خبراء الصحة مندهشون من تصريحات جونسون حول خطورة «السلالة البريطانية»

خبراء الصحة مندهشون من تصريحات جونسون حول خطورة «السلالة البريطانية»

السبت - 10 جمادى الآخرة 1442 هـ - 23 يناير 2021 مـ
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (رويترز)

أعرب خبراء صحة بريطانيون، اليوم (السبت)، عن دهشتهم من تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء، بوريس جونسون، تشير إلى أن سلالة فيروس «كورونا» المتحورة التي اكتشفت لأول مرة في بريطانيا قد تكون أكثر فتكاً، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وقالت إيفون دويل، المديرة الطبية في هيئة الصحة العامة بإنجلترا، لـ«هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي)، إنه لا يزال «من غير الواضح تماماً» ما إذا كان النوع المتحور لفيروس كورونا مرتبطاً بمعدل وفيات أعلى من سلالة الفيروس الأصلي.
وقالت في إشارة إلى الدراسات العلمية الجارية: «هناك دليل، لكنه مبكر للغاية؛ إنها أعداد صغيرة من الحالات، ومن السابق لأوانه القول إن هذا سيحدث بالفعل».
ووافق عضو لجنة خبراء المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ البريطانية، مايك تيلدسلي، على أنه من السابق لأوانه التأكد من أي زيادة في معدل الوفيات من الفيروس المتحور الجديد، وقال لـ«بي بي سي» إنه فوجئ بإعلان جونسون.
وأضاف: «أرغب في الانتظار لمدة أسبوع أو أسبوعين آخرين، وأراقب قليلاً قبل أن نتوصل إلى استنتاجات قوية حقاً حول هذا الموضوع».
وتابع تيلدسلي أن عدد الوفيات زاد بشكل طفيف، من 10 إلى نحو 13 لكل ألف مريض، لكنه حذر من أن هذا يعتمد على «كمية صغيرة نسبياً من البيانات».
وقال جونسون للصحافة، مساء أمس (الجمعة)، إن هناك دليلاً على أن نوع الفيروس البريطاني، المعروف أيضاً باسم «بي 117»، أكثر فتكاً من النوع الذي ساد حتى الآن، مما أثار القلق في جميع أنحاء العالم.
وهناك إجماع على أن السلالة أكثر قابلية للانتقال، ولكن حتى الآن لم يكن هناك أي إشارة عامة من المسؤولين البريطانيين رفيعي المستوى إلى أن السلالة يمكن أن تكون أكثر فتكاً.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة أخبار بريطانيا فيروس كورونا الجديد الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة