اليابان تعلن رسمياً الأمير أكيشينو ولياً للعهد

اليابان تعلن رسمياً الأمير أكيشينو ولياً للعهد

الأحد - 23 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 08 نوفمبر 2020 مـ
الأمير أكيشينو ولي عهد اليابان يغادر القصر الإمبراطوري في طوكيو (أ.ف.ب)

أعلنت اليابان رسمياً الأمير أكيشينو ولياً للعهد اليوم (الأحد)، في آخر حلقة من سلسلة من الاحتفالات بعد أن أصبح شقيقه الأكبر ناروهيتو إمبراطوراً للبلاد العام الماضي بعد تنازل والدهما عن العرش.

وكان من المقرر أن تقام هذه الاحتفالات التي استمرت طوال اليوم في القصر في أبريل (نيسان) لكنها أُجِّلت بسبب جائحة فيروس «كورونا» وتم تقليصها مع استمرار انتشار العدوى على الرغم من أن اليابان أفلتت من تفشي المرض بشكل كبير كما شوهد في كثير من الدول الأخرى.


وبموجب القانون الياباني لا يمكن إلا للذكور فقط وراثة العرش، لذلك فإن نسل ناروهيتو الوحيد وهي الأميرة أيكو البالغة من العمر 18 عاماً غير مؤهلة لوراثة العرش. وفقدت مساعي استهدفت تعديل القانون زخمها عندما أنجبت زوجة أكيشينو ابناً، هيساهيتو، عام 2006، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.


ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية عن أكيشينو قوله أمام الحاضرين، الذين كان معظمهم يضع كمامات: «إنني أفكر بعمق في مسؤولية ولي العهد وسأؤدي واجباتي».

وأكيشينو (54 عاماً) أحد ثلاثة ورثة فقط للعرش إلى جانب هيساهيتو (14 عاماً) والأمير هيتاشي (84 عاماً) الشقيق الأصغر للإمبراطور أكيهيتو الذي تنحى العام الماضي في أول تنازل لليابان عن العرش منذ قرنين.


اليابان اليابان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة