«النواب» المصري يستكمل إجراءات تشكيل لجانه... واستقالة أمينه العام

«النواب» المصري يستكمل إجراءات تشكيل لجانه... واستقالة أمينه العام

الخميس - 1 جمادى الآخرة 1442 هـ - 14 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15388]

استكمل مجلس النواب المصري (الغرفة الأولى للبرلمان)، برئاسة المستشار حنفي جبالي، إجراءات تشكيل لجانه النوعية. وشهدت ثاني جلسات المجلس، أمس، إعلان القوائم المبدئية لتشكيل اللجان وعددها 25 لجنة، وفتح باب الاعتراضات والاقتراحات عليها. وبينما قررت هيئة مكتب «مجلس النواب» أمس، الموافقة على الاعتذار المقدم من المستشار محمود فوزي، أمين عام المجلس، عن الاستمرار في مهام منصبه. يعلن المجلس اليوم (الخميس) قوائم اللجان النهائية، تمهيداً لإجراء الانتخابات عليها.
وأكد جبالي خلال جلسة أمس، «أهمية إعطاء مظهر حضاري عن (مجلس النواب) وانضباطه، سواء في الداخل أو الخارج»، مشيراً إلى «أهمية التزام الأعضاء بالتقاليد البرلمانية داخل القاعة، والتي يأتي في مقدمتها الالتزام بالهدوء ومقاعد الجلوس».
ووفق اللائحة الداخلية لـ«مجلس النواب»، يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابة إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها... كما نظمت اللائحة الداخلية لـ«مجلس النواب» إجراءات انضمام اللجان النوعية، حيث نصت على أن «تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها، ولا يجوز في جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها».
في السياق نفسه، شهد المجلس مساء أول من أمس، انتخاب الوكيلين، حيث أعلن عن فوز النائبين أحمد سعد الدين، ومحمد أبو العينين بوكالة «مجلس النواب»، وذلك بعد منافسة بين ثمانية نواب ترشحوا على الوكالة. وكان «مجلس النواب» قد بدأ نشاطه، أول من أمس، ضمن الفصل التشريعي الثاني الممتد حتى عام 2026. بعدما أدى أعضاء المجلس اليمين الدستورية على مرحلتين، شملت المرحلة الأولى نواب الفردي، فيما كانت المرحلة الثانية لنواب القائمة والمعينين.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة