إيران: نصدر الماء الثقيل إلى ثماني دول

إيران: نصدر الماء الثقيل إلى ثماني دول

الثلاثاء - 29 جمادى الأولى 1442 هـ - 12 يناير 2021 مـ
منشأة لتخصيب اليورانيوم في محطة نطنز النووية جنوب طهران (أ.ف.ب)

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كماولندي أن إيران تنتج الماء الثقيل بما يغطي حاجتها، فضلا عن التصدير إلى ثماني دول.
وفي تصريحات تلفزيونية نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، أكد المتحدث أن «تطوير الصناعة النووية الإيرانية لن يتوقف»، مشيداً بتعامل بلاده مع الاتفاق النووي حتى بعد الانسحاب الأميركي أحادي الجانب منه.
وتأتي التصريحات الإيرانية غداة تصريح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي أن إحياء الاتفاق النووي الإيراني يجب أن يتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة بعد أن استأنفت طهران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المائة وتهديد برلمانها بتقييد وصول المفتشين لمواقعها اعتبارا من الشهر المقبل.
وقال غروسي في مقابلة في إطار مؤتمر (رويترز نيكست) «من الواضح أنه ليس لدينا شهور طويلة. أمامنا أسابيع على الأرجح».
وأعلنت طهران الأسبوع الماضي أنها ماضية قدما في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المائة في منشأة نووية تحت الأرض، في انتهاك للاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى الكبرى.
وكسرت إيران الكثير من القيود التي يفرضها الاتفاق على أنشطتها النووية ردا على انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب منه ومعاودته فرض العقوبات الأميركية التي جرى رفعها عن طهران بموجب الاتفاق.
وتؤكد إيران أن بإمكانها التراجع سريعا عن انتهاكاتها إذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات.
ووجهت بريطانيا وفرنسا وألمانيا تحذيرا لإيران من أن قرارها استئناف تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 20 في المائة يهدد بتبديد آمال العودة إلى الدبلوماسية عندما تتولى إدارة أميركية جديدة مهامها هذا الشهر.


ايران أخبار إيران النووي الايراني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة