جدل «الصافرة المحلية» يعود... ومدرب روماني: ظلموا الهلال

جدل «الصافرة المحلية» يعود... ومدرب روماني: ظلموا الهلال

تريساكو وكبار مستشاري «فيفا والآسيوي» يؤيدون قرار الحكم الشمراني
الأحد - 4 جمادى الآخرة 1442 هـ - 17 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15391]

خيم الجدل حول «القرارات التحكيمية» على المشهد الرياضي السعودي، وتحديدا عقب نهاية الجولة الـ13 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ما دعا الإسباني تريساكو رئيس لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم إلى التدخل وإبداء رأيه الصريح بشأن احتجاج الهلال ضد الحكم السعودي ماجد الشمراني بدعوى إغفال ركلة جزاء لصالحه في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، خلال المباراة التي جمعته بالأهلي أول من أمس.

وكان الإسباني فرناندو تريساكو رئيس لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم اتفق مع القرار الذي ذهب إليه ماجد الشمراني حكم مباراة الأهلي وضيفه الهلال بعدم احتساب ركلة جزاء في الدقيقة 93 من عمر المواجهة التي انتهت بالتعادل السلبي دون أهداف وهو القرار الذي أثار حفيظة الهلاليين كثيراً.

وقال تريساكو عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: يجب أن نعتبر أن ركلة الجزاء هي أكبر عقوبة في كرة القدم خلال المباريات، وتمنح ميزة كبيرة للفريق المستفيد، لذلك يجب أن يكون الحكم متأكداً من قراره بنسبة 100 في المائة.

وأضاف رئيس لجنة الحكام: هذا الوضع ليس رماديا يمكننا أن نرى في الفيديو أن كلا اللاعبين يرتكب خطأ، المدافع الذي يحاول لعب الكرة يركل قدم المهاجم بطريقة غير مبالية، والمهاجم الذي لا يحاول لعب الكرة فقط يبحث عن ملامسة المدافع ويدفعه بركبته ووركه وأيضا يسد قدم المدافع بطريقة خطيرة ثم يسقط.

وختم تريساكو حديثه عن هذه الحالة الجدلية بالاتفاق مع قرار حكم المباراة ماجد الشمراني الذي عاد لتقنية الفيديو المساعد VAR وأعلن عدم وجود ركلة جزاء لصالح الهلال، حيث أوضح تريساكو: هذا ليس رأيي فقط، لكنه أيضاً رأي كبار المدربين في الفيفا والاتحاد الآسيوي الذين تمت استشارتهم، فإن أفضل قرار هنا هو اللعب «دون عقوبة».

وشهدت نهاية المباراة انفعالاً كبيراً من قبل الروماني رازفان لوشيسكو مدرب فريق الهلال الذي اتجه صوب حكم المباراة ماجد الشمراني كما أظهرته كاميرات الناقل الرسمي وقال للحكم: أنت تعرف أنها ضربة جزاء ولكنك لا تمتلك الشجاعة لاحتسابها.

وكان مجلس إدارة نادي الهلال أصدر بيانا صحافياً عن القرارات التحكيمية في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين وذلك بعد ساعات قليلة من نهاية مباراة الفريق الكروي الأول مع الأهلي الذي انتهى بالتعادل السلبي دون أهداف.

وقال البيان الصحافي لنادي الهلال: أبدى مجلس الإدارة استغرابه الشديد من القرارات التحكيمية المجحفة والمتتالية التي تتخذها الطواقم التحكيمية بحق فريق الهلال في مبارياته بدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين كان آخرها ما شهدته مواجهة الفريق مع ضيفه الأهلي.

وأضاف البيان: كان لتلك القرارات المجحفة أثر بالغ على رصيد الفريق النقطي في منافسات الدوري وهو ما سعى مجلس الإدارة لعدم حدوثه من خلال اتخاذه للعديد من الإجراءات التي تضمنت خطاباً رسمياً بعثه إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم الفترة الماضية منذ تزايد القرارات التحكيمية الخاطئة خلال الجولات الماضية طالب فيه بإيجاد حل عاجل يمنع حدوثها ويحفظ حق الهلال ويضمن عدالة المنافسة، بيد أن القرارات التحكيمية المجحفة استمرت لتضع أكثر من علامة استفهام. وأشار البيان الصحافي لنادي الهلال: هل يُنتظر من الهلال بيان إعلامي ينتقد فيه الأداء التحكيمي ليتم إنصافه أسوة بما حدث مع أندية أخرى؟!

وطالب مجلس إدارة نادي الهلال في ختام البيان الصحافي اتحاد كرة القدم باتخاذ خطوات عاجلة تحفظ حقوق الأندية وتحد من اللغط المتزايد حيال القرارات التحكيمية التي تشهدها منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

تصدر مشهد الروماني رازفان لوشيسكو مدرب فريق الهلال وحديثه «الغاضب» مع حكم مباراة فريقه أمام الأهلي ماجد الشمراني التي انتهت بالتعادل السلبي دون أهداف، الصحف ووسائل الإعلام في رومانيا.

ودافع أدريان إينسي مدرب فريق رابيد بوخارست السابق والذي يعرف لوشيسكو جيداً عن مواطنه في اللقطات التي ظهر عليها بعد نهاية المباراة، موضحاً بحسب موقع قناة «دي جي سبورت الرومانية»: إنه شخص منخرط في عمله للغاية منذ أن كان لاعباً، وتصرفه من أجل عمله فقط.

وأضاف المدرب الأسبق لفريق رابيد بوخارست الروماني: الهلال تعرض للظلم، وهذه وظيفة رازفان.. إنه يعمل من الصباح إلى المساء ويأتي أحدهم ويفعل مثل ذلك!

وكان الروماني رازفان لوشيسكو مدرب فريق الهلال تحدث للناقل الرسمي «القنوات الرياضية السعودية» بأن ما حدث أمر معيب، موضحاً: عدم احتساب ركلة جزاء واضحة، الكرة كانت تحت سيطرة صالح الشهري، المعيب أكثر أنه ذهب لتقنية الفيديو المساعد VAR وشاهد اللقطة ولم يحتسبها، بينما امتلك الشجاعة في لقطة جحفلي وأعلن عن ركلة جزاء لصالح الأهلي.

وأضاف الروماني رازفان: ما حدث أمر لا يصدق وبالتأكيد سيجعل أي شخص يخرج عن طوره، موضحاً: في كل مباراة حُسبت علينا بلنتيات وأهداف تم إلغاؤها بداعي التسلل وعدم احتساب ركلات الجزاء لتفاصيل قانونية أخرى نتقبلها، لكن بمثل هذه اللقطة وضربة الجزاء لا يمكنني أن أقتنع، ضربة جزاء واضحة لم تحتسب.

وعن استمرارية انتقاده للتحكيم، قال رازفان: لتباين القرارات المماثلة والشبيهة لها ما بين مباريات يكون طرفها الهلال أو أي فريق آخر، إلى هذا الحد لا نستطيع تحمل الأخطاء، فهذا أمر مبالغ فيه وكثير جداً.

من جانب آخر، فتح الهلال ملف مباراة التعاون التي ستقام يوم الأربعاء المقبل ضمن منافسات الأسبوع الرابع عشر من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين والتي يتطلع من خلالها الفريق الأزرق لاستعادة نغمة انتصاراته والمحافظة على صدارته للائحة ترتيب الدوري بعد سلسلة من الإخفاقات التي لازمت الفريق وكادت تفقده الصدارة.

وسيعمل الروماني رازفان لوشيسكو مدرب الفريق على قراءة فريق التعاون المتطور فنياً في الفترة الأخيرة، حيث من المتوقع أن تشهد القائمة الهلالية إحداث عدد من التبديلات خاصة في حال جاهزية سالم الدوسري الذي غاب عن مباراة الأهلي بداعي الإصابة بالإضافة لعودة الكولومبي جوستافو كويلار للقائمة الأساسية بعدما غاب عن مواجهة الأهلي لإصابته بـ«الإنفلونزا»، كما يتوقع أن تشهد المواجهة فرصة أكبر للمهاجم صالح الشهري للمشاركة بدقائق لعب أكثر في ظل التراجع الفني الكبير للمهاجم الفرنسي غوميز.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة