«سيرة الصبي»... للقاص السعودي جبير المليحان

«سيرة الصبي»... للقاص السعودي جبير المليحان

الخميس - 29 جمادى الآخرة 1442 هـ - 11 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15416]

عن نادي القصيم الأدبي، صدرت أخيراً المجموعة القصصية «سيرة الصبي»، للقاص السعودي جبير المليحان، وهي المجموعة القصصية الخامسة له، وقد أهداها إلى: «رفاق طفولتي: حكاياتنا؛ التي مرت سنواتها خطفاً دون عودة، وما تخيلته لي، ولكم، أو ما سمعناه، في أنحاء تلك القرية. فإن شابه شيئاً مما حدث في الواقع؛ فهو مجرد خيال». وتختلف هذه المجموعة عن سابقاتها من حيث الأسلوب؛ فقد كتبت بلغة سهلة واضحة لا ترميز أو غموض فيها، واعتمدت ذكريات الطفولة وحكاياتها في أجواء القرية والأرياف الشمالية من المملكة العربية السعودية.
المجموعة تشتمل على 14 حكاية، بعناوين غريبة مثل: «(النار)، (الدَبى)، (البرمة)، (الإبريق)، (الجن)، (الحب)، (العجالات)، (كنا خمسة)، (طريق)، (صناديقنا)، (الونيت)، (عظم وكلونيا)، (بنوهلال)، (سرقات صغيرة)». وقد زودها المؤلف بصور دالة من بيئة الحكايات.
الكتاب من طباعة نادي القصيم الأدبي، وصدر في فبراير (شباط) 2021. ويقع بمائة وعشر صفحات من الحجم المتوسط.
وجبير المليحان، هو مؤسس موقع «القصة العربية» الإلكتروني المعني بنشر إبداعات القاصين العرب، ويضم هذا الموقع نحو ألفي أديب وقاص يمثلون 21 دولة عربية، وبلغ عدد المشتركين فيه أكثر من عشرين ألفاً. وكان المليحان قد أصدر نهاية 2016 روايته الأولى التي حملت عنوان «أبناء الأدهم» عن «دار جداول للنشر والترجمة» في بيروت.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة