مصر تستأنف العلاقات الدبلوماسية مع قطر

مصر تستأنف العلاقات الدبلوماسية مع قطر

الأربعاء - 7 جمادى الآخرة 1442 هـ - 20 يناير 2021 مـ
وزير الخارجية المصري سامح شكري (رويترز)

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، اليوم الأربعاء، إن مصر وقطر اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية، في إطار تنفيذ الالتزامات المُتبادلة الواردة ببيان العُلا.

وجاء في نص الخارجية المصرية: «اتصالاً بالخطوات التنفيذية في إطار تنفيذ الالتزامات المُتبادلة الواردة ببيان العُلا، تبادلت جمهورية مصر العربية، اليوم 20 يناير (كانون الثاني) الجاري، ودولة قطر مذكرتيَن رسميتيَن، حيث اتفقت الدولتان بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما».
https://www.facebook.com/MFAEgypt/posts/5066993916705847

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي طوت، قبل أسبوعين، في «قمة العلا» التي استضافتها السعودية، صفحة الأزمة الخليجية المستمرة منذ 3 أعوام، لتغليب المصلحة العليا لشعوب الدول في المجلس، في إطار تعزيز الترابط بين شعوب المجلس، إضافة إلى أهميتها في الجانب الاقتصادي وغيره، مثل حركة الطيران والبضائع.

وكان البيان الختامي للقمة الخليجية الـ41 في العلا، أكد على تحقيق التعاون والترابط والتكامل بين دول المجلس في جميع المجالات، وصولاً إلى وحدتها وتعزيز دورها الإقليمي والدولي، والعمل كمجموعة اقتصادية وسياسية واحدة، لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة. كما شدد بيانها على «التضامن والاستقرار الخليجي والعربي والإسلامي، وتعزيز أواصر الود والتآخي بين دولنا وشعوبنا، بما يخدم آمالها وتطلعاتها».


قطر مصر أخبار مصر قطر سياسة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة