إنتاج 50 % من الكهرباء بالطاقة المتجددة في السعودية بحلول عام 2030

إنتاج 50 % من الكهرباء بالطاقة المتجددة في السعودية بحلول عام 2030

الأربعاء - 7 جمادى الآخرة 1442 هـ - 20 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15394]

أكد رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة السعودية الدكتور خالد السلطان أن المملكة تعمل على بناء قطاع مستدام للطاقة المتجددة، يشمل الصناعات والخدمات وتوطين التقنيات، وتأهيل الكوادر البشرية، مفصحاً أن وزارة الطاقة أقرت السياسات المحفزة لمشاركة القطاع الخاص.
وقال السلطان إن العمل جارٍ لتحقيق أهداف البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، بقيادة وزير الطاقة السعودي، لتكون منظومة الطاقة مركزاً موحداً لقدرات المملكة في بحوث الطاقة وقياسها، وجمع بياناتها وتنظيمها وتطويرها، وطرح المناقصات المتعلقة بالطاقة المتجددة.
وأشار السلطان إلى أن المملكة تستهدف اعتماد إنتاج الكهرباء بحلول عام 2030 على الطاقة المتجددة بنسبة 50 في المائة، فيما ستعتمد النسبة المتبقية في الإنتاج على الغاز.
جاء ذلك في كلمة المملكة التي ألقاها رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة رئيس وفد المملكة المشارك في أعمال الدورة الحادية عشرة للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) بمناسبة افتتاح أعمال الدورة الحالية.
وأشار الدكتور السلطان إلى إطلاق المملكة مشروعات ومبادرات عدة في هذا السياق، منها مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في نيوم، ومشروعات شركتي «سابك» و«أرامكو السعودية» لاحتجاز الكربون وتخزينه واستخدامه في تصنيع منتجات متنوعة، مثل الأمونيا الزرقاء، الذي صادق عليه قادة دول مجموعة العشرين، ويمثل نهجاً شاملاً ومتكاملاً وواقعياً لإدارة الانبعاثات التي تُسهم في منع الاحتباس الحراري.


السعودية الاقتصاد السعودي رؤية 2030

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة