الصحة السعودية: مواعيد الجرعة الثانية من لقاح كورونا «ثابتة»

الصحة السعودية: مواعيد الجرعة الثانية من لقاح كورونا «ثابتة»

تسجيل 186 إصابة جديدة بالفيروس وحالتي وفاة
الأحد - 11 جمادى الآخرة 1442 هـ - 24 يناير 2021 مـ
مركز أخذ اللقاحات في العاصمة الرياض (تصوير: بشير صالح)

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي، أن مواعيد أخذ لقاح الجرعة الثانية من لقاح كورونا ما زالت ثابتة، إلا في حال وجود تنبيه بتغيير الموعد.

وقال الدكتور العبد العالي خلال المؤتمر الصحافي اليوم (الأحد)، إنه تم رصد ازدياد في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأسبوعين الماضيين، ولكن لا تزال في حدود السيطرة والتحكم، مطالباً برفع اليقظة والحذر بالالتزام والتقيد بالإجراءات الاحترازية.

وتابع متحدث الصحة بالقول: «منحنى الإصابات المؤكدة لا يزال في مستويات متدنية، ولكن نرصد ارتفاعاً في آخر أسبوع بلغ 29 في المائة عن الأسبوع الذي قبله، ولا نريد لهذا المنحنى أن يستمر بالتصاعد، وذلك بتقيدنا بالاحترازات».

وبخصوص المناعة التي يحصل عليها متلقي اللقاح، قال الدكتور العبد العالي: «بعد الجرعة الأولى يحتاج الجسم من أسبوع إلى أسبوعين حتى يصل إلى بداية بناء المناعة داخل الجسم، كذلك بعد الجرعة الثانية سيحتاج من أسبوع إلى أسبوعين للوصول إلى المناعة العالية التي تجعله في مستوى مقاوم ضد هذا الفيروس».

وحول إصابات كورونا اليومية، أعلن متحدث الصحة تسجيل 186 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد - 19)، ليصل إجمالي الحالات المؤكدة في البلاد إلى 366 ألفاً و371 حالة، منها 2080 حالة نشطة من بينها 331 حالة حرجة.

فيما أعلنت الوزارة تسجيل 211 حالة تعافٍ، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 357 ألفاً و939 حالة، فيما ارتفعت حالات الوفيات إلى 6352 وفاة بعد تسجيل حالتي وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

ومن جانبه، طالب المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب الجميع بضرورة التقيد التام بالإجراءات الاحترازية، مع الارتفاع في عدد إصابات كورونا، وقال: «إنّ من مصلحة الجميع الابتعاد عن أي موقع يشهد تجمعاً مخالفاً أو ضعفاً في تطبيق (البروتوكول)، ونهيب بهذا الخصوص بجميع الأفراد والكيانات بالتقيّد التام بالتعليمات المعتمدة في تطبيق اشتراطات السلامة الصحية».

وأكد الشلهوب أن رجال الأمن سيتابعون الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية وضبط مخالفات عدم لبس الكمامة والتجمعات المخالفة.

وأعلن متحدث الداخلية تسجيل 18 ألفاً و33 مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا، خلال الأسبوع الماضي، حيث سجلت الرياض النسبة الأعلى من هذه المخالفات بـ5343 مخالفة، تلتها مكة المكرمة 3028 مخالفة، ثم المنطقة الشرقية بـ2236 مخالفة.


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة