اليونان تعتزم شراء 24 مقاتلة «إف 35» على خلفية التوترات مع تركيا

اليونان تعتزم شراء 24 مقاتلة «إف 35» على خلفية التوترات مع تركيا

الثلاثاء - 2 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 17 نوفمبر 2020 مـ
مقاتلة «إف 35» أميركية (أرشيفية - رويترز)

أعلنت اليونان اعتزامها شراء 24 مقاتلة «إف 35» من الولايات المتحدة على خلفية التوترات الخطيرة مع تركيا في شرق البحر المتوسط، وذلك وفق ما أعلنه التلفزيون الرسمي في اليونان اليوم (الثلاثاء) استناداً إلى وزارة الدفاع اليونانية.
وذكر التلفزيون أنه جرى تقديم طلب بالفعل في هذا الشأن إلى الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن اليونان تسعى إلى اكتساب مزايا في مواجهة تركيا في بحر إيجة.
يشار إلى وجود صراع منذ شهور على مناطق التنقيب عن الغاز الطبيعي شرق المتوسط بين الدولتين العضوين في «حلف شمال الأطلسي (ناتو)». وتتهم اليونان تركيا بالتنقيب عن احتياطات غاز بشكل غير مشروع في مياه تتبع جزراً يونانية.
وتنفي أنقرة هذه الاتهامات وتقول إن المياه التي تنقب فيها تعود إلى الجرف القاري لتركيا، ولفتت إلى أن الجزر؛ بما فيها الجزر الكبيرة مثل كريت، ليس لها جرف قاري.
وكان الاتحاد الأوروبي أدان مراراً وبشدة أنشطة تركيا في المنطقة وهدد بفرض عقوبات عليها.
وكانت اليونان بدأت برنامجاً شاملاً للتسلح منذ سبتمبر (أيلول) الماضي وذلك بسبب التوترات مع تركيا.
وأعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اعتزام الحكومة شراء 18 طائرة فرنسية متعددة الأغراض من طراز «رافال»، كما أنه من المنتظر أن تشتري أثينا 4 فرقاطات جديدة مع تحديث 4 فرقاطات أخرى من إنتاج ألمانيا، وستزيد الحكومة اليونانية من مخزونها من الصواريخ المضادة للطائرات والطوربيدات وأنواع الذخيرة الأخرى.


اليونان علاقات تركيا و اليونان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة