إسرائيل تبحث 3 خيارات لمواجهة تهديدات إيران

إسرائيل تبحث 3 خيارات لمواجهة تهديدات إيران

طهران تتحدث عن إبعاد غواصة أجنبية من منطقة مناورات بحرية
الجمعة - 2 جمادى الآخرة 1442 هـ - 15 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15389]

كشفت مصادر إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يناقش ثلاثة خيارات عسكرية «لتقويض جهود إيران النووية» قبل طرحها على الحكومة، وذلك في وقت يستعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لخلافات مع الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الذي وعد بالعودة إلى الاتفاق النووي في حال التزام طهران به. ونقلت صحيفة «يسرائيل هيوم»، أمس، عن مصادر، أن الجيش الإسرائيلي تقدم بطلب للحكومة بزيادة في ميزانيته تقدر بعدة مليارات الدولارات، ليمول «الخطة المعدلة للتعامل مع التهديدات الإيرانية في الشرق الأوسط، خصوصا التهديد النووي الإيراني».

ورجّحت المصادر أن تعارض وزارة المالية الإسرائيلية الطلب، لأنها تعاني من أعلى عجز مالي في الموازنة بتاريخها، وصل إلى 160.3 مليار شيقل (ما يزيد على 50 مليار دولار)، جراء تفشي جائحة «كورونا».

ويشعر المسؤولون الإسرائيليون بالقلق من موقف بايدن «الليّن» تجاه إيران. وأفاد مصدر مقرب من نتنياهو بأنه ينوي تعيين مسؤول للتواصل مع إدارة بايدن، مضيفا أن أقوى مرشح لهذا المنصب هو «رئيس الموساد» يوسي كوهين.

في غضون ذلك، وزع الجيش الإيراني، مقطع فيديو، من داخل مروحية إيرانية أثناء تحليقها فوق «غواصة أجنبية». وقال إن الغواصة، التي لم يحدد هويتها، كانت تبحر شمال المحيط الهندي، وتنوي الاقتراب من منطقة مناوراته التي انتهت في خليج عُمان أمس. وربطت وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري» بين الغواصة الأجنبية والغواصة الأميركية «يو إس إس جورجيا» النووية، التي أعلن البنتاغون الشهر الماضي عبورها مضيق هرمز وانضمامها لقواته في الخليج العربي.
... المزيد


اسرائيل أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة