دور السينما في عصر «كورونا»: مساحات لألعاب الفيديو الإلكترونية

شخص يستمتع بالألعاب الإلكترونية داخل صالة سينما في كوريا الجنوبية (بي بي سي)
شخص يستمتع بالألعاب الإلكترونية داخل صالة سينما في كوريا الجنوبية (بي بي سي)
TT

دور السينما في عصر «كورونا»: مساحات لألعاب الفيديو الإلكترونية

شخص يستمتع بالألعاب الإلكترونية داخل صالة سينما في كوريا الجنوبية (بي بي سي)
شخص يستمتع بالألعاب الإلكترونية داخل صالة سينما في كوريا الجنوبية (بي بي سي)

تستمتع إيوي جيونغ لي وثلاثة من أصدقائها بالجلوس في قاعة سينما فارغة تتسع لـ200 مقعد، والمنافسة في ألعاب الفيديو على الشاشة العملاقة.
وبينما تفجّر لي خصومها في الألعاب باستخدام وحدة التحكم اللاسلكية الخاصة بها، تُسمع الأصوات العالية في جميع أنحاء الصالة بفضل مكبرات الصوت الكثيرة في السينما، وفقاً لـ«هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)».
وتقول الطالبة البالغة من العمر 25 عاماً: «جودة الصوت مذهلة بشكل خاص... تشعر كأن صوت طلقات الرصاص والتحركات داخل اللعبة حقيقية جداً».
واستأجرت لي وزملاؤها الصالة لمدة ساعتين في أحد فروع أكبر سلسلة سينمائية في كوريا الجنوبية «سي جي في».
ومع إخضاع كثير من دور السينما في جميع أنحاء البلاد لقيود فيروس «كورونا»، مما يعني أنه لا يمكن فتحها إلا بسعة 50 في المائة، ووجود عدد أقل بكثير من الأفلام التي يجري إطلاقها، جاءت «سي جي ف» بفكرة تأجير قاعاتها للاعبين بغية توفير مدخول جديد.
وقبل الساعة 6 مساءً، يمكن لما يصل إلى 4 أشخاص استئجار شاشة لمدة ساعتين مقابل 90 دولاراً (65 جنيهاً إسترلينياً). ثم يرتفع هذا الرقم إلى 135 دولاراً في المساء. ويتعين على المستخدمين إحضار وحدات التحكم والألعاب الإلكترونية الخاصة بهم.
وتضم القاعات التي تُستأجر ما بين 100 و200 مقعد، وبالمقارنة، تبلغ تكلفة تذكرة لمشاهدة فيلم في «سي جي في» نحو 12 دولاراً. لذا؛ فإن ملء نصف صالة من 100 مقعد لفيلم سيحقق عائدات تبلغ 600 دولار، ترتفع إلى 1200 دولار مقابل 200 مقعد بسعة 50 في المائة. وذلك قبل أن يشتري رواد السينما المشروبات والفشار.
وفي حين أن «سي في جي» لا تحقق كثيراً من المال من اللاعبين، فإنها تجلب بعض الدخل الإضافي. ويُطلق على المخطط اسم «أزيت - إكس»، حيث إن الكلمة الكورية «أزيت» تعني المخبأ.
وطرح سونغ وو هان، الموظف في «سي جي في»، الفكرة بعد أن أدرك أن الأفلام وألعاب الفيديو بينهما كثير من أوجه التشابه. وقال: «عند التفكير في كيفية الاستفادة من مساحات السينما الفارغة، لاحظت أن الألعاب الإلكترونية في الوقت الحاضر تتميز برسومات ممتازة وقصص منظمة جيداً؛ تماماً مثل الأفلام». وتابع: «كلاهما له جانب من سرد القصص، لذا إذا كان بإمكان أي شخص الاستمتاع بمشاهدة فيلم في السينما، فأعتقد أنه سيستمتع أيضاً بألعاب الكومبيوتر هناك».
ومنذ إطلاق الخدمة الجديدة في بداية هذا العام، حُجزت القاعات أكثر من 130 مرة حتى الآن. وبينما يُقال إن غالبية العملاء هم من الرجال في الثلاثينات أو الأربعينات من العمر، فقد شارك الأزواج والعائلات أيضاً في هذه التجربة.
وبسبب آثار جائحة «كورونا»، تراجعت مبيعات التذاكر العالمية في عام 2020 بنسبة 71 في المائة إلى 12.4 مليار دولار (8.9 مليار جنيه إسترليني) من 42.5 مليار دولار في عام 2019، وفقاً لمجلة «فارايتي» المختصة في صناعة الأفلام.


مقالات ذات صلة

ممارسة ألعاب الفيديو تساعدك في حياتك المهنية

يوميات الشرق ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية (رويترز)

ممارسة ألعاب الفيديو تساعدك في حياتك المهنية

كشفت دراسة جديدة أن ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا «بلايستيشن 5 برو»: جهاز الألعاب الأقوى في العالم

تعرف على مزايا «بلايستيشن 5 برو»: جهاز الألعاب الأقوى في العالم

يدعم تقنية «الدقة الطيفية الفائقة» المعززة بالذكاء الاصطناعي لمعالجة الصورة داخلياً

خلدون غسان سعيد (جدة)
رياضة سعودية يشارك في البطولة ألمع نجوم الرياضات الإلكترونية حول العالم (الشرق الأوسط)

الاثنين... «سيف أرينا» يحتضن كأس الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية

يستعد الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية لاستضافة النسخة السادسة عشرة لكأس الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية خلال الفترة من 11 إلى 19 نوفمبر الحالي

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية الأمير فيصل بن بندر بن سلطان (واس)

فيصل بن بندر بن سلطان: السعودية مركز عالمي في الألعاب والرياضات الإلكترونية

أكد الأمير فيصل بن بندر بن سلطان رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية أن الرياضات الإلكترونية والتقليدية متقاربة في روح العمل والمشاهدات والمشاركة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تكنولوجيا معارك قتالية ممتعة مليئة بالخيال العلمي

متعة معارك المجرَّات في لعبة «حرب النجوم- الخارجون عن القانون»

أداء صوتي ومؤثرات مبهرة تزيد من مستويات الانغماس

خلدون غسان سعيد (جدة)

الأشخاص الغاضبون «أكثر ميلاً للنجاح»... كيف؟

الغضب لا يزال يشكل حافزاً مهماً للنجاح في العالم الحديث (رويترز)
الغضب لا يزال يشكل حافزاً مهماً للنجاح في العالم الحديث (رويترز)
TT

الأشخاص الغاضبون «أكثر ميلاً للنجاح»... كيف؟

الغضب لا يزال يشكل حافزاً مهماً للنجاح في العالم الحديث (رويترز)
الغضب لا يزال يشكل حافزاً مهماً للنجاح في العالم الحديث (رويترز)

كشف أحد علماء الأعصاب أن الأشخاص الغاضبين أكثر ميلاً للنجاح. وقال الدكتور جاي ليشزينر إن الشعور بالغضب قد يكون «محركاً مهماً» للنجاح في العالم الحديث لأنه يدفعنا إلى «إزالة أي تهديدات» وتحقيق أهدافنا، وفقاً لصحيفة «التلغراف».

وأوضح الأكاديمي، وهو أستاذ في علم الأعصاب والنوم في مستشفى كينغز كوليدج في لندن، أن الغضب يمكن أن يخدم «غرضاً مفيداً للغاية» ويمكّن من تحقيق نتائج أكثر ملاءمة.

وفي حديثه ضمن بودكاست Instant Genius، قال الدكتور ليشزينر إن هرمون التستوستيرون يلعب دوراً رئيساً في ذلك، حيث يستجيب الهرمون - الذي تشير بعض الدراسات إلى أنه مرتبط بالعدوانية والغضب - للنجاح.

وتابع «لذا، إذا فزت في رياضة، على سبيل المثال - حتى لو فزت في الشطرنج الذي لا يُعرف بشكل خاص أنه مرتبط بكميات هائلة من العاطفة - فإن هرمون التستوستيرون يرتفع... تقول إحدى النظريات إن هرمون التستوستيرون مهم بشكل أساسي للرجال على وجه الخصوص لتحقيق النجاح».

«شعور مهم»

وحتى في العالم الحديث، لا يزال الغضب يشكل حافزاً مهماً للنجاح، بحسب ليشزينر، الذي أوضح «إذا أعطيت الناس لغزاً صعباً للغاية لحله، وجعلتهم غاضبين قبل أن تقدم لهم هذا اللغز، فمن المرجح أن يعملوا عليه لفترة أطول، وقد يجدون فعلياً حلاً له... لذا، فإن الغضب هو في الأساس عاطفة مهمة تدفعنا إلى إزالة أي تهديدات من هدفنا النهائي».

وأشار إلى أن المشكلة في المجتمعات البشرية تكمن في «تحول الغضب إلى عدوان».

لكن الغضب ليس العاطفة الوحيدة المعرضة لخطر التسبب في الضرر، حيث لاحظ أن مشاعر أخرى مثل الشهوة أو الشراهة، قادرة على خلق مشكلات أيضاً. وتابع «كلها تخدم غرضاً مفيداً للغاية، ولكن عندما تسوء الأمور، فإنها تخلق مشكلات».

ولكن بخلاف ذلك، إذا استُخدمت باعتدال، أكد الدكتور أن هذه الأنواع من المشاعر قد يكون لها بعض «المزايا التطورية».