الحجر يضاعف أعداد مشاهدي البرامج الصباحية في لبنان

تعد أطول فترة بث مباشر على محطات التلفزة

فريق برنامج «صباح اليوم» على تلفزيون {الجديد} يتميّز بتمرسه
فريق برنامج «صباح اليوم» على تلفزيون {الجديد} يتميّز بتمرسه
TT

الحجر يضاعف أعداد مشاهدي البرامج الصباحية في لبنان

فريق برنامج «صباح اليوم» على تلفزيون {الجديد} يتميّز بتمرسه
فريق برنامج «صباح اليوم» على تلفزيون {الجديد} يتميّز بتمرسه

يمضي اللبنانيون معظم أوقاتهم في فترة الحجر أمام شاشات التلفزة. فيجدون في برامجها المتنوعة فسحة يروحون فيها عن أنفسهم. بعضها يرضي أذواقهم فيتابعونها بشغف، وأخرى تشكل تعبئة وقت فراغ ليس أكثر. ولكن ما لا يختلف عليه كثيرون هو أنّ برامج الفترة الصباحية تستقطب شرائح اجتماعية مختلفة تنتظرها في موعدها من كل يوم. وكما «ألايف» على شاشة «إم تي في» و«صباح اليوم» على تلفزيون «الجديد»، فإن برامج مماثلة تتابعها نسبة أخرى كـ«صباح الخير» عبر قناة «أو تي في» و«أحلى صباح» على محطة تلفزيون لبنان. فعادة ما يتصفح المشاهد هذه المجلات المتلفزة حسب تعلقه وارتباطه بشاشة معينة. فيرتشف مع مقدميها فنجان قهوته الصباحية مستأنساً بحضور وجوه يعرفها ويحبها.
وفي فترة الحجر التي يعيشها اللبنانيون تضاعفت نسب المشاهدة لهذا النوع من البرامج. ففيما كانت مشاهدتها تقتصر في الماضي على ربات المنازل أو من يملك التطبيق الإلكتروني لهذه المحطة أو تلك، فإنها اليوم تشكل رفيقة يومية لأفراد العائلة الواحدة على اختلاف أعمارهم. فهم عندما يجتمعون بعضهم مع بعض في «صبحية» على الطريقة اللبنانية، فإن هذه البرامج تتصدرها وتلونها.
تعدّ هذه البرامج بمثابة صالونات افتراضية، يشارك فيها المشاهد عن بعد، وأحياناً كثيرة من خلال اتصالات هاتفية يجريها مع هذا المذيع أو تلك المقدمة لطرح سؤال معين. وبذلك ولدت علاقة وطيدة بين برامج الصباح والمشاهد، كونها صارت من أهل البيت.
يقول إيلي أحوش المنتج المنفذ والمشرف على برنامج «ألايف» (Alive) الصباحي عبر شاشة «إم تي في» أن هذه الفترة تتطلب من معدها أن يكون على تماس مع الناس. فعليه أن يخاطبهم بلسان حالهم وأن يسلط الضوء على همومهم ومشكلاتهم. كما على المقدم أن يستأثر باهتمام المشاهدين من خلال أخبار منوعة يطلعهم عليها من باب الثقافة العامة. ويضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «يعرض البرنامج الصباحي في (إم تي في) طيلة أيام الأسبوع ويطل عبره نحو 35 وجهاً من إعلاميين واختصاصيين كوجوه أساسية، إضافة إلى الضيوف. اليوم وفي فترة الحجر يحصد برنامج (ألايف) نسبة مشاهدة عالية. وصار مشاهد محطتنا المتلفزة عامة يستهل يومه معها ويبقى متابعها حتى ساعات متأخرة». ويشير أحوش الذي يعمل في «ألايف» منذ نحو 6 سنوات، أن البرامج الصباحية بحاجة إلى تجديد دائم في فقراتها. ولذلك يتم الانكباب بين وقت وآخر على تلوينها بمحتوى وعناوين فقرات جديدة، تماماً كمن يثابر على تجديد ديكورات ومحتويات منزله، كي لا يمل منها. وإضافة إلى إيلي أحوش، يتألف فريق مقدمي برنامج «ألايف» من 3 وجوه أساسية أخرى ككاتيا مندلق وألبير تحومي ورانيا الأشقر. تقول الأشقر إنّ «الناس اليوم تحتاج هذا النوع من البرامج أكثر من أي وقت مضى. والمطلوب منا مقدمين ومعدين في الوقت نفسه أن نسير بين النقاط فلا نغيّب الأحداث الأساسية في البلاد، ولا نبالغ في التحدث عنها من ناحية ثانية. وأنا شخصياً أهتم بالفقرات التي تتناول التربية والعائلة والصحة والثنائي المتزوج وما إلى هناك من موضوعات علمية واجتماعية. وفي غالبية الأوقات أقدم المادة التي يطالبني بها الناس في اتصالاتهم المباشرة. كل ذلك يقرّبنا من المشاهد، ويضعنا معه على نفس خط ووتيرة مجتمع بأكمله». وعن الصعوبات التي تواجهها مقدمة فترة صباحية، فتقول: «أكثر ما يهمني هو تقديم مادة تفيد الناس وتجذبهم، ولذلك تريني في حالة بحث دائمة عن موضوعات آنية تحاكي اهتماماتهم. وتكمن أهمية الفترة الصباحية، كونها الوحيدة التي تملك المساحة الكافية للتحدث عن مواضيع تربوية واجتماعية، لا يحبّذ تناولها عادة في فترات البث المسائية».
تنطبع الفترات الصباحية على محطات التلفزة بفقرات ثابتة كأحوال الطقس وحركة السير وغيرها من الموضوعات اليومية التي تهم المواطن قبل الانطلاق إلى عمله. وكذلك تلقي بعض الفقرات الضوء على مواهب ونشاطات ثقافية وفنية.
كارين سلامة مذيعة برنامج «صباح اليوم» على تلفزيون «الجديد» تتمتع بخبرة طويلة في هذا الإطار، كونها شاركت في تقديم برنامج «عالم الصباح» عبر شاشة «المستقبل» في الماضي. وعن الفرق بين البرامج الصباحية في الحاضر والماضي، تقول في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «كل شيء اختلف، لأننا في الماضي كنا نمثّل نموذج حياة طبيعية ننقله عبر الشاشة. أما اليوم فنحن نتخبط بمشكلات وهموم كثيرة شوهت حياتنا وأفقدتنا بريقها. فمزاجنا في التقديم اختلف، وكذلك الموضوعات التي نتطرق إليها. والإعلام كما السياسة هو مرآة المجتمع المنقسم والمتباعد تعكسه الشاشة الصغيرة من دون رتوش. في الماضي، كانت لدينا متعة التقديم والعيش والسهر والالتقاء بالأصدقاء ونزهات أفراد العائلة الواحدة. اليوم كل هذه الأمور غابت، وصرنا بمثابة كتلة هموم تتنفس صحيح، ولكنها ليست حيّة».
ومن الإعلاميين المعروفين في تقديمهم الفترات الصباحية في محطات التلفزة، شادي ريشا، على تلفزيون لبنان. فهو يشارك في تقديم وإعداد برنامج «أحلى صباح». ويعلق في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «تطبع الفترة الصباحية المشاهد اللبناني بشكل مباشر اليوم، وأكثر من أي وقت مضى. فهي تشركه بأهم أخبار البلاد والعالم من زوايا مختلفة. وهي بمثابة مجلة يتصفحها في موعدها من كل يوم. يتطلع من خلالها على أحدث أخبار الفن والموسيقى والطبخ وغيرها من موضوعات اجتماعية تلامسه عن قرب». وعن وضع هذه البرامج اليوم في فترة الحجر يوضح: «لقد أصبحت أوسع انتشاراً، تستقطب الكبار والصغار معاً، ولا سيما أنها تبتعد في محتواها عن المادة السياسية التي ملّ منها المشاهد. فهم يقضون نحو ساعتين ونصف الساعة يتزودون بمعرفة ثقافية وتربوية، وكذلك ترفيهية.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.