«فنك في قلبي... لا يوجد آخر يعرفك غير ابنك إخناتون»... بهذه الجملة من أشعار الفرعون المصري إخناتون، التي كان يناجي فيها ربه، افتتح المخرج اللبناني وليد عوني عرضه المسرحي الراقص «إخناتون... غبار النور» أخيراً، على مسرح دار الأوبرا المصرية، في محاولة لمواجهة ويلات الحاضر وآلامه عبر استلهام أمجاد الماضي والتّمسك بها، ويستعد عوني لعرض مسرحيته مجدداً في مكتبة الإسكندرية بداية العام المقبل.
تنقل عوني بسلاسة بين الحاضر والماضي، عبر تابلوهات راقصة، تراوح بين الحاضر الذي يعاني الناس فيه من آلام الفقر والجوع، وينزحون بحثاً عن لقمة عيش وعن نقطة نور في نهاية النفق المظلم، وبين عصر إخناتون الذي يعتبره عوني «عصراً استثنائيّاً لشخصية استثنائيّة»، ويقول لـ«الشرق الأوسط» إنّ «إخناتون شخصية استثنائية، ركز على الروح للارتقاء بالإنسان، فترك عبادة آمون، وانصرف عن كهنته، ساعياً إلى حقيقة الكون والعبادة، واختار الشمس رمز النور والحياة، محاولاً إنشاء عالم نقي».
لم تكن حياة إخناتون سهلة، بل كانت متناقضة، يمتزج فيها العذاب والألم بالبهجة والسّعادة، ويمتزج فيها الموت بالحياة، فدخل إخناتون في صراع مع كهنة آمون الذين وقفوا ضد مبادئه الموحدة، حسب عوني.
وينتمي إخناتون، الذي حكم مصر لمدة 17 عاماً، للأسرة الثامنة عشر في مصر القديمة، وترك طيبة (الأقصر) عاصمة مصر القديمة في ذلك الوقت، وأنشأ مقراً جديداً لحكم البلاد في تل العمارنة بالمنيا في صعيد مصر. أطلق عليه اسم «أخت آتون»، أي «أفق آتون»، داعياً إلى التوحيد وعبادة آتون (الشمس)، لكنّ أحلامه بالتوحيد انتهت بعد وفاته، لأنّه جعل عبادة الشمس من خلاله، فانتهت دعوته بوفاته، وعادت عاصمة مصر إلى طيبة، وإلى عبادة آمون، وهجرت تل العمارنة.
وبدأ عرض مسرحية «إخناتون» لأول مرة في بداية العام الجاري، من خلال صراع إخناتون الذي يشبه ما نعيشه حالياً. يحاول عوني فك رموز التاريخ والبحث عن أسباب آلام الحاضر، عبر عدة مشاهد راقصة تعبيرية، فالتاريخ والحاضر «شيء واحد» على حد قوله، «مجسّداً صراع إخناتون النفسي والروحي للدفاع عن الشمس والنور، التي ما لبثت أن تحولت إلى غبار من النور دمرت على إثره مدينة الشمس، وتفكّكت العائلة، وتشرّد شعبها، ونزحوا من البلاد، ودمرت تل العمارنة، ليظل مشهد دمار تل العمارنة يلاحقنا»، حسب عوني، الذي يشير إلى أنّه من المفارقات أنّ «المخرج المصري الرّاحل شادي عبد السلام حاول تجسيد قصة إخناتون في فيلم سماه مأساة البيت الكبير، لكنّه لم ير النور أيضاً».
يدخلك العرض المسرحي في مناجاة أشبه بالصّلاة والدّعاء للتخلص من شرور الحاضر وآلامه، مازجاً التابلوهات الراقصة بأشعار إخناتون ومناجاته للشمس مصدر النور والحياة، فتشعر وكأنك عدت للوراء آلاف السنين، لتحضر صلاة في معبد آتون، وسط كهنة بملابس فرعونية يردّدون ترانيم وأغانٍ دينية، ولكن قبل أن تستغرق في التاريخ وجمال الحضارة التي خلفها، سرعان ما يخطفك العرض ليعيدك إلى الحاضر بمشاهد راقصة صادمة، تدخل لتؤكد أنّ الماضي والحاضر شيء واحد.
ويرى عوني أنّه «لم يبق أمامنا الآن سوى التّمسك بحضارتنا التي ألهمت شعوب الأرض، لمواجهة عصر النهايات والنزوح الدائم الذي نعيشه في منطقة الشرق الأوسط».
وجعل عوني إخناتون في عرضه بمثابة المنقذ، ويقول: «يجب علينا أن نتمسك بالماضي لكي لا يندثر، فهو المنقذ الذي نلجأ إليه، هرباً من المستقبل المخيف الذي يحرمنا من الوصول إلى الكمال»، مشيراً إلى أنّ «إخناتون أدرك منذ ثلاثة آلاف سنة أن البشرية ذاهبة للفوضى والدّمار، فأنشأ مدينة الكمال، وانطلق لتقديس مظاهر الحياة في رزانة وطهارة».
ينتهي العرض بدمار مدينة تل العمارنة، قبل أن ينقلنا للحاضر، ومشاهد المهاجرين في مراكب الهجرة غير الشرعية، التي لم ينسَ أن يضمّ لها مشهد الطفل السوري الشهير وهو ملقى على شاطئ البحر، مختتماً العرض بجزء من أشعار إخناتون يقول: «أنت وضعت كل إنسان في مكانه، أنت جهزته بضروراته، كل امرئ لديه مقتنياته وأيامه مقدرة، ألسنتهم تكون مختلفة في الكلام، وأشكالهم بشكل مماثل وبشرتهم تكون مميزة، لأنّك أنت صنعت الأغراب مختلفين».
ولا يخلو العرض من رسائل سياسية تشير إلى محاولات طمس التاريخ، وتدعو إلى التمسك به، والعمل على إحيائه باعتباره مصدر قوة وأمل، ويقول عوني: «هناك من يريد أن يمحي آثارنا وتاريخنا وسياستنا، ويجرنا للتّعصب الذي يقتلنا ويدمرنا ويشردنا، مثلما دمّر تل العمارنة، ويجعل شعوبنا لاجئين في مراكب الهجرة والنزوح في البحار، مثل الذين ركبوا مراكب الشمس للانتقال قديماً».
«إخناتون»... دعوة لمواجهة آلام الحاضر بأمجاد الماضي
عرضٌ مسرحي راقصٌ ينقل المشاهد من مراكب الهجرة إلى معبد آتون
«إخناتون»... دعوة لمواجهة آلام الحاضر بأمجاد الماضي
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة