ولادة الحكومة الإيطالية الجديدة تنتظر قرار الـ«خمس نجوم»

ولادة الحكومة الإيطالية الجديدة تنتظر قرار الـ«خمس نجوم»

الأربعاء - 28 جمادى الآخرة 1442 هـ - 10 فبراير 2021 مـ
رئيس الحكومة الإيطالي المكلّف ماريو دراغي (رويترز)

قررت حركة خمس نجوم التي تضم ثلث البرلمانيين الإيطاليين، اليوم الأربعاء، تعليق دعمها المحتمل لماريو دراغي حتى نشر برنامجه، مما قد يؤدي إلى تأخير تشكيل الحكومة، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت حركة خمس نجوم قد حددت موعدا مبدئيا للتصويت عبر الإنترنت بدءا من ظهر الأربعاء حتى ظهر الخميس لإعطاء فرصة لمؤيديها لتقرير ما إذا كان ينبغي على الحركة دعم الحكومة التي يحاول الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي تشكيلها.

وكتب مؤسس الحركة بيبي غريلو في رسالة على مدونة الحزب صباح الأربعاء أن «التصويت المقرر على الحكومة (...) علّق وسيتم الإعلان عن موعد التصويت الجديد في وقت لاحق».

وتأتي هذه الخطوة بعد نشر رسالة مفاجئة مساء الثلاثاء على فيسبوك من غريلو بينما كانت تتجه إلى دعم حكومة دراغي. وفي إشارة إلى لقائه مع ماريو دراغي خلال المشاورات لمحاولة تشكيل أغلبية في الحكومة، قال غريلو: «أنتظر منه أن يدلي بالتصريحات التي قالها لنا (خلال الاجتماع) علنا». وأضاف: «دعونا ننتظر حتى يقول علنا ما يريد القيام به لأنه ليس لديه أفكار واضحة حتى الآن، لا أحد هنا لديه أفكار واضحة».

ومن شأن قرار حركة خمس نجوم أن يؤخر تشكيل الحكومة في إيطاليا التي تضررت بشدة من وباء «كوفيد-19» الذي أودى بحياة أكثر من 92 ألف شخص وأغرق اقتصاد البلاد في أخطر ركود منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

ووفقا لوسائل الإعلام، يمكن أن يتم التصويت إما الجمعة أو خلال عطلة نهاية الأسبوع. لكن الوقت ينفد لأن بعض الإجراءات المهمة والتي لا تحظى بشعبية في مكافحة الوباء مثل حظر التنقل بين المناطق وحظر التجول، تنتهي الاثنين ومن الضروري إصدار مرسوم حكومي جديد لتمديدها.

ونظريا، لا يمكن لحكومة جوزيبي كونتي المستقيلة إصدار هذا المرسوم إذ انها لم تعد تتمتع بالشرعية اللازمة لذلك.


إيطاليا إيطاليا أخبار

اختيارات المحرر

فيديو