مقابلة مع يوجين ماين... المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة ترايستار

مقابلة مع يوجين ماين... المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة ترايستار

الأربعاء - 7 جمادى الآخرة 1442 هـ - 20 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15394]

متى تأسست مجموعة ترايستار؟

- أسستُ مجموعة ترايستار في عام 1998 كشركة نقل بري تضم ثلاث شاحنات مستعملة لتلبية الحاجة إلى وجود نقل بري آمن وموثوق لقطاع البترول في الإمارات العربية المتحدة.

ومنذ ذلك الحين، توسعت الشركة لتصبح شركة رائدة في تقديم الخدمات اللوجستية للطاقة من خلال الحصول على مجموعة من العقود الجديدة وإقامة شراكات استراتيجية وإجراء عمليات استحواذ، وبالتالي أصبحت علامة تجارية موثوقة في قطاع الخدمات اللوجستية العالمية وشريكًا مفضلاً لشركات النفط العالمية والوطنية الرائدة في قطاع الطاقة.

تدير شركة النجوم المتحدة (United Stars)  وهي مشروع مشترك لمجموعة ترايستار بالمملكة العربية السعودية، ساحة كبيرة في المنطقة الصناعية الثانية بالدمام، والتي تبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع ومستودع بمساحة 10 آلاف متر مربع لكل من البضائع الخطرة وغير الخطرة.


• ما نطاق وحجم الشركة اليوم؟

- يقع المقر الرئيسي لشركتنا في دبي (الإمارات العربية المتحدة) وتعمل كذلك في أكثر من 21 دولة ومنطقة في ثلاث قارات، وهي آسيا وأفريقيا وأمريكا.  وتعد عملياتنا واسعة النطاق ومستثمرة بشكل جيد عبر الأسواق الناشئة، بما في ذلك أفريقيا والشرق الأوسط.

يعمل لدينا حوالي 2500 شخص ونمتلك أكثر من 2,000 أصل من أصول النقل البري و34 سفينة بحرية ونشغل 62 مستودع وقود وأكثر من 100 موقع من مواقع الوقود البعيدة.

تم تجهيز ستة سفن من أصل 34 سفينة بحرية بمحركات من المستوى الثالث  (III)والتي تحد من الانبعاثات وتعمل بطريقة صديقة للبيئة، بما يتماشى إلى حد كبير مع التزام مجموعة ترايستار بأن تكون "شركة ذات هدف".

ونعتز بأننا بنينا منصة عالمية وقابلة للتطوير تمكن شركتنا من تقديم عروض خدمات لوجستية متكاملة لقطاع الطاقة.


• هل يمكنك شرح جميع الحلول التي تقدمونها لمن ليس لديهم معرفة سابقة عن مجموعة ترايستار؟

- بالتأكيد، تنقسم أعمالنا إلى أربعة قطاعات أعمال:

•    الوقود - يقدم قطاع الوقود بالمجموعة إمدادات وخدمات وقود شاملة في المناطق النائية وللعملاء التجاريين.

•    النقل البري والتخزين - تشمل خدمات النقل البري للمجموعة خدمات ربط و توصيل الوقود والطيران، وخدمات معالجة و معاملة سلع المواد الخطرة وتخزينها وتوزيعها ونقل السوائل شديدة التبريد والغازات.

•    الخدمات اللوجستية البحرية - تشمل الخدمات الرئيسية التي تقدمها المجموعة امتلاك السفن واستئجارها، وخدمات الإمداد بالوقود الشاطئية، وخدمات الإمداد البحري، وخدمات الشحن الساحلية الداخلية وإدارة المشاريع.

•    مستودعات الوقود - تمتلك المجموعة مستودعات الوقود وتشغلها وتديرها في مناطق إفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية حيث تستوعب مجموعة كبيرة من المنتجات البترولية مثل وقود الطائرات والبنزين وزيت الغاز وغاز البترول المسال والمواد الكيميائية وزيت الوقود الخام.


• هل تأثرت أعمال مجموعة ترايستار بوباء فيروس كورونا المستجد؟

- يضمن نموذج أعمالنا الفريد عدم تعرضنا لقطاع واحد في مجال الخدمات اللوجستية نظرًا لما نحظى به من قدرات متنوعة وعقود طويلة الأجل وتواجد ممتد. بالإضافة إلى ذلك، قمنا على مر السنين ببناء ولاء قوي لدى العملاء تجاهنا من خلال التميز التشغيلي. على الرغم من القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا المستجد، فقد تمكنا من إدارة الصحة العامة وسلامة الموظفين البالغ عددهم أكثر من 2500 موظف دون وقوع أي خسائر مع ضمان عدم حدوث أي انقطاع في سلسلة التوريد الخاصة بعملائنا.


• كيف كان أداء مجموعة ترايستار على مدار العامين الماضيين؟

- خلال الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2020، حققت أعمالنا إيرادات بلغت 335.4 مليون دولار أمريكي وأرباحًا قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغت 79.8 مليون دولار أمريكي.

 بالنسبة للسنة الكاملة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، حققت أعمالنا إيرادات بلغت 514.3 مليون دولار أمريكي وأرباحًا قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغت 103.2 مليون دولار أمريكي.


• ما هي نسبة الإيرادات المتكررة من هذه الإيرادات؟

- شكلت الإيرادات المتعاقد عليها 76.9٪ من الإيرادات الموحدة للمجموعة في الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2020. (85.2٪ في السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019)، حيث بلغ متوسط مدة هذه العقود 6.3 سنة.


• هل تبحث عن المزيد من فرص النمو في ترايستار؟

- نعم، نسعى لتعميق خبرتنا في مجال الخدمات اللوجستية المتعلقة بالطاقة من خلال الدخول في قطاعات فرعية معينة من السوق و التى تحظى بإمكانات نمو عالية (بما في ذلك الغاز الصخري والبتروكيماويات والتبريد والغازات)، بالشراكة مع عملائنا المرموقين.  من المحتمل أيضًا أن ندخل في قطاع الخدمات اللوجستية المتعلقة بالطاقة المتجددة. وسنستمر في استهداف أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، لا سيما المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى آسيا وشبه القارة الهندية.


• تشتهر مجموعة ترايستار بأنها "شركة ذات هدف"، ماذا يعني ذلك؟

- بصفتنا شركة مواطنة مسؤولة (corporate citizen) ، فقد اعتمدنا إطار العمل الخاص بالبيئة والمجتمع والحوكمة لوضع استراتيجية استدامة شاملة وطويلة الأجل لشركتنا مع استمرارنا في النمو على مدار العقد القادم.

كما ذكرنا، نظرًا لأننا نعمل في 21 دولة ونؤدي دورًا رئيسيًا في المجتمعات المحلية، نلتزم بالمبادئ العشرة المنصوص عليها في الاتفاق العالمي للأمم المتحدة والتي تركز على حقوق الإنسان وحماية العمل والبيئة ومكافحة الفساد، حيث نتبنى نهجًا نشطًا لمعالجة القضايا الاجتماعية تماشيًا مع تلك المبادئ، بما في ذلك فرص الحصول على التعليم والمياه النظيفة والصحة الجيدة في المجتمعات التي نزاول فيها أنشطتنا، وذلك منذ التوقيع على الاتفاق في عام 2011.

يتم الإفصاح عن التزامنا بالاستدامة لأصحاب المصلحة من خلال تقارير الاستدامة السنوية التي تصدر سنويًا منذ عام 2012، ويمكن للمهتمين زيارة تقاريرنا المنشورة على https://tristar-group.co/sustainability_reports

 يسعدني أن أضيف إلى ذلك أنه في عام 2019، وقعنا أيضًا على مبادئ تمكين المرأة كجزء من علاقتنا مع الأمم المتحدة، مما يؤكد التزامنا بالتنوع والمساواة بين الجنسين.


• لقد تحدثت عن التزامكم بالصحة والسلامة - ماذا يعني هذا من الناحية العملية؟

- تمثل السلامة أهمية جوهرية في كل ما نقوم به في مجموعة ترايستار، حيث تتمتع المجموعة بسجل حافل في مجال السلامة، وذلك بفضل إجراءات السلامة الصارمة لدينا وتكنولوجيا إدارة المركبات عن بُعد المتقدمة.

 بالإضافة إلى ذلك، ننظم مؤتمرًا سنويًا للسلامة في البحر يضم المتخصصين في البحار لتعزيز المناقشات العالمية حول صحة البحارة وسلامتهم.

نهدف من استضافة هذا المؤتمر سنويًا إلى لفت انتباه الشركات العاملة في القطاع وجميع أصحاب المصلحة إلى أهمية قضية الصحة العقلية.


• ما هي توقعاتك لمستقبل صناعة الخدمات اللوجستية؟

- تستثمر شركات الخدمات اللوجستية في أنواع محددة من التكنولوجيا والتدريب التي من شأنها تعزيز الإنتاجية البشرية وتقليل تكاليف التشغيل.  على سبيل المثال، توفر أتمتة العمليات الآلية وإدارة المركبات عن بُعد وحلول الذكاء الاصطناعي الأخرى التى توفر للعملاء رؤية مباشرة لسلسلة التوريد وتمكن الجهات المالكة للأساطيل من إجراء الصيانة التنبؤية وتحليل مدى التآكل والتلف الذي من شأنه أن يؤدي إلى تفادي تعطل الآلات المكلف وغير المخطط له.

استخدمنا في مجموعة ترايستار تقنية البلوكتشين لتوفير الإشراف في الوقت الفعلي على عمليات التخزين والتوزيع لعملائنا. كما أنها تمكّن عملياتنا من تفادي مخاطر الأخطاء البشرية وتحسين العمليات من خلال الجدولة التلقائية للمركبات مما يؤدي إلى تخفيض عدد الرحلات. علاوة على ذلك، نستطيع أيضًا مراقبة انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري من خلال قاعدة بيانات تقنية البلوكتشين.

بالإضافة إلى ذلك، تتم دراسة تقنية السفن الذكية لاستخدامها في أعمالنا اللوجستية البحرية لتحسين استهلاك الوقود من خلال دراسة حركات المد والجزر والاستفادة منها لتخطيط ممرات السفن لتحقيق كفاءة الوقود والتحليل التنبئي للصيانة في الوقت المناسب لتجنب تعطل السفن المكلف وتوقف تأجيرها.  


• أين يمكننا معرفة المزيد عن مجموعة ترايستار؟

- يرجى زيارة موقعنا على  www.tristar-group.co



 


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة