رغم الفوز بكأس السوبر... مصير بيرلو مرهون بحصد لقب الدوري الإيطالي

التألق المستمر لكريستيانو رونالدو يمنح يوفنتوس ومدربه الشاب دفعة هائلة في الوقت المناسب

كأس السوبر كانت مهمة للغاية بالنسبة لبيرلو رغم أنها أقل البطولات التي ينافس عليها يوفنتوس (رويترز)
كأس السوبر كانت مهمة للغاية بالنسبة لبيرلو رغم أنها أقل البطولات التي ينافس عليها يوفنتوس (رويترز)
TT

رغم الفوز بكأس السوبر... مصير بيرلو مرهون بحصد لقب الدوري الإيطالي

كأس السوبر كانت مهمة للغاية بالنسبة لبيرلو رغم أنها أقل البطولات التي ينافس عليها يوفنتوس (رويترز)
كأس السوبر كانت مهمة للغاية بالنسبة لبيرلو رغم أنها أقل البطولات التي ينافس عليها يوفنتوس (رويترز)

في سيرته الذاتية، وصف المدير الفني الحالي لنادي يوفنتوس، أندريا بيرلو، زميله السابق والمدير الفني الحالي لنادي نابولي، جينارو غاتوزو، بأنه «هدفي المفضل، على الرغم من حقيقة أنه حاول في عدة مناسبات قتلي بشوكة». كما أشار بيرلو إلى أنه تخفى في خزانة ملابس غاتوزو وخرج منها فجأة لإخافته في منتصف الليل، كما سرق هاتفه واتصل بمدير نادي ميلان، الذي كان يلعب له غاتوزو آنذاك، وعرض عليه شيئاً غريباً مقابل تعديل بنود تعاقده مع النادي!
وقاد بيرلو نادي يوفنتوس للحصول على لقب كأس السوبر الإيطالية بعد الفوز على نابولي، بقيادة غاتوزو، بهدفين دون رد. وقال بيرلو عقب نهاية المباراة: «أشعر بالأسف من أجله. لكننا نقوم بعمل مختلف الآن عن العمل الذي كنا نقوم به من قبل، وكان من المهم بالنسبة لي تحقيق الفوز».
ودائماً ما يسعى نادي يوفنتوس لحصد البطولات والألقاب والصعود لمنصات التتويج، لكن بيرلو كان يواجه ضغوطاً هائلة من أجل الفوز بهذا اللقب بالتحديد، خصوصاً بعد الخسارة المستحقة أمام إنتر ميلان يوم الأحد الذي سبق هذه المواجهة والتخلف عن متصدر جدول ترتيب الدوري الإيطالي الممتاز، ميلان، وبالتالي، بات سعي النادي للحصول على لقب الدوري للمرة العاشرة على التوالي محفوفاً بالمخاطر، في الوقت الذي تشير فيه بعض التقارير إلى أن مصير بيرلو مرهون بالفوز بلقب الدوري الإيطالي.
وكان يوفنتوس يدرك جيداً أنه قام بمغامرة كبيرة الصيف الماضي عندما قرر إسناد مهمة الفريق الأول لمدير فني مبتدئ تتمثل كل خبراته التدريبية في تدريب فريق النادي تحت 23 عاماً لمدة أسبوع واحد فقط! وكان مسؤولو النادي يأملون في أن يتمكن بيرلو من إعادة تكوين الفريق وفق وجهة نظره الخاصة، بحيث يتمكن من بناء فريق يمكنه الفوز بالبطولات والألقاب وتقديم كرة قدم جميلة وممتعة في الوقت نفسه.
وعلاوة على ذلك، كان يوفنتوس يبحث عن مدير فني يقود عملية التجديد وضخ دماء جديدة. وبينما كانت كل وسائل الإعلام تركز على النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو على مدى السنوات الثلاث الماضية، كان النادي يخطط للحياة من دون «صاروخ ماديرا»، حيث دفع مبالغ مالية كبيرة للتعاقد مع لاعبين مثل فيديريكو كييزا، وماتيس دي ليخت، وديان كولوسيفسكي. وكانت النظرية التي يتبناها النادي في هذا الأمر تتمثل في أن بيرلو قادر على أن يكون وثيق الصلة بجميع الأطراف، حيث يمكنه - مثل زين الدين زيدان في ريال مدريد - أن يتحدث مع رونالدو كندّ له، وبشكل لا يمكن لأي شخص القيام به إلا إذا كان لاعباً سابقاً بارزاً وحصد كثيراً من البطولات مثل بيرلو. وفي الوقت نفسه، كان مسؤولو النادي يرون أن بيرلو يمكنه أن يكون قريباً من اللاعبين الشباب والصغار في السن، نظراً لأنه كان يلعب حتى عام 2017.
وفي الحقيقة، لا ينبغي تجاهل هذه الاعتبارات أو النظر إليها باستخفاف، والدليل على ذلك أن غاتوزو نفسه قد أشار خلال هذا الموسم إلى التحدي المتمثل في ضرورة تعديل طريقة تفكيره لتلائم واقع حياة لاعبي كرة القدم المعاصرين، حيث قال الشهر الماضي: «نحن المديرين الفنيين بحاجة إلى فهم العالم الذي نعيش فيه. وإذا حاولت تعليم أطفالي بالطريقة نفسها التي علمني بها والدي، فسيكون ذلك خطأ». لقد بنى يوفنتوس هوية النادي بأكملها حول اعتقاد رئيسه السابق، غيامبيرو بونيبيرتي، بأن «الفوز ليس مهماً فحسب، لكنه الشيء الوحيد المهم». وبالتالي، بات بيرلو مطالباً بحصد البطولات والألقاب مثل سابقيه من المديرين الفنيين للسيدة العجوز. ربما كانت كأس السوبر الإيطالية هي أقل البطولات التي ينافس عليها يوفنتوس خلال الموسم الجاري، لكنها كانت مهمة للغاية بالنسبة لبيرلو باعتبارها أول بطولة يحصل عليها مع الفريق.
وكان مشجعو يوفنتوس، الذين كانوا يأملون في رد فعل قوي من جانب النادي بعد الخسارة أمام إنتر ميلان، يشعرون بالإحباط وخيبة الأمل بعد المستوى السيئ الذي قدمه الفريق في الشوط الأول أمام نابولي. أما نابولي، فدخل هذه المباراة بروح معنوية مرتفعة بعدما سحق فيرونتينا بسداسية نظيفة في نهاية الأسبوع، لكن غاتوزو كان متردداً في منح لاعبيه حرية التقدم للأمام والمجازفة بمنح كييزا وكولوسيفسكي مساحات واسعة يمكنهما الانطلاق فيها. ويبدو أن يوفنتوس لم يكن لديه أي أفكار حول كيفية اختراق الدفاعات المتكتلة.
وأخيراً، نجح النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في فك طلاسم المباراة، بعدما سجل الهدف الأول لفريقه عندما ارتدت إليه الكرة ليضعها في الشباك بسهولة بعد ركلة ركنية ليوفنتوس اصطدمت خلالها الكرة برأس تيموي باكايوكو. ولا يزال هناك جدل بشأن ما إذا كان رونالدو قد أصبح الهداف التاريخي لكرة القدم عبر كل العصور أم لا. لقد كان هذا هو الهدف رقم 760 في مسيرته الكروية - وبالتالي تشير بعض هيئات الإحصاء إلى أن رونالدو قد تخطى عدد الأهداف التي أحرزها جوزيف بيكان ليصبح أكثر لاعب تسجيلاً للأهداف في التاريخ. ومع ذلك، تشير مصادر أخرى إلى أن مهاجم سلافيا براغ السابق قد أحرز 805 أهداف، في الوقت الذي يشير فيه الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، إلى أن هذا «رقم تقديري». وفي الوقت نفسه، يزعم كل من بيليه وروماريو أنهما سجلا أكثر من 1000 هدف في مسيرتهما الكروية، على الرغم من أن هذه الأرقام تشمل الأهداف التي تم تسجيلها في المباريات الودية على ما يبدو.
ومع ذلك، لا يمكن التقليل من أهمية رونالدو بالنسبة لنادي يوفنتوس، حيث كان هذا هو الهدف رقم 20 للنجم البرتغالي هذا الموسم، كما يثبت دائماً أنه رجل المناسبات الكبيرة.
وقد أشارت صحيفة «غازيتا ديلو سبورت» إلى أن هذا الهدف كان هدفه التاسع في آخر 10 مباريات نهائية لعبها على مستوى الأندية.
وبعد التأخر بهدف دون رد، كان نابولي بحاجة إلى رد من نجمه الأول لورنزو إنسيني، الذي صنع هدفاً رائعاً أمام فيورنتينا في عطلة نهاية الأسبوع، لكن إنسيني أهدر ركلة جزاء في الدقيقة 80، التي كانت كفيلة بإدراك فريقه للتعادل. وبعد نهاية المباراة، قال غاتوزو إنه لا يلوم إنسيني على إهدار ركلة الجزاء، مشيراً إلى أن «حتى مارادونا أضاع ركلات جزاء». ومع ذلك، من الصعب تجاهل حقيقة أن إنسيني أهدر جميع ركلات الجزاء الثلاثة التي سددها أمام يوفنتوس - خصوصاً عندما نعرف أنه لم يهدر سوى ركلة جزاء وحيدة خلال مسيرته الكروية بالكامل في مباريات بعيدة عن مباريات يوفنتوس، كما أنه نجح في تسجيل آخر 12 ركلة جزاء ضد المنافسين الآخرين.
وعزز يوفنتوس النتيجة بهدف ثانٍ في الوقت المحتسب بدل الضائع عن طريق ألفارو موراتا بعد تمريرة من خوان كوادرادو، الذي قدم أداءً جيداً على مدار المباراة بالكامل، رغم أنه لم ينضم إلى زملائه سوى في صباح ذلك اليوم بعد عودته من الإصابة بفيروس كورونا وابتعاده عن الملاعب لمدة أسبوعين. ومن المؤكد أن عودة كوادرادو ستكون بمثابة إضافة قوية ليوفنتوس في إطار سعيه للعودة إلى المسار الصحيح في الدوري الإيطالي الممتاز.
وعلاوة على ذلك، فإن الفوز بلقب كأس السوبر الإسبانية سيكون بمثابة دفعة كبيرة لبيرلو، لأن هذه أول بطولة يحصل عليها مع الفريق كمدير فني. وقال بيرلو بعد المباراة: «رفع أول كأس لي كمدير فني هو شيء استثنائي - بل إنه أجمل من القيام بذلك كلاعب. لدينا الطموح للمنافسة على كل بطولة نشارك فيها، ولن أختار بين دوري أبطال أوروبا والدوري الإيطالي الممتاز». لكن هذا لم يكن موضع خيار على الإطلاق في يوفنتوس، حيث كتب رئيس النادي، أندريا أنييلي، تغريدة على «تويتر» قال فيها: «هذا هو العام العاشر على التوالي الذي نفوز فيه بإحدى البطولات. هذا ليس سيئاً، لكن البطولة المقبلة ستكون هي البطولة الأجمل».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».