الجائحة تقلّص طموحات مصر الاستكشافية والسياحية في 2020

سببت تراجع أعداد الزوّار وتأجيل افتتاح مشروعات كبرى

قصر البارون كان من أبرز الافتتاحات الأثرية في عام 2020
قصر البارون كان من أبرز الافتتاحات الأثرية في عام 2020
TT

الجائحة تقلّص طموحات مصر الاستكشافية والسياحية في 2020

قصر البارون كان من أبرز الافتتاحات الأثرية في عام 2020
قصر البارون كان من أبرز الافتتاحات الأثرية في عام 2020

قلصت جائحة «كورونا» من طموحات مصر في مجال السياحة والاكتشافات الأثرية، إذ لم يتجاوز عدد السائحين الذين زاروا مصر خلال عام 2020 ربع العدد المستهدف، بينما أُجّل افتتاح المتحف المصري الكبير الذي كان مقرّراً في الربع الأخير من العام الحالي، ومع تقليص عدد بعثات الحفائر الأثرية، لم تحقّق مصر طموحها الذي أعلنت عنه في بداية العام بأن يكون 2020 عام الاكتشافات الأثرية.
وكانت القاهرة تأمل في عودة معدلات السياحة إلى ما كانت عليه عام 2010، وفقاً لتصريحات الدكتور محمد عبد اللطيف، عميد كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة، ومستشار وزير الآثار السابق، الذي أوضح في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «جائحة كورونا أدت إلى تراجع، وحتى توقف السياحة خلال فترة من العام، مما أدى إلى تراجع المعدلات عن المأمول، حتى مع عودة السياحة قبل نحو 5 أشهر، فإنه لم يتم استعادة النشاط السياحي بشكل كامل، خصوصاً أن الجائحة أثرت بشكل كبير على السوق الرئيسية المُصدرة للسياح بالنسبة لمصر وهي أوروبا والولايات المتحدة الأميركية».
واستقبلت مصر في الفترة الأولى من عام 2020 وحتى صدور قرار تعليق حركة الطيران في 16 مارس (آذار) الماضي، نحو مليوني سائح، بينما استقبلت مليون سائح آخر في الفترة من بدء السماح بعودة النشاط السياحي تدريجياً في الأول من يوليو (تموز) الماضي، وحتى نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وفقاً لتقرير حصاد العام الذي أصدرته وزارة السياحة والآثار المصرية أمس، وحصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، وهو ما يعني تقريباً ربع عدد السياح المستهدف، حيث كانت تستهدف الوصول إلى 12 مليون سائح خلال الموسم السياحي 2019-2020، بعد وصول عدد السياح في موسم 2018 -2019 إلى نحو 10.8 مليون سائح، بحسب تقرير عرضته الحكومة على مجلس النواب في منتصف عام 2019. وكان عدد السياح قد وصل إلى 14.731 مليون سائح، عام 2010 بحسب تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.
ويأمل العاملون في القطاع السياحي أن يستعيد القطاع جزءاً من عائداته مع ظهور اللقاح، ويقول عبد اللطيف: «من الممكن أن تحدث بدايات تعافٍ للسياحة مع نهاية الربع الأول من العام المقبل 2021. خصوصاً مع ظهور لقاحات للفيروس»، مطالباً «بتأجيل كافة الافتتاحات والاكتشافات السياحية لحين استعادة الحياة بشكل طبيعي حتى يكون لها مردود سياحي أكبر».
وبدأ عام 2020 بالإعلان عن اكتشاف 16 مقبرة عائلية بداخلها 30 تابوتاً تخص كبار كهنة المعبود جحوتي في منطقة آثار الغريفة بالمنيا، في يناير (كانون الثاني) الماضي، وقال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، خلال مؤتمر الإعلان عن الكشف إن «عام 2020 سيشهد الكثير من الاكتشافات الأثرية»، لكن جائحة كورونا جاءت لتقلص هذه الآمال حيث تم إيقاف عمل البعثات الأجنبية والاقتصار على عدد قليل من البعثات المصرية، والتي نجحت في اكتشاف نحو 159 تابوتاً أثرياً بمنطقة آثار سقارة بالجيزة، إضافة إلى مجموعة عدد من التوابيت الحجرية والخشبية والأثاث الجنائزي بموقع جبانة الحيوانات والطيور المقدسة بسقارة.
ووفق عبد اللطيف، فإن «الاكتشافات الأثرية الجديد تعد إضافة جيدة، للعمل الأثري، ولكن الأهم العمل على صيانة الآثار الموجودة والمكتشفة حالياً، بدلاً من مواصلة الاكتشافات لأن باطن الأرض أحن على الأثر من البشر»، مشيراً إلى أنه يمكن استغلال فترة الجائحة في الدراسة والترميم للآثار، بدلاً من افتتاح مشروعات أو الإعلان عن اكتشافات جديدة تهدف للترويج السياحي في زمن لا يوجد به سياحة».
وشهد عام 2020 افتتاح ثلاثة متاحف جديدة، هي متاحف الغردقة وشرم الشيخ وكفر الشيخ، إضافة إلى إعادة افتتاح متحف المركبات الملكية، وافتتاح 6 مزارات أثرية بعد الانتهاء من ترميمها، وهي قصر البارون بمصر الجديدة، وهرم زوسر بسقارة، والذي استغرق ترميمه 14 عاماً، وجامع الفتح الملكي بقصر عابدين، ومسجد الإمام الشافعي بالقاهرة، والمعبد اليهودي إلياهو هانوي بالإسكندرية، وقلعة شالي الأثرية بسيوة، بينما تم تأجيل افتتاح المتحف المصري الكبير، عاماً كاملاً، بالإضافة إلى تأجيل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بميدان التحرير إلى متحف الحضارة بالفسطاط، وتوجد مجموعة من المشروعات الجاهزة للافتتاح، وهي مشروع تطوير وترميم ومعبد إيزيس بمدينة أسوان، ومشروعي تطوير منطقتي شيخ حمد والحواويش الأثريتين بسوهاج، ومشروع تطوير ميدان التحرير، وتزيينه بمسلة أثرية، وأربعة كباش، ومشروع تطوير طريق الكباش بالأقصر، ومتحف الآثار في مطار القاهرة، ومتحف العاصمة الإدارية الجديدة، ومصنع المستنسخات الأثرية، والمزمع افتتاحهم بداية العام المقبل، وفقاً لوزارة السياحة والآثار.


مقالات ذات صلة

رئيس الوزراء المصري يستعرض إجراءات تخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير

العالم العربي رئيس الوزراء المصري يستعرض إجراءات تخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير

رئيس الوزراء المصري يستعرض إجراءات تخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري اجتماعاً، الأحد، لاستعراض إجراءات الطرح العالمي لتخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق إناء شرب على شكل رأس بيس من واحة الفيوم في مصر يعود إلى العصر البطلمي - الروماني (القرن الرابع قبل الميلاد - القرن الثالث الميلادي)... (جامعة جنوب فلوريدا)

كوكتيلات مخدرة وطقوس سحرية: كشف أسرار أكواب المصريين القدماء

كشف الباحثون عن استخدام أكواب خاصة لتقديم مزيج من العقاقير المخدرة، والسوائل الجسدية، والكحول.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مشهد من جامع بيبرس الخياط الأثري في القاهرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

بعد 5 قرون على إنشائه... تسجيل جامع بيبرس الخياط القاهري بقوائم الآثار الإسلامية

بعد مرور نحو 5 قرون على إنشائه، تحوَّل جامع بيبرس الخياط في القاهرة أثراً إسلامياً بموجب قرار وزاري أصدره وزير السياحة والآثار المصري شريف فتحي.

فتحية الدخاخني (القاهرة )
يوميات الشرق كلب ضال أمام هرم خوفو في منطقة أهرامات الجيزة (أ.ف.ب)

بفضل «أبولو»... «كلاب الأهرامات» تجذب السياح وتنشِّط المبيعات

مقطع مصور غير اعتيادي لكلب يتسلق الهرم يجذب الزوار والسائحين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق طريقة بناء الأهرامات تُمثل لغزاً كبيراً (الشرق الأوسط)

فيديو مولد بالذكاء الاصطناعي يُجدد الجدل بشأن طريقة بناء الأهرامات المصرية

جدّد مقطع فيديو قصير مُولد بالذكاء الاصطناعي، يشرح طريقة بناء الأهرامات، الجدلَ بشأن نظريات تشييد هذه الآثار الضخمة.

عبد الفتاح فرج (القاهرة)

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.