح خط بحري من ميناء بندر عباس الإيراني إلى اللاذقية غرب سوريا على البحر المتوسط، وذلك بعد إقرارها بوجود صعوبات أمام الممر البري بين البلدين عبر العراق.

وقال رئيس غرفة التجارة الإيرانية - السورية كيوان كاشفي إنه تم «إجراء التنسيقات لتسيير خط ملاحي بحري من بندر عباس إلى اللاذقية بواقع مرة واحدة في الشهر»، مبيناً أن السفن ستشحن الحاويات والبضائع السائبة، ولا توجد قيود بهذا الشأن، وأنه حالياً سيتم تصدير السلع إلى سوريا، بعدما أشار إلى أن الطريق عبر العراق «يتعذر تنفيذها حالياً، ولا يمكن التعويل عليها»، علماً بأن أميركا أقامت قاعدة في التنف لقطع هذا الممر.

وحدد كاشفي العاشر من الشهر المقبل، موعداً لانطلاق أول سفينة تجارية إلى ميناء اللاذقية.

على صعيد آخر، ترددت أنباء، أمس، عن أن طائرة «درون» تابعة للتحالف بقيادة أميركا، استهدفت في شرق الفرات «أبو ياسين العراقي» الذي بات مسؤول النفط في تنظيم داعش خلفاً لـ«أبو الورد العراقي»، الذي اغتيل بداية العام الماضي. وفي واشنطن، أقر مجلس النواب الأميركي، مساء الجمعة، التعديل على مسودة تشريع باسم «قانون بسام برابندي»، يدخل تعديلات على برنامج «المكافآت من أجل العدالة». ويحفز المخبرين على تقديم معلومات بشأن التهرب من العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة أو الأمم المتحدة. وفي حال تمريره فإن هذا التشريع سيطول نظام الرئيس بشار الأسد وأنصاره.
... المزيد


سوريا أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة