«جمال السماء»... ابنة رومي شنايدر تكتب عن والدتها التي لا تعرفها

سارة ابنة رومي
سارة ابنة رومي
TT

«جمال السماء»... ابنة رومي شنايدر تكتب عن والدتها التي لا تعرفها

سارة ابنة رومي
سارة ابنة رومي

لا يزال جمهور السينما متعلقاً بذكرى النجمة النمساوية الأصل رومي شنايدر رغم مرور عقود على رحيلها. والدليل الرواج التجاري والتغطيات الإعلامية الواسعة التي يلقاها كتاب من نوع المذكرات الحميمة، صدر في باريس مؤخراً من تأليف سارة بيازيني. وسارة هي ابنة رومي وتعمل ممثلة أيضاً. وهي تبلغ من العمر حالياً 43 عاماً، وكانت في الرابعة من العمر عند وفاة والدتها بسكتة قلبية، أو على الأرجح انتحارها.
لماذا انتظرت الابنة كل تلك السنوات لتكتب هذا النص العاطفي المنقوع بماء الورد، كما يقولون؟ إنّها تعترف برغبتها في الكتابة منذ زمان، لكنّها لم تكن تجد موضوعاً تكتب عنه.
ثم خطر ببالها أن تستثمر حكايتها العائلية الخاصة باعتبارها ابنة ممثلة قديرة وشهيرة، وهو ما لم تتمكن شخصياً من بلوغه. وكان السؤال «ماذا أكتب عن أمي وأنا لم أعرفها جيداً ولا أحمل ذكريات كثيرة عنها؟». نقرأ في الكتاب أن سارة كانت تشعر بالحرج حين تلتقي بالناس فيسألونها عن رومي وتجد نفسها عاجزة عن إرواء ظمأهم لمعلومات جديدة. كان مكتوباً عليها أن تعيش وهي تحمل صفة «ابنة رومي» التي تطغى على اسمها الخاص. ثم وجدت نفسها ذات يوم تستعد بدورها لتصبح أماً. ولما وضعت طفلتها قال لها زوجها «حان الوقت لأن تكوني والدة لطفلتك ولست طفلة لوالدتك فحسب».
تلك العلاقة مع مفهوم الأمومة هو ما تركز عليه سارة بيازيني في كتابها الصادر عن منشورات «ستوك» في باريس. وهي أمومة رومي شنايدر التي انجرحت جرحاً لم يندمل بمصرع ابنها البكر ديفيد في حادث سقوط من النافذة.
وهي تحاول أن تتخيل لوعة امرأة يموت ابنها قبلها. وبعد 10 أشهر على رحيله وُجدت الممثلة جثة هامدة في منزل كان المنتج التونسي طارق بن عمار قد أعارها إياه. لكن المؤلفة تنفي انتحار والدتها وتؤكد أنّ المشاهد التي بقيت في ذهنها عنها هي صورة امرأة دائمة الابتسام رغم كل شيء.
من الأمور التي تكشفها سارة بيازيني أنّها تلقت اتصالاً في نهار ربيعي من عام 2017 يفيد بأنّ قبر والدتها قد تعرض للنبش. وكان مطلوباً منها أن تتسلم الجثمان وتعيد ترميم المرقد. وتكتب أنّها وجدت نفسها تقيم جنازة ثانية لوالدتها، رغم أنها لم تحضر جنازتها الأولى.
يبحث القارئ عن قصص الحب المدوية التي عاشتها رومي في حياتها فلا يجد تفاصيل جديدة. لقد ارتبطت بعلاقات مع زملائها الممثلين جان لوي ترنتتنيان، وجان كلود بريالي، لكن غرامها بالنجم آلان دولون كان السبب في أن تترك حياتها السابقة وتنتقل لتعيش قربه في باريس. لكن ديلون خذلها وخرج من حياتها كما ينزل الراكب من عربة قطار. وقد تودد كثيرون لها، وكانت كريمة مع أصدقائها، سهرت كثيراً وأنفقت عليهم كثيراً وانتهت زوجة لدانييل بيازيني، سكرتيرها وسائق سيارتها والرجل المخلص الذي كان يهتم بشؤونها كافة ويرعى ابنها ديفيد الذي كانت رزقت به من زوجها الأول الممثل الألماني هارالد ميين. وكانت سارة هي ثمرة الزواج الثاني.
في ملامح الابنة الكثير من تعبيرات رومي. لكنّها لم ترث الشقاوة ولا الموهبة. وقد رباها أبوها بعيداً عن الأجواء الفنية، وحاول إخفاءها عن أعين الصحافة؛ لئلا تجري المقارنة بينها وبين والدتها وبالتالي استدراجها إلى التمثيل.
وفي صغرها، سمح لها بأن تتفرج على سلسلة أفلام «الإمبراطورة سيسي» التي كانت رومي شنايدر قد بدأت بها حياتها الفنية. وعندما كبرت قليلاً شاهدت الأفلام الأخرى التي قامت أمها ببطولتها، وبالأخص «حمام السباحة» أمام آلان ديلون.
حاول مخرجون كثيرون التعاقد مع سارة مستغلين الشبه بينها وبين والدتها. لكنّها رفضت تلك المحاولات وظلت تقاوم ميولها الفنية التي ورثتها من أمها رومي، ومن جدتها الممثلة ماغدا شنايدر، ومن والدة جدتها الممثلة روزا ريتي. أرادت أن تشق طريقها في دراسة تاريخ الفن وحلمت بمتاحف تفتح أبوابها بالمجان لكل الناس، أما الذين يتعذر عليهم السفر وزيارة أهم متاحف العالم، فلا بأس من نقل الآثار إليهم وإقامة معارض متنقلة تصل إلى أبعد مناطق الكرة الأرضية.
بعد الماجستير، عملت سارة بيازيني في شركات تجارة التحف، لكنّها ظلت تشعر بأنّها في غير مكانها الطبيعي، وأن شيئاً ما، مثل نداء مُبهم، يدعوها لتغيير مسارها في الحياة. وهكذا، ليلة احتفالها بُعيد ميلادها الخامس والعشرين، قررت أن تصارح أباها وتقول له «أظن أنني أريد أن أصبح ممثلة مثل أمي وجدتي وجدة أمي».
وهكذا سافرت إلى لوس أنجليس، ودخلت مدرسة للتمثيل في المدينة التي يريد كل من فيها أن يصبح ممثلاً. وهناك صقلت سارة لغتها الإنجليزية التي كانت قد درستها في الجامعة ونالت شهادة من معهد «لي ستراسبورغ» لإعداد الممثلين.
حال عودتها إلى باريس، كان هناك دور في انتظارها في فيلم تجري أحداثه في القرون الوسطى، من إخراج شارلون براند شروم. ومن السينما قفزت سارة بيازيني إلى المسرح وأدت دوراً في مسرحية بعنوان «قدمان حافيتان في الحديقة».
ومنذ ذلك الدور وحتى اليوم وهي تعيش محنة عشرات الصحافيين الذين يسعون لمقابلتها بحثاً عن ضحكة رومي وزرقة عيني رومي. لكنها تقول إنّها كبرت ولم تعد تخاف من المقارنات بينها وبين أمها.
وهي تحب التمثيل ولا تريد أن تتراجع عنه. هل يأتي كتابها الأول بمثابة تحريك لمياه مهنتها الراكدة؟



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.