عرب و عجم

عرب و عجم

الأربعاء - 30 جمادى الأولى 1442 هـ - 13 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15387]

> عادل الركابي، وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي، ترأس اجتماعاً للجنة الوطنية العليا للرصد والإبلاغ، التي تضم في عضويتها ممثلين عن وزارات العمل والشؤون الاجتماعية، والخارجية، والداخلية، والدفاع، والتربية، والعدل، ومفوضية حقوق الإنسان، وهيئة الحشد الشعبي. وأشار الوزير إلى أن العراق ملتزم بتقارير الأمم المتحدة بشأن عدم إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة، مؤكداً ضرورة العمل على إخراج العراق من قائمة الدول المنتهِكة لحقوق الطفل من خلال اعتماد خطة عمل مكتب الأمم المتحدة لإنهاء هذا الملف.
> هادي شبلي، سفير دولة فلسطين في باماكو، استقبله أول من أمس، وزير الخارجية والتعاون الدولي المالي زيني مولاي، حيث أطلع شبلي الوزير على مستجدات الأوضاع في فلسطين، مشيداً بجهود السلطات المالية ووقوفها مع القضية الفلسطينية في المحافل الدولية والإقليمية كافة، والتصويت لصالح كل المشاريع التي قدمتها دولة فلسطين مؤخراً في لجان الأمم المتحدة، كما تطرق اللقاء إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين والبحث عن سبل تقوية علاقات التعاون في مختلف المجالات.
> محمد محق، سفير دولة أفغانستان في القاهرة، استقبله أول من أمس، أسامة الأزهري، عضو المجلس الاستشاري للرئيس المصري، وأكد السفير على الصلة القوية التي تربط بين البلدين والتي شهدت ازدهاراً رسمياً كبيراً منذ عشرينات القرن الماضي، وقدم السفير الشكر للمؤسسات المصرية كافة، مؤكداً شكره العميق لرعاية الجالية الأفغانية في مصر، مشيراً إلى أهمية نشر الوعي بماهية التطرف وأشكاله، خاصة عند الشباب؛ الأمر الذي يعد تحدياً وتهديداً للأمن على مستوى شعوب العالم.
> سالار عبد الستار، وزير العدل العراقي، زار أول من أمس، محافظة البصرة، وبحث مع محافظها أسعد العيدانيّ، القضايا المتعلقة بالوزارة في المحافظة. وقال وزير العدل «زيارتنا للبصرة جاءت للنهوض بالدوائر العدليّة التابعة للوزارة واكتساب حقوق موظفيها». من جانبه، قال محافظ البصرة، إن الزيارة مهمة للنهوض بواقع دوائر وزارة العدل، لا سيما المشاريع المتلكئة والعمل على إعادة العمل بها، مؤكداً دعم المحافظة لهذه الدوائر.
> طارق طايل، سفير مصر لدى دولة فلسطين، استقبله أول من أمس، محمود العالول، نائب رئيس حركة «فتح» الفلسطينية، حيث بحثا العديد من الملفات المهمة التي لها علاقة بالقضية الفلسطينية، وضرورة تكثيف الجهد العربي لدعم القضية في المحافل الدولية كافة. من جانبه، أكد السفير المصري على موقف بلاده الثابت والمتعلق بدعم حقوق الشعب الفلسطيني في إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة، ودعم كل الجهود لتحقيق إنهاء الانقسام الفلسطيني.
> الهاشمي عجيلي، سفير الجمهورية التونسية لدى دولة الكويت، استقبله أول من أمس، خالد الجار الله، نائب وزير الخارجية الكويتي، بمناسبة تسلم مهام عمله لدى البلاد، وتم خلال اللقاء استعراض عدد من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. حضر اللقاء مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير السفير أيهم العمر.
> إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، افتتحت برفقة محافظ الإسماعيلية شريف بشارة، المرحلة الأولى من أعمال الإحلال والتجديد لقصر ثقافة الإسماعيلية، وقالت إن «نشاط الثقافة في مختلف أرجاء مصر يعمل على نشر التنوير وترسيخ الهوية»، مشيرة إلى «الدور المهم للإبداع في تطوير المجتمع وبناء الإنسان». كما تمت مناقشة عدد من الأساليب الفاعلة لنشر التنوير، وبحثت تنفيذ «استراتيجية لاكتشاف الموهوبين» من أبناء المحافظة في المجالات الفنية والأدبية.
> جون أبي زيد، سفير الولايات المتحدة الأميركية في الرياض، استقبله أول من أمس، مازن بن إبراهيم الكهموس، رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودي، بمقر الهيئة في الرياض، وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد، واطّلع السفير على أهم الإجراءات التي تقوم بها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في مجال تعزيز النزاهة وإشاعة الشفافية ومكافحة الفساد، كما استمع إلى تجربة الولايات المتحدة الأميركية في المجال ذاته.
> تشانغ تاو، السفير الصيني في بغداد، التقى محافظ واسط محمد جميل المياحي، لبحث «التنسيق المشترك بين المحافظة والسفارة في المجالات الاقتصادية والخدمية، والسبل اللازمة لجذب المزيد من الشركات الصينية في المجالات الصناعية والعمرانية والاستثمارية، بهدف تطوير المحافظة وتوفير فرص عمل للشباب». وأبدى السفير الصيني إعجابه بـ«التعاون البنّاء بين الحكومة المحلية والشركات الصينية العاملة في واسط ضمن مجال النفط والطاقة»، مؤكداً على استعداده للتعاون في مجال الاستثمار وتطوير البنى التحتية.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة