عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 10 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 25 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15338]

سلطان بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود، سفير خادم الحرمين الشريفين في المنامة، استقبله أول من أمس، عبد اللطيف بن راشد الزياني وزير خارجية البحرين، وأعرب الوزير عن اعتزاز مملكة البحرين بالروابط الأخوية التاريخية المتميزة التي تجمع بينها وبين المملكة العربية السعودية، وما تتسم به من شمول وتطور على مختلف المستويات، في ظل الحرص المشترك على تعزيز وتنمية هذه العلاقات على الأصعدة كافة. من جانبه، أشاد السفير بعمق العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين.
> فرحات آيت علي براهم، وزير الصناعة الجزائري، استقبل أول من أمس، كريستوفر ويلكي، سفير كندا لدى الجزائر، حيث تم تقييم واقع العلاقات الاقتصادية الثنائية، وسبل تطويرها في المجال الصناعي، وشرح الوزير للدبلوماسي الكندي التوجه الاقتصادي الجديد والإصلاحات التي تم إدراجها مؤخرا لتحسين مناخ الأعمال، ودعا الوزير المؤسسات الكندية إلى خلق استثمارات دائمة في الجزائر لا سيما في قطاعات الصناعات الغذائية والفلاحة والمناجم. من جانبه، أعرب السفير عن إرادة بلاده لاستغلال الإمكانيات الكبيرة التي تحوزها الجزائر وكندا.
> محمد منار، وزير الطيران المدني المصري، استقبل أول من أمس، وزير النقل الفرنسي جان باتيست، لبحث سبل التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية والتنسيق المشترك بين البلدين، حيث تناول اللقاء الجهود المستمرة بين مصر وفرنسا في ضوء التصدي لجائحة «كورونا»، وبحث الجانبان ما سببته الجائحة من آثار سلبية وكذا سبل إنعاش قطاع الطيران المدني في البلدين، وتطرق الجانبان إلى أهمية تحديث اتفاقية النقل الجوي بين البلدين، بالإضافة إلى تعزيز فرص الاستثمار داخل قطاع الطيران المدني المصري.
> وليد بن عبد الكريم الخريجي، نائب وزير الخارجية السعودي، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية اليونان لدى المملكة العربية السعودية أليكسيس كونستانتوبولوس، في مكتبه بالوزارة، وشهد الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وعدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> معتصم سعيدان، وزير المياه والري الأردني، التقى أول من أمس، برئيس الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين عودة الرواشدة، وأعضاء مجالس فروع الاتحاد وممثلي الاتحادات النوعية، لبحث عدد من القضايا التي تهم المزارعين في جميع مناطق المملكة، واستمع الوزير إلى عدد من المطالب المتعلقة بأهمية مشاريع الحصاد المائي، وزيادة كميات مياه الري والاستعجال بصيانة الآبار الخاصة لمربي المواشي والثروة الحيوانية وغيرها من المطالب، التي تسهم في تمكين المزارعين.
> فوزي مهدي، وزير الصحة التونسي، استقبل أول من أمس، سفير سلطنة عمان لدى تونس يحيى بن موسى، في مكتبه، حيث مثّل اللقاء فرصة لاستعراض السبل الكفيلة بتكثيف التعاون الصحي القائم بين البلدين.
> خالد بتال النجم، وزير التخطيط العراقي، استقبل أول من أمس، سفير اليابان لدى العراق سوزوكي كوتارو، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز أواصر التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وأكد الوزير على عراقة العلاقات بين العراق واليابان وأهميتها في خدمة المصالح المشتركة. من جانبه، أعرب السفير عن استعداد بلاده لزيادة حجم التعاون مع الجانب العراقي في مختلف المجالات، مبيناً أن حكومته قدمت الكثير من الدعم لنظيرتها العراقية، في مجال مواجهة جائحة (كوفيد - ١٩).
> ماساكي نوكي، سفير اليابان في القاهرة، سلم أول من أمس، أجهزة طبية لجامعة عين شمس، لمواجهة فيروس «كورونا»، وعبّر السفير عن أمله في أن تساعد هذه الأجهزة، المصنوعة كلياً في اليابان، في تشخيص وعلاج أمراض الجهاز التنفسي بما في ذلك فيروس «كورونا» المستجد، وأن تساهم في تدريب الخبراء الطبيين الأفارقة لتحسين تقنيات التشخيص للأمراض المدارية، مضيفاً أن الوباء الحالي هو أزمة «أمن بشري»، ويمثل تهديداً لحياة البشر وسبل عيشهم وكرامتهم.
> جيمس مونرو، سفير دولة نيوزلندا لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، مشاري بن علي بن نحيت وكيل وزارة الخارجية السعودية لشؤون المراسم، بمقر الوزارة في الرياض، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده، ونقل وكيل الوزارة تحيات وتقدير وزير الخارجية للجهود التي بذلها السفير في تعزيز العلاقات بين البلدين، منوهاً بعمق العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين، متمنياً له دوام التوفيق والنجاح.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة