السعودية: النصر والاتحاد يفشلان في الحصول على شهادة «الكفاءة المالية»

السعودية: النصر والاتحاد يفشلان في الحصول على شهادة «الكفاءة المالية»

الخميس - 24 جمادى الأولى 1442 هـ - 07 يناير 2021 مـ
جانب من المؤتمر الصحافي الخاص بلجنة الكفاءة المالية (الشرق الأوسط)

تصدّر ناديا النصر والاتحاد قائمة الأندية غير المستحقة لشهادة الكفاءة المالية التي تقدمها «لجنة الكفاءة المالية» المستحدثة من قبل وزارة الرياضة من أجل مستقبل مالي مستدام للوصول لأفضل ممارسات الحوكمة المالية بما يضمن استقرار إداراتها مالياً وتنظيمياً.
وفشلت خمسة أندية في عدم الحصول على شهادة الكفاءة المالية في نسختها الأولى، وهي النصر، والاتحاد، والاتفاق، والوحدة، والباطن؛ وذلك بسبب عدم قدرة الأندية على سداد مستحقاتها المالية بحسب التاريخ المحدد مُسبقاً.
واعتمدت لجنة الكفاءة المالية للأندية الرياضية بوزارة الرياضة في اجتماعها الذي عُقد الخميس القرارات الخاصة باستحقاق شهادة الكفاءة المالية لأندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وذلك بعد دراسة المستندات كافة المقدمة من الأندية، والخاصة بالالتزامات المالية مستحقة السداد حتى 30 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي ضمن نشاط كرة القدم والواجب تقديم مستندات الوفاء بها حتى 31 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، حيث تضمنت هذه الالتزامات البنود التالية، مستحقات اللاعبين، ومستحقات لأندية رياضية، بالإضافة إلى مقدمات عقود موظفين ومدربين، وكذلك رواتب لاعبين وموظفين ومدربين، ومكافآت مستحقة.
وبناءً على ما سبق، فقد قررت اللجنة واستناداً إلى المادة 11 من لائحة الكفاءة المالية للأندية الرياضية، الموافقة على منح شهادة الكفاءة المالية لأندية (ضمك – الفتح – العين – القادسية – الفيصلي – أبها – التعاون – الرائد – الشباب – الأهلي – الهلال)، كما قررت اللجنة عدم منح الشهادة لأندية (الباطن – الاتفاق – الوحدة – الاتحاد - النصر)؛ بسبب عدم استيفائها للمعايير الملزمة للحصول على الشهادة.
وأوضحت اللجنة، أنه استناداً إلى المادة 22 من اللائحة، فإنه يحق للأندية طلب إعادة النظر في هذا القرار خلال مدة لا تتجاوز 3 أيام فقط من تاريخ إخطارها به، مع التأكيد بأن اللجنة ستواصل العمل مع الأندية الرياضية كافة حسب ما هو مخطط له ومنصوص عليه في لائحة الكفاءة المالية للأندية الرياضية بمتابعة شهرية مستمرة.
وقدمت لجنة الكفاءة المالية شكرها وتقديرها للأندية كافة ومسؤوليها على اهتمامهم وتعاونهم الكبير في تقديم كل المستندات اللازمة لأجل الحصول على شهادة الكفاءة المالية؛ من أجل مستقبل مالي مستدام للوصول لأفضل ممارسات الحوكمة المالية بما يضمن استقرار إداراتها مالياً وتنظيمياً.
وكانت لجنة الكفاءة المالية أوضحت المستحقات المالية التي حالت دون حصول هذه الأندية على شهادة الكفاءة المالية، حيث يأتي في مقدمة هذه الأندية النصر بمبالغ جاوزت حاجز الـ76 مليون ريال، ثم الاتحاد بـ52 مليون ريال، وبعدها الوحدة بـ19 مليون ريال، ثم الاتفاق والباطن بواقع تسعة ملايين ريال لكل منهما.
وأكد عبد الله كبوها، رئيس لجنة الكفاءة المالية في وزارة الرياضة، اعتذار اللجنة عن طلب نادي النصر المقدم بتأجيل موعد إعلان شهادة الكفاءة المالية.
وبحسب جابر الجهني، رئيس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي يعمل عضواً في لجنة الكفاءة المالية، فإن الحصول على شهادة الكفاءة المالية شرط أساسي لتسجيل اللاعبين في الفترة الشتوية، موضحاً أنه تم استبدال هذا الشرط عن «مسيرات الرواتب» الذي كان معمولاً به في فترة سابقة.


السعودية السعودية رياضة رياضة سعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة