عقوبات أميركية على منظمتين تابعتين لخامنئي

عقوبات أميركية على منظمتين تابعتين لخامنئي

مناورات إيرانية صاروخية... وتلويح بدوريات في البحر الأحمر
الخميس - 1 جمادى الآخرة 1442 هـ - 14 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15388]
الجيش الإيراني يدشن سفينة «مكران» اللوجيستية وفرقاطة راجمة صواريخ في مناورات خليج عمان أمس (أ.ف.ب)

أدرجت الولايات المتحدة، أمس، منظمتين تابعتين للمرشد الإيراني علي خامنئي، على القائمة السوداء، لدورهما في «تمكين النخبة الإيرانية من السيطرة على قطاعات كبيرة من الاقتصاد».

واستهدفت العقوبات الأميركية منظمة «لجنة تنفيذ أوامر الإمام» (إيكو) ورئيسها التنفيذي محمد مخبر، ومنظمة «آستان قدس رضوي»، ورئيسها التنفيذي أحمد مروي. كما شملت حزمة العقوبات، شركات تابعة للمنظمتين المُعفيتين من دفع الضرائب.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين إن المنظمتين «تمكنّان النخبة الإيرانية من الاستمرار في نظام الملكية الفاسد لقطاعات كبيرة من الاقتصاد الإيراني». وذكر بيان لوزارة الخزانة أن المنظمتين، تسيطران على نصف الاقتصاد الإيراني إلى جانب منظمة «بنياد مستضعفان» المصنفة سابقا ضمن قائمة العقوبات، ومجموعة «خاتم الأنبياء» الذراع الاقتصادية لـ«الحرس الثوري».

وتأتي العقوبات قبل أيام من تولي الرئيس المنتخب جو بايدن السلطة في الولايات المتحدة، ووسط تصاعد التوترات بين واشنطن وطهران.

وبدأت القوات البحرية التابعة للجيش الإيراني، مناورات بحرية تستمر يومين، وتشهد إطلاق صواريخ «كروز» قصيرة المدى، في خليج عُمان. ودشن رئيس الأركان محمد باقري، سفينة «مكران» اللوجيستية، وفرقاطة «زره» الراجمة للصواريخ. وقال باقري: «سنعمل على إعادة البحر الأحمر، مرة أخرى إلى منطقة الدوريات البحرية».

من جانبه، أعلن «الحرس الثوري» عن «نجاح» تجربة صواريخ «متطورة تصيب الأهداف بدقة عالية» دون أن يحدد موقع التجربة ونوعية الصواريخ.


... المزيد

 


أميركا ايران عقوبات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة