إثيوبيا تعتقل مصوراً لـ«رويترز»

إثيوبيا تعتقل مصوراً لـ«رويترز»

الاثنين - 14 جمادى الأولى 1442 هـ - 28 ديسمبر 2020 مـ
المصور كوميرا جيميشو (رويترز)

ذكرت أسرة مصور «رويترز» كوميرا جيميشو أن السلطات الإثيوبية اعتقلته في العاصمة أديس أبابا يوم الخميس وسيظل محتجزاً لأسبوعين على الأقل دون توجيه أي اتهامات له.
ولم يتم إطلاع الأسرة على سبب الاعتقال. ولم ترد الشرطة على طلبات «رويترز» للتعليق.
ويعمل كوميرا (38 عاماً) لحساب «رويترز» بنظام القطعة منذ عشر سنوات. وقالت الأسرة إن قاضياً أمر باحتجاز كوميرا لمدة 14 يوماً أخرى لمنح الشرطة وقتاً للتحقيق، وذلك في جلسة محاكمة قصيرة يوم الجمعة
لم يحضرها محام للدفاع.
واستنكرت وكالة «رويترز» في بيان اليوم الاثنين بشدة احتجاز كوميرا. وجاء القبض عليه بعد أن عمد اثنان من ضباط الشرطة الاتحادية الإثيوبية إلى ضرب المصور الفوتوغرافي بـ«رويترز» تيكسا نيجيري يوم 16 ديسمبر (كانون الأول).
وقال رئيس تحرير «رويترز» ستيفن جيه. أدلر في بيان: «كوميرا من فريق رويترز الذي يقدم تقارير من إثيوبيا تتسم بالنزاهة والاستقلالية وعدم الانحياز. يظهر عمل كوميرا مهنيته وحياده، ونحن على علم بعدم وجود أساس لاعتقاله».
وأضاف: «يجب السماح للصحافيين بنقل الأخبار من أجل الصالح العام دون خوف من المضايقات أو الأذى أينما كانوا. ولن نرتاح حتى يتم إطلاق سراح كوميرا».
وقالت زوجته هاوي ديسالين إن نحو عشرة من ضباط الشرطة الاتحادية المسلحين وصلوا إلى منزل كوميرا في أديس أبابا مساء الخميس واقتادوه مكبل اليدين أمامها هي وأطفاله الثلاثة. وأضافت أن ابنته الكبرى، البالغة من العمر عشرة أعوام، تشبثت به وهي تصرخ أثناء اقتياده بعيداً.
وقالت الأسرة إن الشرطة صادرت هاتف كوميرا وجهاز كومبيوتر وذاكرة فلاش وأوراقاً.


ايثوبيا إثيوبيا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة