الحكومة المصرية تؤكد توافر «مخزون إستراتيجي» لمواجهة «كورونا»

الحكومة المصرية تؤكد توافر «مخزون إستراتيجي» لمواجهة «كورونا»

الخميس - 1 جمادى الآخرة 1442 هـ - 14 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15388]

أكدت الحكومة المصرية توافر مخزون استراتيجي من المستلزمات الطبية لمواجهة انتشار فيروس «كورونا المستجد»، لعدة أشهر مقبلة، بعد زيادة خطوط الإنتاج الجديدة لدى المصانع والشركات.

ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أمس (الأربعاء)، أنباء عن ارتفاع أسعار الكمامات والمطهرات تزامناً مع الموجة الثانية للفيروس، مُؤكدا انخفاض أسعار المستلزمات الطبية بما فيها الكمامات والمطهرات، مقارنة بأسعارها خلال الموجة الأولى للفيروس، بعد زيادة خطوط الإنتاج الجديدة لدى المصانع والشركات، مع توافر مخزون استراتيجي منها يكفي حاجة المواطنين لعدة أشهر مقبلة. وأشار إلى استمرار شن حملات تفتيش دورية على الصيدليات والأسواق، لمنع أي تلاعب بالأسعار.

وذكر المركز أنه يوجد نحو 180 خط إنتاج، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 50 ألف كمامة لكل خط، بما يعادل حوالي 9 ملايين كمامة يومياً، كما تم اتخاذ عدد من الإجراءات التي ساهمت في انخفاض أسعار الكمامات، مثل فتح الاستيراد وافتتاح مصانع جديدة لتصنيع الكمامات، إلى جانب ضخ وزارة التموين الكمامات القماشية التي أسهمت أيضاً في زيادة المعروض.

بدورها، أكدت وزارة الصحة والسكان، أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تتابع منظومة متابعة سلاسل إمداد الأكسجين بالمستشفيات والأسرة والرعايات المركزة كل 6 ساعات، مشيرة إلى أن هناك تواصلا تاما مع أعضاء اللجنة العلمية لمكافحة كورونا لرفع واقع المستشفيات خاصة مستشفيات العزل والحميات التي تترد عليها حالات عزل كورونا.

وقالت الوزارة إن اللجنة العلمية لمكافحة كورونا تقدم تقريرا يوميا عن وضع مستشفيات العزل وحالة المرضى بداخلها مع تقرير آخر يتضمن رصيد الأدوية والمستلزمات الطبية ورصيد الأكسجين.

وتشهد مصر ثباتاً في معدلات الإصابة بـ«كورونا»، وفق الإحصائيات الرسمية. وأعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، ليل الثلاثاء - الأربعاء، في بيانها اليومي، تسجيل 970 إصابة جديدة بفيروس كورونا و55 وفاة.

وأفاد البيان بأن إجمالي عدد الإصابات التي تم تسجيلها ارتفع حتى مساء الثلاثاء إلى 151723 حالة من بينها 8304 وفيات. كما أعلنت الوزارة تعافي 423 شخصا وخروجهم من المستشفيات ليرتفع إجمالي المتعافين في البلاد إلى 119635 شخصا.


مصر أخبار مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة