عرب و عجم

> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، قال أول من أمس، بمناسبة اليوم العالمي للغة برايل، إن مملكة البحرين حققت نتائج إيجابية في دمج المكفوفين في التعليم الحكومي، بعد أن وفرت لهم الخدمات التعليمية الملائمة على صعيد المناهج الدراسية والمعلمين المؤهلين والأجهزة المساندة والمستلزمات الضرورية، مؤكداً الحرص على دمج الطلبة المكفوفين في المدارس الحكومية وتوفير آلات برايل بالإضافة إلى الحواسب الناطقة، وذلك في إطار سياسة دمج العديد من فئات الاحتياجات الخاصة.
> السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، تفقد أول من أمس، يرافقه وفد من الخبراء والمتخصصين من المراكز البحثية والجامعات، الأراضي المخصصة للتوسع الأفقي بمنطقة الساحل الشمالي، للتأكد من صلاحية هذه الأراضي للزراعة وتحديد التركيب المحصولي المناسب لها. وشدد القصير على أهمية إجراء هذا الحصر كخطوة أولى، لأن الدولة سوف تنفق المليارات من الجنيهات على هذا المشروع القومي الذي يستهدف استصلاح وزراعة أكثر من 500 ألف فدان، سوف تسهم في تحقيق الأمن الغذائي.
> ماساكي نوكي، سفير اليابان في القاهرة، أشرف أول من أمس، مع الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، والدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، على وصول منتخب اليابان لمطار القاهرة الدولي، كأول منتخب يصل مصر للمشاركة ببطولة العالم لكرة اليد والتي تنطلق 13 يناير (كانون الثاني) الجاري. وقال: «نحن راضون بشدة عما تفعله الدولة المصرية من أجل سلامة الفريق الياباني، ومتفقون تماماً مع إجراءاتها وليس لدينا أي ملاحظات، بل يمكننا أيضاً التعلم والاستفادة من تلك التجربة».
> عصام بن عبد الله خلف، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالبحرين، قام أول من أمس، بزيارة تفقدية لبحيرات الحديقة المائية، الذي يعد من أهم المشاريع الخدمية التي تعمل عليها الوزارة، حيث قال الوزير إنه تم إنجاز نسبة 20 في المائة من أعمال البحيرتين، وهما أحد المكونات الرئيسية للمشروع والتي تضيف للجانب الطبيعي وتحقق التوازن البيئي، كما تم إنشاء عدد 2 من آبار المياه الجوفية ذات المياه العذبة حول البحيرات كمصدر أول لتغذيتها بالمياه.
> الدكتور صباح عبود جاسم، مدير عام هيئة الشارقة للآثار بالإمارات، أكد بمناسبة اختتام الهيئة فعاليات وبرامج معرض «آثار الشارقة»، الذي نظمته في المتحف الوطني للآثار بالعاصمة البرتغالية لشبونة تحت عنوان «الثقافة والهوية لتراث الشارقة الأثري»، وضم 150 قطعة أثرية، أن المعرض شكّل نافذة حضارية أطلت الشارقة عبرها إلى العالم لتقدم لهم صورة كبيرة عن تراثها وآثارها وتاريخها، وأتاح الفرصة الكبيرة للتعرف على تاريخ وآثار الشارقة وتراثها الغني وحضارتها العريقة التي تمتد لأكثر من 125 ألف سنة.
> عبد الرحمن المطيري، وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت، زار أول من أمس، الفنان القدير عبد العزيز المفرج (شادي الخليج)، الذي يرأس مجلس إدارة جمعية الفنانين الكويتيين، للاطمئنان على حالته الصحية. وأكد أن أعماله أسهمت بتوثيق الفولكلور الشعبي والتراث الكويتي الأصيل، مشيراً إلى أن المفرج يتمتع بمكانة كبيرة في تاريخ الحركة الفنية الكويتية والخليجية والعربية بفضل الأعمال المميزة التي قدمها على مدى أعوام كثيرة.
> السفير سائد الردايدة، قدم نسخة من أوراق اعتماده سفيراً للمملكة الأردنية الهاشمية لدى السودان، إلى وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين، أول من أمس، وتناول اللقاء أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بما يحقق المصالح المشتركة والعليا للشعبين الشقيقين. وأكد الردايدة عزم بلاده على بذل قصارى جهدها لزيادة التعاون مع السودان في مختلف المجالات عبر اللجنة الوزارية المشتركة، مع ضرورة تنسيق المواقف بين البلدين في القضايا ذات الاهتمام المشترك في المحافل الإقليمية والدولية.
> جورجي بوريسينكو، سفير روسيا في القاهرة، أكد أول من أمس، أن وزارة الثقافة الروسية تعكف حالياً على وضع جدول جديد لفعاليات العام الإنساني المصري - الروسي، الذي تأجل العام الماضي بسبب جائحة (كوفيد - 19)، موضحاً أنه من المنتظر مشاركة بعض الشخصيات الثقافية الروسية المهمة والعديد من الفرق الفنية المسرحية في العروض، وكذلك افتتاح معارض فنية في القاهرة وبعض المدن المصرية. وأضاف أن تحديد مواعيد نهائية لإقامة فعاليات العام الإنساني يعتمد على الوضع الوبائي.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…