الصين تبني مستشفى في 5 أيام لمكافحة ارتفاع إصابات «كورونا»

الصين تبني مستشفى في 5 أيام لمكافحة ارتفاع إصابات «كورونا»

السبت - 3 جمادى الآخرة 1442 هـ - 16 يناير 2021 مـ
عمال يبنون منشأة حجر صحي مركزية كبيرة في شيجياتشوانغ بمقاطعة خبي شمال الصين (أ.ب)

أنهت الصين اليوم (السبت) بناء مستشفى من ألف و500 غرفة لمرضى «كوفيد –19»، وذلك لمكافحة الزيادة في الإصابات التي قالت الحكومة إنها تواجه صعوبة في احتوائها، وألقت باللوم على المصابين أو البضائع القادمة من الخارج، وفقاً لوكالة «أسوشيتد برس».
وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية إن المستشفى هو واحد من ستة مستشفيات تضم 6 آلاف و500 غرفة في المجمل يتم بناؤها في نانغونغ جنوب بكين في مقاطعة خبي.
وكانت الصين قد تمكنت إلى حد كبير من احتواء فيروس كورونا الذي تم اكتشافه لأول مرة في مدينة ووهان بوسط البلاد في أواخر عام 2019، لكنها عانت من زيادة الحالات منذ ديسمبر (كانون الأول). وقالت «شينخوا» إن إجمالي 645 شخصا يعالجون في نانغونغ وشيجياتشوانغ عاصمة مقاطعة خبي. وهناك مستشفى من 3 آلاف غرفة قيد الإنشاء في شيجياتشوانغ.
كما تم العثور على بؤر من الفيروس في بكين ومقاطعات هيلونغجيانغ ولياونينغ في الشمال الشرقي وسيشوان في الجنوب الغربي. وقالت لجنة الصحة الوطنية إن الإصابات الأخيرة انتشرت بسرعة غير معتادة. وأوضحت في بيان: «من الصعب التعامل معها... لقد حدث انتقال مجتمعي بالفعل، لذلك من الصعب منعه».
وألقت اللجنة باللوم في أحدث الحالات على أشخاص أو بضائع قادمة من الخارج، وعلى «الإدارة غير الطبيعية» و«الحماية غير الكافية للعمال» المرتبطين في الواردات لكنها لم تذكر تفاصيل. وقال البيان إن السبب وراء ذلك هو دخول الأفراد أو تلوث سلسلة سلع مستوردة. واقترحت الحكومة الصينية أن المرض ربما يكون قد نشأ في الخارج ونشرت ما تقول إنه اكتشاف الفيروس على الأطعمة المستوردة، ومعظمها من الأسماك المجمدة، رغم شكوك العلماء الأجانب.
على الصعيد الوطني، أبلغت لجنة الصحة عن 130 حالة مؤكدة جديدة في غضون 24 ساعة حتى منتصف ليل أمس (الجمعة). وأضافت أن 90 من هؤلاء كانوا في خبي. وأبلغت حكومة خبي عن 32 حالة إضافية منذ منتصف الليل، حسبما ذكرت صحيفة «شنغهاي» الإخبارية.
وفي شيجياتشوانغ، أنهت السلطات بناء ألف غرفة في المستشفى المخطط له. وقالت «شينخوا» إنه من المقرر الانتهاء من جميع المنشآت في غضون أسبوع.
وأطلق الحزب الشيوعي الحاكم برنامجًا مشابهًا لبناء المستشفيات السريع في بداية تفشي المرض العام الماضي في ووهان، وقالت «شينخوا»، نقلا عن نائب العمدة، منغ شيانغهونغ، إن أكثر من 10 ملايين شخص في شيجياتشوانغ خضعوا لاختبارات الفيروس بحلول وقت متأخر من أمس. وقالت إنه تم العثور على 247 حالة منقولة محليا. في غضون ذلك، كان باحثون أرسلتهم منظمة الصحة العالمية في ووهان يستعدون للتحقيق في أصل الفيروس. ويخضع الفريق، الذي وصل الخميس، للحجر الصحي لمدة أسبوعين، لكن كان من المقرر أن يتحدث مع خبراء صينيين عبر مكالمات فيديو.
وتعرقلت خطط وصول الفريق لعدة أشهر بسبب المشاحنات الدبلوماسية التي أدت إلى شكوى عامة نادرة من قبل رئيس منظمة الصحة العالمية.


الصين أخبار الصين فيروس كورونا الجديد الصحة الطب البشري

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة