هيئة الأفلام السعودية تطلق 28 مشروعاً سينمائياً للفائزين بمسابقة «ضوء»

هيئة الأفلام السعودية تطلق 28 مشروعاً سينمائياً للفائزين بمسابقة «ضوء»

الأربعاء - 7 جمادى الآخرة 1442 هـ - 20 يناير 2021 مـ
جانب من توقيع اتفاقية إنتاج المشروعات السينمائية للفائزين بمسابقة «ضوء» (الشرق الأوسط)

وقعت هيئة الأفلام السعودية، اليوم (الأربعاء)، اتفاقية لإنتاج 28 مشروعاً سينمائياً بين نصوص وأفلام طويلة وقصيرة، بتمويل يصل إلى أربعين مليون ريال، وذلك مع الفائزين في الدورة الأولى من مسابقة «ضوء» لدعم الأفلام.
وكانت الهيئة أعلنت في فبراير (شباط) الماضي، أسماء الفائزين في مسارات المسابقة الأربعة، حيث فاز في مسار النصوص المكتملة «أفلام طويلة» ثمانية متقدمين، وأحد عشر متقدماً في مسار النصوص المكتملة «أفلام قصيرة»، وستة متقدمين في مسار نصوص تحت التطوير، ومتسابقان في مسار الأفلام المكتملة «أفلام طويلة»، في حين اختير ثلاثة متسابقين في مسار الطلبة.
من جانبه، ثمّن الرئيس التنفيذي للهيئة عبد الله القحطاني، دعم وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، المستمر للمشاريع الثقافية، ومن بينها مسابقة «ضوء» التي حرص على أن تظهر بشكل متقن يثري صناعة السنيما.
وأضاف القحطاني: «بدأت (ضوء) باستقبال طلبات التسجيل، ومرت بخمس مراحل من تصفيات، وترشيح، وتحكيم، واختتمت بإعلان النتائج، ولم تنتهِ هنا، بل بدأت مرحلة الإنتاج بمبلغ تمويل كبير بلغ الأربعين مليون ريال لهذه المشاريع الثمانية والعشرين».
وكشف القحطاني أن «وزارة الثقافة ممثلة بهيئة الأفلام عملت خلال الفترة الماضية على دراسات وبحوث وإحصائيات تؤرشف فيها إنجازات ماضية أو أسماء صنّاع أفلام شاركوا في إثراء الساحة الفنية بدعمٍ ذاتي، دون صالة عرض أو مهرجان محلي»، مخاطبا جيل اليوم الذين وجدوا الدعم والتمكين بقوله: «أنا كصانع أفلام أغبطكم جميعاً، لقد صار لنا مجتمع وسند، وداعمون يتكلمون اللغة والمصطلح والشغف ذاته».
يشار إلى أن مسابقة «ضوء» لدعم الأفلام التي أطلقت منتصف سبتمبر (أيلول) 2019، تأتي ضمن برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق «رؤية 2030»، ومرت بخمس مراحل خلال خمسة أشهر اختتمت بإعلان نتائج الفائزين في 20 فبراير 2020. وتهدف المسابقة إلى تطوير صناعة الأفلام في المملكة، وتمكين المواهب السعودية لإثراء المحتوى السينمائي؛ باعتباره محركاً ثقافياً وفكرياً واجتماعياً، بالإضافة إلى عرض المحتوى السينمائي السعودي على مختلف المنصات المحلية والعالمية، وتأسيس نموذج مستدامٍ لتمويل الأفلام لمجتمع صنّاع الأفلام.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة