صدارة إنجليزية وتألق سعودي في أول أيام «الغولف الدولية»

المصنف الأول عالمياً يفاجئ الشريف وسلهب بزيارة خاصة

ديفيد هورسي خلال المنافسات أمس (الشرق الأوسط)
ديفيد هورسي خلال المنافسات أمس (الشرق الأوسط)
TT

صدارة إنجليزية وتألق سعودي في أول أيام «الغولف الدولية»

ديفيد هورسي خلال المنافسات أمس (الشرق الأوسط)
ديفيد هورسي خلال المنافسات أمس (الشرق الأوسط)

اعتلى الإنجليزي ديفيد هورسي صدارة الترتيب في أول أيام البطولة السعودية الدولية للغولف، بعد أن حقق 9 ضربات تحت المعدل، ليعادل الرقم القياسي المسجَّل على أرضية ملعب رويال غرينز، متقدماً على الاسكوتلندي ستيفن غالاتشر الذي حلّ ثانياً مسجلاً 8 ضربات تحت المعدل، والنمساوي بيرند فايزبيرغر الذي جاء في المركز الثالث بستّ ضربات تحت المعدل.
وانطلقت البطولة المقدمة من «سوفت بنك للاستشارات الاستثمارية» على ملعب ونادي رويال غرينز بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، بمشاركة 139 من نخبة لاعبي الغولف العالميين بالإضافة إلى بعض لاعبي فئة الهواة، ومنهم اللاعبان الواعدان السعوديان سعود الشريف وفيصل سلهب.
وقال اللاعب هورسي: «مستغرب من هذه النتيجة للغاية لأني لم ألعب بشكل جيد مؤخراً».
وأضاف هورسي قائلاً: «شعرت بأني لم أُضع الكثير من الضربات، وقمت بتسجيل ضربات بعيدة جيدة، وفي نهاية الأمر أصبح مجموعها 61 ضربة، وبطبيعة الحال أنا سعيد بالنتيجة وآمل الاستمرار في تقديم المستوى نفسه في الأيام المقبلة».
وحقق المصنف الأول عالمياً وبطل النسخة الأولى من «بطولة السعودية الدولية»، الأميركي داستن جونسون، نتيجة جيدة؛ إذ سجل 3 ضربات تحت المعدل متساوياً مع الإنجليزيين لي ويستوود بطل بطولة الطريق إلى دبي 2020. وتيريل هاتون بطل بطولة دبي لهذا العام.
وشهدت البطولة مشاركة ثلاثة من اللاعبين السعوديين تقدمهم المحترف عثمان الملا ولاعبا فئة الهواة سعود الشريف وفيصل سلهب، حيث قدموا نتائج إيجابية عكست التطور الملحوظ في أدائهم، منذ ختام النسخة الماضية.
وعلّق الملا الذي أنهى اليوم الأول بضربة واحدة فوق المعدل على مشاركته لثالث عام على التوالي، قائلاً: «السنوات الماضية كانت صعبة فعلاً، ولكن تعلمنا أنا وزملائي الكثير؛ فالهدف من المشاركة في مثل هذه البطولات هو الاحتكاك بنخبة اللاعبين والتعلم منهم والاستفادة من الخبرات التي نجنيها من متابعتهم عن قرب وأنا ممتنّ ومقدِّر للدعم الذي تقدمه وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للغولف وغولف السعودية، وأخص ياسر الرميان وماجد السرور على كل الفرص التي نحظى بها».
ورداً على سؤاله بشأن قوة قائمة الأسماء المشاركة هذا العام، وما يجذبها للمشاركة في بطولة السعودية الدولية، أجاب الملا قائلاً: «هذا الملعب يُعتبر من أجمل ملاعب العالم، والضيافة التي يحظون بها في المملكة تجعلهم يشعرون بالترحيب، كما أن الاتحاد السعودي للغولف وغولف السعودية يقومون بدور رائع من الناحية التنظيمية. جميع تلك الأمور، بالإضافة للمزيد، ساهمت في وضع اسم البطولة في مصاف البطولات العالمية في وقت قصير».
ومن جانبه، أوضح المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للغولف محمد العيسى أن الاتحاد السعودي مؤهل لاحتضان مثل هذه البطولات العالمية في أكثر من منطقة بالمملكة، نظراً لما تحظى به من دعم واسع من مشروعات التطوير في السعودية، بهدف دعم توجه المملكة الرامي إلى تطوير اللعبة، وتفعيل دورها في تحقيق الاستدامة.
وأكد العيسى أهمية استضافة البطولات العالمية، كونها مساهمة فعالة في إبراز اسم المملكة، إضافة إلى أنها مجال استثماري واعد، لافتاً النظر إلى أن ممارسة رياضة الغولف مميزة للجميع وللأجيال القادمة، حيث يتميز لاعب الغولف بالصبر والمثابرة نظراً لطول وقتها. وبين المدير التنفيذي أن الاتحاد السعودي للغولف لديه مذكرات تفاهم مع اتحاد الجامعات، والاتحاد الرياضي المدرسي، مشيراً إلى أنه ستُمنح ألف فتاة عضوية ممارسة الغولف في جميع مناطق المملكة، مشيداً بتسجيل 15 ألف لاعب ولاعبة من قطاع التعليم في خطوة جبارة تفتح مجالاً كبيراً لخلق فرص التوظيف.
فيما عبَّر بطل أميركا المفتوحة لعام 2020 برايسون ديشامبو عن سعادته بعودته للمملكة.
وقال: «دائماً ما أجد ترحيباً رائعاً هنا، وأقدّر هذا الأمر كثيراً، والملعب في حالة مبهرة حقاً، واستمتع بقضاء وقتي فيه»، مشيداً بتنظيم الاتحاد السعودي للغولف المميز للبطولة في نسخة العام الماضي، واستمرار ذلك التميز هذا العام.
من جهة ثانية، التقى المصنف الأول عالمياً وبطل النسخة الأولى من السعودية الدولية الأميركي داستن جونسون مع اللاعبين السعوديين سعود الشريف وفيصل سلهب في جلسة ودية على هامش البطولة.
وفوجئ سعود الشريف وفيصل سلهب اللذان يُعدان من مواهب الغولف في المملكة أثناء تناولهما وجبة العشاء مع الأمير خالد بن سعود الفيصل، عضو الاتحاد السعودي للغولف في مقر الفندق الذي يوجَدون به اتباعاً للإجراءات الاحترازية وأنظمة البطولة، بزيارة الأميركي داستن جونسون الذي كان برفقته شقيقه أوستِن ومساعده التدريبي جوي دي.
وقال داستن جونسون: «لقد مررت بهم لإلقاء التحية مع أخي ومساعدي التدريبي، تجمعني صداقة مع الأمير خالد الفيصل، وكان موجوداً مع سعود وفيصل، ولذلك جلسنا وقضينا بعض الوقت معهم».
وأضاف المصنف الأول عالمياً: «لم نتحدث كثيراً عن الغولف، ولكن قلت لهم أن يستمروا بالعمل الجاد والتحسن. باستطاعتهم أن يصبحوا لاعبي غولف مميزين في المملكة، حيث يمكنهم استغلال الفرص المميزة المتوفرة لديهم».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».