وزير الإعلام السعودي: سنكون من أوائل الدول حصولاً على لقاح «كورونا»

وزير الإعلام السعودي: سنكون من أوائل الدول حصولاً على لقاح «كورونا»

أكد أن قرار ضريبة القيمة المضافة سيراجع كأي قرار آخر
الخميس - 3 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 19 نوفمبر 2020 مـ
الدكتور ماجد القصبي وزير الإعلام السعودي المكلف خلال المؤتمر (الشرق الأوسط)

أكد وزير الإعلام السعودي المكلف، الدكتور ماجد القصبي، أن بلاده ستكون من أوائل الدول في الحصول على لقاح «كورونا»، لأنها مشاركة في اتفاقيات عدة تتيح لها الحق في الحصول على اللقاح بعد التأكد من فعاليته ومأمونيته.

وأوضح الدكتور القصبي، خلال المؤتمر الصحافي الدوري، أن السعودية «سطرت قصة نجاح في مواجهة فيروس (كورونا) المستجد»، مضيفاً أن «المملكة كانت من بين أحسن 10 دول في العالم نجحت في مواجهة فيروس (كورونا)، بإشادة المنظمات الدولية، سواء في تسخيرها التقنية، وفي امتثالها وحوكمتها لإدارة الجائحة».


وتابع أن المملكة «حضّرت خططاً استباقية واتفاقيات مع الدول والشركات بهدف الحفاظ على سلامة وصحة مواطنيها ومقيميها، واستطاعت إضافة 4 آلاف سرير عناية مركزة خلال 4 أشهر».

وكشف وزير الإعلام عن أنه «أُجري 9 ملايين فحص طبي، وجرى تقديم أكثر من 12 مليون استشارة طبية، ومر موسم الحج والعمرة بسلام بفضل امتثال الجميع للتعليمات».

وأكد خلال المؤتمر أن «قرار رفع ضريبة القيمة المضافة إلى 15 في المائة كان قراراً صعباً ومؤلماً، كما عبر عنه ولي العهد السعودي، ولم يتخذ بسهولة، ولكن الهدف منه عدم المساس بالرواتب والبدلات، وهذا القرار ستتم مراجعته مثله مثل أي قرار يتخذ وقت الأزمات»، مشيراً إلى أن «القرار قابل للمراجعة بعد الانتهاء من الفيروس، وتحسن الدورة الاقتصادية وعودة أسعار البترول لطبيعتها».


وحول مكافحة الفساد في السعودية، أشار الوزير إلى أن «الفساد هو العدو الأول للنمو والتنمية، ومكافحته ركيزة رؤية 2030، ومكافحته لم تكن قراراً أو شعاراً، وإنما منهج عمل مؤسسي، والأموال المصادرة من قضايا الفساد تتم إعادتها لخزينة الدولة، وتسجيلها ضمن الإيرادات، وتعلن في ميزانية كل عام، ويعاد صرفها على مشروعات الدولة وبنيتها التحتية».

وأكد القصبي أن «المرأة نصف المجتمع، ومسؤولة عن تربية النصف الآخر، وهناك إصلاحات كثير تمت في الأنظمة حتى تتمكن من القيام بدورها في المجتمع، أهمها تحسين بيئة العمل للمرأة، وعدم تمييز الأجور، واستحداث نسب توظيف، كما ألغي كثير من الإجراءات التي كانت تعوق المرأة، فحقها مكفول شرعاً ونظاماً».


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو