قالو

قالو

السبت - 20 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 05 ديسمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15348]

- «عودة إلى الاتفاق الحالي (مع إيران) لن تكفي بل ينبغي أن يكون هناك نوع من اتفاق نووي مع إضافات، وهو أمر يصب في مصلحتنا أيضاً... لدينا توقعات واضحة من إيران: لا أسلحة نووية لكن أيضاً لا برنامج صواريخ باليستية يهدد كل المنطقة. إضافة إلى ذلك، ينبغي على إيران أن تلعب دوراً (إيجابياً) في المنطقة. نحن بحاجة إلى هذا الاتفاق فقط لأنه ليست لدينا ثقة في إيران، ونحن متفاهمون بشأن هذه النقاط مع نظيريه الفرنسي والبريطاني».
وزير الخارجية الألماني هايكو ماس


- «الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مشكلة بالنسبة لفرنسا. مع ماكرون، تعيش فرنسا فترة خطرة جداً. آمل أن تتخلص فرنسا من مشكلة ماكرون في أقرب وقت ممكن. لقد فقدت دورها كوسيط (بعد أن تبنى مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية الفرنسية قرارات مؤيدة للاعتراف بناغورني قره باغ)... وصديقي العزيز علييف (الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف) نصح للفرنسيين بأن قال لهم إنهم إذا كانوا يحبون الأرمينيين إلى هذه الدرجة فليعطوهم مارسيليا. أنا أيضاً، أعطيهم النصيحة نفسها».
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان


- «موقف تركيا من شبه جزيرة القرم هو أحد الخلافات الكبيرة بين موسكو وأنقرة... العلاقات الروسية التركية مفيدة للطرفين وتستند إلى مبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام مصالح بعضنا البعض... هناك خلافات في علاقتنا، القرم خلاف كبير، وهنا لدينا وجهة نظر معاكسة تماماً... سنواصل إبلاغ نظرائنا الأتراك بموقفنا الثابت بشأن شبه جزيرة القرم».
الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف


- «تشكل الصين اليوم أكبر تهديد للولايات المتحدة وللديمقراطية والحرية في العالم منذ الحرب العالمية الثانية... ثمة عمليات استخدم فيها عملاء صينيون الضغط الاقتصادي للتأثير على المشرّعين الأميركيين أو إضعاف مكانتهم. تُظهر معلوماتنا أن بكين تُجري بانتظام هذا النوع من عمليات التأثير في الولايات المتحدة... القيادة الصينية تسعى إلى إخضاع حقوق الفرد لإرادة الحزب الشيوعي... وتمارس سيطرة الحكومة على الشركات وتخرّب خصوصية وحرية مواطنيها بفرض دولة مراقبة استبدادية».
رئيس الاستخبارات الوطنية الأميركية جون راتكليف


العالم حصاد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة