مساءلة ترمب بعد مغادرته البيت الأبيض

مساءلة ترمب بعد مغادرته البيت الأبيض

بايدن يعرض خطته لإنعاش الاقتصاد... وواشنطن تتحصن استعداداً لتنصيبه
الجمعة - 2 جمادى الآخرة 1442 هـ - 15 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15389]
بيلوسي توقّع بند العزل ضد الرئيس ترمب في مجلس النواب مساء الأربعاء (أ.ف.ب)

بعد إقرار مجلس النواب الأميركي رسمياً إجراءات عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب، تتوجه الأنظار إلى مجلس الشيوخ حيث ستُعقد محاكمته. ويواجه ترمب هناك «مساءلة متأخرة»، في ظل احتمال عقد المحاكمة بعد خروجه من البيت الأبيض.

ورفض زعيم الأغلبية الجمهورية، ميتش ماكونيل، دعوة المجلس للانعقاد قبل موعده المحدد في 19 يناير (كانون الثاني)، معتبراً أنه من المستحيل إنهاء جلسة المحاكمة قبل تسلم الرئيس المنتخب جو بايدن للحكم.

ولم يحدث في التاريخ الأميركي قطّ أن حوكم رئيس بعد مغادرة البيت الأبيض، إذ إن هدف إجراءات العزل هو «عزل الرئيس من منصبه». إلا أن الديمقراطيين يسعون من خلال المحاكمة إلى تقييد مستقبل ترمب السياسي، وهو ما أكّده زعيم الأقلية الديمقراطية تشاك شومر، الذي قال: «ستكون هناك محاكمة عزل في مجلس الشيوخ. سيكون هناك تصويت لإدانة الرئيس. وفي حال إدانته، سنصوت لمنعه من الترشح مجدداً».

من جانبه، دعا بايدن قيادة مجلس الشيوخ للمصادقة على التعيينات التي أجراها والقرارات التي يعتزم اتّخاذها في مستهلّ عهده، بالتوازي مع واجبات المجلس في إجراء محاكمة ترمب.

إلى ذلك، عرض الرئيس الأميركي المنتخب أسس حزمة المساعدات الاقتصادية المقبلة التي من شأنها السماح لبلاده بالخروج من أسوأ أزمة عرفتها منذ ثلاثينات القرن الماضي، في حين لا يزال ملايين الأميركيين عاطلين عن العمل.

وقبل الإعلان عن الخطة، قال مصدر مطلع وفق وكالة «رويترز» إن حزمة التحفيز تزيد على 1.5 تريليون دولار، وتتضمن التزاماً بشيكات تحفيز بقيمة 1400 دولار.

في هذه الأثناء، «تحصّنت» العاصمة الأميركية بتعزيز الوجود الأمني في شوارعها، خاصة المحيطة بمبنى الكونغرس، استعداداً لحفل تنصيب الرئيس المنتخب.
... المزيد


أميركا ترمب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة