تركيا تبدأ تحصيناً جماعياً باللقاح الصيني الخميس

تركيا تبدأ تحصيناً جماعياً باللقاح الصيني الخميس

الأربعاء - 30 جمادى الأولى 1442 هـ - 13 يناير 2021 مـ
وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة يتلقي جرعة من اللقاح الصيني (إ.ب.أ)

قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، اليوم (الأربعاء)، إن بلاده ستبدأ حملة تلقيح ضد مرض كوفيد - 19 في أنحاء البلاد ابتداء من غد (الخميس) بعد فترة وجيزة من منح لقاح شركة سينوفاك الصينية تصريح الاستخدام الطارئ، وفقا لوكالة «رويترز» للأنباء.
وبعد قليل من تصريحاته للمراسلين، تلقى قوجة جرعة من اللقاح الذي يُعطى بطريق الحقن في بث حي أمام شاشات التلفزيون وتبعه أعضاء في المجلس العلمي الاستشاري التركي.
وقد حصلت تركيا على ثلاثة ملايين جرعة من لقاح كورونافاك الذي تنتجه سينوفاك وطلبت ما مجموعه 50 مليون جرعة. وتجري أنقرة محادثات أيضا للحصول على لقاح (سبوتنيك في) الروسي، وآخر طورته شركتا فايزر وبيونتيك.
وفي الوقت الذي بدأت فيه إندونيسيا إعطاء اللقاح الصيني، اليوم (الأربعاء)، أظهرت تجارب مختلفة من أنحاء العالم نتائج شديدة التباين بما في ذلك إعلان باحثين في البرازيل بيانات مرحلة متأخرة من التجارب السريرية تظهر أن معدل الفاعلية 50.4 في المائة فقط.
وفي الشهر الماضي، قال باحثون أتراك إن كورونافاك أثبت فاعلية بمعدل 91.25 في المائة بناء على تحليل موقت يشمل 29 حالة. ومن الممكن إجراء تحليل أكثر اكتمالا عندما يصل العدد إلى 40 حالة.
وتضررت تركيا بشدة من الجائحة، إذ أودت بحياة 23 ألفا فيها وأصابت أكثر من مليونين.


تركيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة