«دافوس» ينطلق افتراضياً بتحذير من شي

«دافوس» ينطلق افتراضياً بتحذير من شي

فيروسا «كوفيد» و«اللامساواة» يتصدران مناقشاته
الثلاثاء - 13 جمادى الآخرة 1442 هـ - 26 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15400]
الرئيس الصيني يتحدث عبر الفيديو في مؤتمر «دافوس» أمس (إ.ب.أ)

انطلق منتدى «دافوس» الاقتصادي العالمي افتراضياً أمس بتحذير من الرئيس الصيني شي جينبينغ. ويناقش المنتدى، الذي يعقد عادة في دافوس الواقعة في جبال الألب السويسرية لكن وباء «كورونا» حكم بغير ذلك، فيروس «كوفيد - 19» و«اللامساواة» الموجودة في العالم.

وفيما دعا الرئيس الصيني المشاركين إلى الوقوف صفاً واحداً في مواجهة الوباء، فإنه حذر من «حرب باردة جديدة». ومن دون أن يسمي الولايات المتحدة، دافع شي عن التعددية والعولمة، مثلما فعل أمام المنتدى قبل أربع سنوات. ونقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية قوله إن «تشكيل تكتلات صغيرة أو بدء حرب باردة جديدة، ونبذ الآخرين أو تهديدهم أو ترهيبهم، وفرض انقسامات أو عقوبات أو تعطيل شبكات التموين بهدف العزل، لن يسهم إلا في دفع العالم إلى الانقسام وحتى المواجهة».

وإلى جانب «كورونا» من المفترض أيضاً التطرق إلى موضوع مهم آخر هذا الأسبوع، وهو تفاقم انعدام المساواة والمخاطر التي يمثلها ذلك على تماسك المجتمعات. وأعلنت منظمة أوكسفام لمكافحة الفقر أمس أن أزمة كوفيد - 19 تفاقم انعدام المساواة في العالم، مع سرعة تزايد ثروات الأغنياء وأرجحية أن يحتاج الأكثر فقراً سنوات للخروج من دائرة الفقر.


سويسرا دافوس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة