«كورونا» يلاحق فنانين مصريين عائدين من الجونة... ومدير المهرجان يرد

مشهد من حفل ختام مهرجان «الجونة السينمائي» (الصفحة الرسمية بـ«فيسبوك»)
مشهد من حفل ختام مهرجان «الجونة السينمائي» (الصفحة الرسمية بـ«فيسبوك»)
TT

«كورونا» يلاحق فنانين مصريين عائدين من الجونة... ومدير المهرجان يرد

مشهد من حفل ختام مهرجان «الجونة السينمائي» (الصفحة الرسمية بـ«فيسبوك»)
مشهد من حفل ختام مهرجان «الجونة السينمائي» (الصفحة الرسمية بـ«فيسبوك»)

أعلن عدد من الفنانين الذين شاركوا في الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي الذي أقيم على ساحل البحر الأحمر في مصر، نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، عن إصابتهم بفيروس كورونا.
وأقيم عدد من الفاعليات في المهرجان الذي اختتم الأسبوع الماضي، وتضمنت تلك الفاعليات حفلات كانت تقام بشكل يومي، بحضور عدد كبير من المشاركين.
وكشفت الفنانة بسمة عن إصابتها بفيروس كورونا عقب عودتها من حضور فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الجونة. وقالت بسمة عن تطورات حالتها الصحية، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب بقناة «إم بي سي مصر» مساء أمس (الجمعة)، إن الأعراض التي تعاني منها بسبب إصابتها بالفيروس بسيطة غير قوية، وإنها فقدت حاسة الشم، وتعاني من بعض الآلام في الظهر، وقد اعتقدت بداية أنها بسبب الحذاء العالي.
وأعلنت الفنانة الشابة سارة عبد الرحمن التي شاركت في مهرجان الجونة، الأربعاء الماضي، إصابتها بـ«كوفيد-19»، وكتبت عبر حسابها بموقع «فيسبوك»: «أنا عملت تحليل كورونا، والنتيجة طلعت إيجابي للأسف. يا رب يهون على أي حد عنده/ عندها كورونا، ويا رب يشفي الكل».
https://www.facebook.com/sarahabdelrahmanjan25/posts/10100307058325796
كما كشفت الممثلة زينب غريب، في «ستوري» عبر حسابها على «إنستغرام» الخميس الماضي، أنه تبين إصابتها بمرض «كوفيد-19»، وطالبت كل من تعامل معها مباشرة «بأخذ الاحتياطات اللازمة».

وأعلن مطرب الراب المصري ويجز إصابته بفيروس كورونا المستجد، قائلاً عبر «إنستغرام» إن الإصابة جاءت بعد عودته من الجونة، وأشار إلى أنه لم يشعر بأي أعراض خلال الفترة الأولى حتى تم إجراء التحاليل، وثبوت إيجابية الفحص. وقال ويجز في مداخلة عبر التلفزيون المصري، مساء الأربعاء الماضي: «كنا 11 شخصاً، بيننا 6 مصابين بفيروس كورونا، ولكن الأعراض تختلف بيننا من شخص لآخر».
كما أعلنت مصممة الأزياء ريم العدل، عبر «فيسبوك»، الأربعاء الماضي، إصابتها بفيروس كورونا، عقب عودتها من المهرجان.
ونقلت وسائل إعلام إصابة الفنان أحمد داود، وزوجته علا رشدي. وكتب داود، عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، أنه لم يتأكد بعد إصابتهما.
https://twitter.com/odawoodo/status/1324519844734291970
ولم يتوقف الأمر عند إعلان عدد من الفنانين إصابتهم، بل أعلن عدد منهم عن سلبية الفحص، أبرزهم الفنانة يسرا التي أعلنت على حسابها الرسمي في «إنستغرام» أنها أجرت اختبارين لفيروس كورونا، وكانت النتيجة سلبية، وكذلك الفنانة ميرهان حسين.
وكانت انتقادات قد ظهرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمهرجان بسبب الصور التي ظهرت من داخله، والتي تشير إلى عدم التزام كامل من قبل عدد من الحضور بالتدابير الاحترازية للوقاية من «كورونا»، مثل الأقنعة الواقية والتباعد الاجتماعي.
ورداً على تلك الانتقادات، قال المدير الفني لمهرجان الجونة، أمير رمسيس، لـ«الشرق الأوسط»، اليوم (السبت)، إن تلك الإصابات بـ«كورونا» لم يكن من الممكن تلافي حدوثها، وإن «الإصابات بأعداد قليلة»، وفق قوله. وتابع: «كان هناك تنسيق كامل مع وزارة الصحة، وكنا نطلب من المشاركين ارتداء الكمامات (الأقنعة الواقية)، وفي ظروف أكثر تساهلاً ربما كانت الأعداد أكبر».
وأضاف مدير المهرجان: «نحن نتعامل مع وباء عالمي لفيروس يصيب الآلاف... ليس لوماً على الفنانين المصابين، لكننا لن نستطيع منع المشاركين من ممارسة حياتهم خارج الأماكن الرسمية».
وأردف رمسيس أن إدارة المهرجان اتخذت الإجراءات القصوى في الأماكن الرسمية لإقامة الفاعليات، وأنه «اضطرت إدارة المهرجان إلى إغلاق عدد من الفاعليات لم تتخذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس».
وكان «الجونة السينمائي» أول مهرجان سينمائي يقام على أرض الواقع بالمنطقة العربية منذ إعلان فيروس كورونا جائحة عالمية في مارس (آذار) من هذا العام.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.