عرب و عجم

عرب و عجم

الثلاثاء - 29 جمادى الأولى 1442 هـ - 12 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15386]

> عبد الرحمن المطيري، وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب بالكويت، نعى ببالغ الحزن الباحث والأديب والمؤرخ الكويتي خالد الأنصاري، الذي غيبه الموت أول من أمس، بعد رحلة عطاء ممتدة أثرى خلالها الحياة الثقافية. واستذكر الوزير إسهامات وإنجازات الفقيد باعتباره أحد رواد الثقافة في البلاد. وأعرب عن خالص التعازي لأسرة الفقيد والأسرة الأدبية والثقافية الكويتية والخليجية التي فقدت برحيله أديباً ومؤرخاً معطاء مثّل قيمة أدبية كويتية كبيرة ألقت بظلالها على المشهد الثقافي طوال عقود.
> خالد بتال النجم، وزير التخطيط العراقي، ترأس أول من أمس، الاجتماع الأول للجنة الأمر الديواني 55، المكلفة تطوير عملية إصدار الرقم الوظيفي لجميع موظفي الدولة العراقية، حيث أعلن عن ارتفاع عدد الموظفين المسجلين في بنك المعلومات الوظيفي لدى الجهاز المركزي للإحصاء إلى أكثر من مليوني موظف من عموم مؤسسات الدولة العراقية. ولفت إلى أن اللجنة ستعمل على إنشاء منصة أو تطبيق على الهواتف الذكية، لجمع بيانات الموظفين، من خلال إدخالهم بشكل شخصي لبياناتهم.
> أمجد العضايلة، سفير الأردن لدى مصر، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة ومفوضاً للمملكة لدى مصر لوزير الخارجية المصري سامح شكري. وقال السفير بهذه المناسبة: «تقدمت بكل اعتزاز للوزير سامح شكري بنسخة من أوراق اعتمادي سفيراً فوق العادة ومفوضاً للأردن، في مهمة وطنية أتشرف بها، داعياً الله أن يوفقني لأدائها في خدمة الأردن العزيز وجلالة الملك عبد الله الثاني».
> بيوش شريفاستاف، سفير الهند بالمنامة، استقبله أول من أمس، علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني. وخلال اللقاء رحب النائب بالسفير، منوهاً بمسار علاقات الصداقة والتعاون الثنائي بين البلدين، الذي يشهد تنامياً متواصلاً بفضل الحرص المتبادل على تطويره بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين، مشيداً بدور الجالية الهندية في مسيرة التنمية بالمملكة، فيما أعرب السفير عن شكره للنائب على دعمه لعلاقات الصداقة البحرينية - الهندية والارتقاء بالتعاون الثنائي لمجالات أرحب.
> مليكة بن دودة، وزيرة الثقافة والفنون بالجزائر، أصدرت أول من أمس، تعليمات بإعادة فتح المسارح ودور الثقافة والمؤسسات الثقافية التي تشرف عليها الوزارة، والتي أغلقت منذ أكثر من 10 أشهر بسبب تفشي وباء فيروس «كورونا». جاء ذلك عقب الاجتماع الذي عقدته بن دودة مع قيادات الوزارة واستجابة لرغبة المثقفين والفنانين الماسة لتفعيل النشاطات الثقافية والفنية، مشددة على ضرورة تطبيق واحترام البروتوكول الصحي للوقاية من تفشي وباء «كورونا» ولحماية الجمهور والفاعلين الثقافيين.
> محمد بغالي، المدير العام للإذاعة الجزائرية، أشرف أول من أمس، على افتتاح أسبوع التراث الوطني الأمازيغي للإذاعة الجزائرية، حيث عبر عن افتخاره بالانتماء إلى الثقافة الأمازيغية وتراثها العميق، مقدماً التهاني لكل الشعب الجزائري بالسنة الأمازيغية الجديدة 2971، وأكد أن الإذاعة الوطنية لطالما روجت وسوقت للموروث الأمازيغي وستواصل على النهج نفسه خدمة للثقافة الأمازيغية.
> عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، تسلم أول من أمس، نسخاً من أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول المعينين لدى مملكة البحرين، عبر الاتصال المرئي، حيث تسلم نسخة من أوراق اعتماد ليو بيترز، سفير مملكة بلجيكا المعين لدى البحرين والمقيم في الكويت، ونسخة من أوراق اعتماد لورانس ويستهوف سفير مملكة هولندا المعين لدى مملكة البحرين والمقيم في الكويت، ونسخة من أوراق اعتماد إيمانويل هاتيجيكا سفير رواندا المعين لدى مملكة البحرين والمقيم بأبوظبي.
> الشيخ نصر الدين مفرح، وزير الشؤون الدينية والأوقاف السوداني، أرسل أول من أمس، خطاب شكر إلى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، عبَّر فيه عن تقديره لحفاوة الاستقبال خلال زيارته والوفد المرافق له للقاهرة، على هامش البرنامج التدريبي المشترك الذي أقامته الأوقاف المصرية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين بالقاهرة، مؤكداً التعاون المشترك بين الوزارتين لانتهاج مبدأ الوسطية والدعوة لنبذ الغلو والتطرف ومحاربة الإرهاب، مختتماً: «مصر تقدمت تقدماً عظيماً جدّاً لأنها نظرت إلى المستقبل».
> آن كلير ليجيندر، سفيرة فرنسا بالكويت، أكدت أول من أمس، حرص بلادها على المشاركة في احتفالات الذكرى 30 لتحرير الكويت من الغزو العراقي، كاشفة أن وزيرة القوات المسلحة الفرنسية فلورنس بارلي ستزور الكويت في 17 يناير (كانون الثاني) الجاري للاحتفال بمساهمة فرنسا في تحرير الكويت. وأوضحت أن البلدين في عام 2021 حريصان على متابعة سبل تعزيز العلاقات بينهما، لا سيما في هذا العام الذي يعد مهماً للغاية بسبب الاحتفال بالذكرى 60 لإقامة العلاقات الفرنسية - الكويتية.


> أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، شهد أول من أمس، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين كل من الوزارة وشركة «طلبات» ضمن مشروع «زود دخلك» في إطار مبادرة «درّاجتك... صحتك»، بهدف توفير فرص عمل للشباب المقتنين للدراجات الهوائية التي طرحتها الوزارة، وتضمن حفل توقيع البروتوكول الإعلان عن الرابط الإلكتروني للتسجيل لاقتناء الدراجات المدرجة بالمرحلة الثالثة للمبادرة التي تتضمن 7200 دراجة.
> المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، القائد العام لقوة دفاع البحرين، استقبل أول من أمس، في مكتبه بالقيادة العامة، سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية عبد الله بن راشد آل خليفة، حيث رحب القائد العام بالسفير، وبحثا عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة