توقعات بجاهزية «لقاح أكسفورد» في ديسمبر

توقعات بجاهزية «لقاح أكسفورد» في ديسمبر

إصابة كبير موظفي البيت الأبيض
الأحد - 23 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 08 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15321]

توقع الرئيس التنفيذي لشركة «أسترازينيكا» العملاقة للصناعات الدوائية، أن اللقاح المرشح لفيروس كورونا قد يكون جاهزاً للاستخدام في نهاية ديسمبر (كانون الأول)، في انتظار موافقة الجهات التنظيمية.

ونقلت صحيفة «داجينز نايهتر» السويدية عن الرئيس التنفيذي للشركة، باسكال سوريوت، قوله إن «الهيئات التنظيمية تعمل باستمرار مع بياناتنا، وإذا كانت سريعة عندما نكون مستعدين، فيمكننا البدء في تطعيم الأشخاص في يناير (كانون الثاني)، وربما في نهاية ديسمبر (كانون الأول)».

وتعمل الشركة الأنغسسلو - سويدية مع جامعة أكسفورد في بريطانيا لإنتاج لقاح لفيروس «كورونا»، الذي تم اختياره كواحد من أكثر اللقاحات الواعدة في السباق نحو إيجاد علاج للفيروس القاتل. وقال سوريوت: «ربما لن نحقق أرباحاً أبداً من اللقاح، فلا أحد يعرف كم مرة سيحتاج إلى التطعيم، لأنه إذا كان اللقاح فعالاً للغاية، ويقي الأشخاص لسنوات عديدة، ويختفي المرض، فلا توجد سوق مربحة إذن». وأشار إلى أن العديد من الخبراء يعتقدون أنه ستكون هناك حاجة دورية لإعادة التطعيم من حين إلى آخر، مضيفاً: «إذا كان يجب القيام بذلك سنوياً، فيمكننا تحقيق الربح بدءاً من عام 2022». وقال: «لكن علينا التأكد من أن اللقاح يعمل بالفعل».

إلى ذلك، نقلت شبكة «سي إن إن»، مساء أول من أمس، عن مسؤولين اثنين في الرئاسة الأميركية قولهما إن كبير موظفي البيت الأبيض، مارك ميدوز، قد أصيب بفيروس «كوفيد - 19». وأشارت «سي إن إن» إلى أن ميدوز (61 عاماً) أبلغ أوساطه بعد الانتخابات الرئاسية بأنه أصيب بالفيروس، من دون أن يُعرف بالتحديد متى جاءت نتيجة فحصه الإيجابية.

وسجلت الولايات المتحدة، أمس، زيادة قياسية في عدد حالات الإصابة الجديدة لليوم الثالث على التوالي بعد تسجيل ما لا يقل عن 121 ألف إصابة.
... المزيد


المملكة المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة