مستخلص من أشجار المنغروف يعالج الصلع

أعلن علماء تايلانديون اكتشافهم مستخلصاً من أشجار المنغروف بإمكانه وقف الهرمون الذي يسبب بقعاً صلعاء غير مرغوب فيها. وتشير دراسة صغيرة أُجريت على 50 شخصاً يعانون من الثعلبة الأندروجينية -الشكل الأكثر شيوعاً للصلع- إلى أن المستخلص يوقف تساقط الشعر ويعزز نموه أيضاً.
تحتوي المادة المسماة «أفيسينيا مارين» على المادة الكيميائية الرئيسية «أفينسكونيون سي» التي من المعتقد أنها تمنع تساقط الشعر عن طريق التدخل في الإنزيمات التي ترفع من مستوى الهرمونات المسببة للصلع. يأمل الباحثون أن تساعد النتائجُ الأشخاصَ الذين يعانون من الثعلبة الأندروجينية على وقف تساقط الشعر، حسب صحيفة (ديلي ميل) البريطانية. كان العلماء من جامعة «شولالونغكورن» يدرسون مادة «أفينسكونيون سي» لسنوات وفازوا مؤخراً بجائزة من «المجلس الوطني للبحوث» في تايلاند. وقد جرى اختبار المستخلص على 50 مشاركاً من الذكور والإناث يعانون من الثعلبة الأندروجينية بعد أن وضعوا تلك المادة على فروة الرأس كل يوم. وصوّر الباحثون التايلانديون التقدم الذي أحرزه المشاركون الخمسون بانتظام وشهدوا تحسناً ملحوظاً. وذكر البروفسور وانشي دكنمانكل، الأستاذ بكلية الصيدلة وعلم الأدوية، أنه بالإضافة إلى منع تساقط الشعر، فإن المادة تعزز أيضاً نمو الشعر. واستطرد قائلاً: «اكتشفنا أن لها العديد من الفوائد. أولاً، تمنع الإنزيمات من إنتاج هرمونات تساقط الشعر، وثانياً، يمكن أن تساعد أيضاً في إنتاج البروتين الذي يحفز نمو الشعر».
وقد اشترت شركة خاصة براءة اختراع التكنولوجيا لتحويلها إلى منتج تجاري قد يكون متاحاً في السوق في غضون ستة أشهر. اختتم البروفسور وانتشاي قائلاً: «سيجري اختبار مستخلص المنغروف على المزيد من المتطوعين قبل الموافقة عليه رسمياً من إدارة الغذاء والدواء في تايلاند».