«اسمي أزرق»... حكايات أفران الخزف وبهجة الطين

معرض يضمّ 70 عملاً للفنانة المصرية هبة حلمي

توظيف الخط على إحدى قطع الخزف في المعرض (الشرق الأوسط)
توظيف الخط على إحدى قطع الخزف في المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«اسمي أزرق»... حكايات أفران الخزف وبهجة الطين

توظيف الخط على إحدى قطع الخزف في المعرض (الشرق الأوسط)
توظيف الخط على إحدى قطع الخزف في المعرض (الشرق الأوسط)

في واحدة من أقدم مناطق صناعة الخزف في التاريخ، وهي منطقة الفسطاط القديمة وسط القاهرة، تستكشف الفنانة المصرية هبة حلمي وتُمارس شغفها الجديد بفن الخزف، وذلك في ورشتها التي تقع وسط ورش عشرات الفنانين الذين ينتظرون أمام أفران الخزف خروج مواليدهم الفنية الجديدة، لتجمعهم منطقة تاريخية ذات طاقة إلهامية مُتجددة تصفها حلمي بقولها: «أسست ورشتي في المكان نفسه الذي كان مركزاً لصناعة الخزف تاريخياً منذ المصريين القدماء مروراً بالعصر الإسلامي بمراحله. أعمل بجانب كبار المعلمين، الذين يمنحون الطاقة والمعرفة لسيدة مثلي تعيش اليوم في القرن الحادي والعشرين».
ولعل تلك الطاقة والشغف المتنامي بفن الخزف الذي وجد طريقه في مشروع الفنانة هبة حلمي، قد وصل نتاجه لمجموعة خاصة أطلقت عليها «اسمي أزرق» التي تتراوح بين نحو 70 عملاً ما بين أعمال خزفية ولوحات تصويرية تُعرض حالياً في غاليري «موشن آرت» بالقاهرة، ويستمر حتى 27 ديسمبر (كانون الأول) الجاري.
تجد الفنانة هبة حلمي في الخزف عالماً فنياً مليئاً بالدهشة، على حد تعبيرها، تقول في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «عادة ما يقترن الفن بالأخطاء خلال خطوات العمل والتنفيذ، وتلك الأخطاء هي ما ينتج عنها استكشاف الجديد، خاصة في الخزف، الذي يعتمد على التشكيل من جهة، ومفاجآت نتيجة حرقه في فُرن الخزف، الأمر الذي يمنح الخزّاف متعة محاولة السيطرة على اللون، وانتظار اللون الذي ستمنحه الحرارة للنتيجة النهائية للعمل وتدريجاته».
ويلعب اللون في هذا المعرض دور البطولة، بداية من عنوانه ذي المسحة الأدبية «اسمي أزرق» الذي يشي بالحالة اللونية التي تسود أعمال المعرض من درجات الأزرق المتعددة، حيث تسود درجة أزرق زهرة اللوتس المصرية القديمة، مروراً بالأزرق البحري، والمعدني، والأرجواني، وتعتبر الفنانة أنّ اللونين الأزرق والذهبي أساسيان في التعبير عن روح العالم القديم ومنبع الكتابة والخط والخزف الذي يعد هو جوهر مشروعها الفني.
تتحدث هبة حلمي عن التشكيل بالاستعانة بالطين تقول: «الطين مادة حُرة، وأنا لا أقوم في المقابل بلي ذراع تلك الحرية، بل أجد نفسي أتماهى مع تلك الحرية، وصنعت منه أشكال أقرب للشقافات القديمة والأطباق والمنحوتات»، وقد منحت الفنانة الشقافات الفخارية التي ظهرت في المعرض شقوقاً وتعرجات تُحيل لملمس القطع الأثرية القديمة التي تمنحها خيوط اللون الذهبي مزيداً من الإمعان في الحالة القديمة، والتي تستلهمها هبة حلمي من فنون الحضارة اليابانية القديمة حيث كانوا يقومون بتصليح كسور الأسطح الخزفية بمعدن الذهب، وهو مبني على فلسفة الـ«وابي سابي» اليابانية القائمة على تقدير الأشياء الناقصة أو العابرة أو غير المُكتملة، فقامت في معرضها بتحية تلك التقنية الفنية القديمة بملء شقوق الخزف بالاستعانة بورق الذهب.
ولعل هذا التكنيك المُستلهم من حضارة آسيوية قديمة، يتعانق وروح المعرض الذي يجد في الحضارات القديمة منهلاً لفنونه، فقد استعانت الفنانة أيضاً بتكنيك البريق المعدني في الخزف الذي كان يُستخدم في العصور الإسلامية القديمة، وكذلك الخط العربي الذي استعانت به كحليّات زخرفية على سطح بعض الأعمال الخزفية واللوحات التصويرية، في امتداد لاهتمامها وشغفها الفني والشخصي بالخط العربي الذي تتلمذت على يد «أسطواته»، وأبرزهم شيخ الخطاطين محمد حمام الذي رحل عن عالمنا هذا العام.
ووفق حلمي فإنّ الخزف يمنح الفنان صلة مباشرة بكثير من الروافد المعرفية الأخرى أبرزها الكيمياء ومعادلاتها التي تتدخل مباشرة في تحديد درجة لون الخزف بعد حرقه، وكذلك تأثير درجة حرارة الجو «يتأثر الخزف باختلاف درجات حرارة أو برودة الجو». وتضيف: «أضافت ممارسة الخزف لي كل هذا الاتصال المباشر بتأثيرات الجو ودرجات الحرارة، وما زلت أمارسه بخلفيتي كرسامة في المقام الأول وانفعالي بمشاهداتي المبكرة مع (أسطوات) هذا الفن لعل أبرزهم الفنانة السويسرية إيفيلين بوريه، التي أسست مدرسة الفخار والخزف في محافظة الفيوم منذ ستينات القرن الماضي، وكذلك فناني الفسطاط القديمة، وحتى زياراتي لمتحف الفن الإسلامي الذي يعج بفنون الخزف القديم».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.