مجتمع «أراجيك» يهدف إلى إثراء المحتوى العربي

يقدم مقالات متخصصة في المجالات المعرفية والثقافية والعلمية... ويتيح التفاعل بين الكُتّاب ومتابعيهم

يقدم مجتمع «أراجيك» مقالات معرفية وثقافية وعلمية بعيداً عن الاختلافات والسجالات
يقدم مجتمع «أراجيك» مقالات معرفية وثقافية وعلمية بعيداً عن الاختلافات والسجالات
TT

مجتمع «أراجيك» يهدف إلى إثراء المحتوى العربي

يقدم مجتمع «أراجيك» مقالات معرفية وثقافية وعلمية بعيداً عن الاختلافات والسجالات
يقدم مجتمع «أراجيك» مقالات معرفية وثقافية وعلمية بعيداً عن الاختلافات والسجالات

انتشرت الشبكات الاجتماعية ومواقع التواصل، وبات من الصعب العثور على محتوى متخصص فيها، ذلك أن المستخدمين قد ينشرون مقالات من مواقع تحتوي على معلومات قد لا تكون صحيحة. وتزداد الصعوبة عندما يتعلق الأمر بالمحتوى العربي. ولكن مؤسسي موقع «أراجيك» AraGeek قرروا سد هذه الفجوة وإثراء المحتوى العربي في شتى المجالات، وذلك بجلب كُتّاب متخصصين يشاركون المعلومات عبر مجتمع متنام، وبنكهة عربية فريدة يمكن لجميع شرائح القراء العرب بكافة انتماءاتهم وتوجهاتهم واهتماماتهم أن يفهموها. وتحدثت «الشرق الأوسط» مع «ملاذ المدني»، أحد مؤسسي «أراجيك» ورائد الأعمال، حول هذه المجتمع.
- معلومة مفيدة
وانطلقت أفكار إثراء المحتوى العربي وردم الهوة في المحتوى الجيد وتثقيف القارئ وتقديم محتوى مختلف بعد ملاحظة فقر المحتوى العربي ذي الجودة العالية، وعدم وجود العدد الكافي من المواقع العربية التي تقدم المعلومة المفيدة الموجهة لجيل الشباب، حيث إن معظم المواقع العربية تنقسم إلى 3 فئات: إخبارية ومنتديات ومدونات.
ويرى ملاذ أن هذا المجتمع هو مساحة تفاعلية تهدف إلى تبادل المعرفة بموضوعية وموثوقية عاليتين وبناء الحوار البناء والاستفادة من التجارب الشخصية الملهمة، بعيدا عن الاختلافات والسجالات التي باتت تطبع الكثير من مواقع الإنترنت. ويقدم المجتمع مقالات متخصصة في العديد من المجالات، إلى جانب توفير القدرة على التفاعل مع المتابعين وإجراء الاستفتاءات وتقديم مساحة للتعبير عن أنفسهم مع الملايين من القراء العرب. كما يمكن للأعضاء طرح أسئلة معرفية وثقافية وعلمية، مع وجود مشرفين مهمتهم التأكد من جودة المحتوى والالتزام بمعايير النشر.
ويتألف المجتمع من 3 أقسام رئيسية، هي القسم التفاعلي والموسوعة والمدونات. ويقدم القسم التفاعلي القدرة للمشتركين على طرح الأسئلة على المشتركين الآخرين والحصول على الإجابات وإثراء التفاعل من خلال الحوار. ويحتوي قسم الموسوعة على أكثر من 5 آلاف موضوع منشور كتبها صناع مختصون في مجالاتهم لتقديم معلومات دقيقة للمتابعين.
ويشارك العديد من المدونين العرب في قسم المدونات الذي يهدف إلى إيصال تجارب ملهمة ومعلومات مفيدة، وهو يجمع المدونين الموثوقين العرب لمشاركة تجاربهم مع الآخرين. ويتيح هذا القسم للأعضاء المدونين النشر الذاتي بعد موافقتهم على معايير النشر والتركيز على المحتوى الإيجابي وعدم التعرض للأديان والمعتقدات، أو لفئة أو شخصية معينة بإساءة ذاتية تهدف إلى النيل منها أو الانتقاص من قدرها، أو التنمر والأذى اللفظي والكتابي، أو انتهاك حقوق ومعايير النشر الإلكتروني المتعلقة باستخدام مواد منسوخة من مواقع أخرى، أو تقديم محتوى مخل بالذوق والآداب العامة أو مثير للسجالات السياسية والعرقية والمواضيع الحساسة، والاهتمام بنشر المواضيع الهادفة في سياق العلوم والمعرفة وتطوير الذات.
- معارف وإجابات
ويُسهّل هذا القسم للمدونين إيصال صوتهم إلى ملايين المشاركين في المنطقة العربية من المحيط إلى الخليج، ومشاركة تجارب ومعلومات يجدونها ملهمة وتقدم الفائدة للآخرين. وللمرة الأولى في العالم العربي، تتيح المنصة للمدونين تلقي التبرعات الصغيرة من القراء، والتي أطلقت المنصة عليها اسم «اعزمني على كوب من القهوة»، لتجمع المنصة التبرعات الصغيرة وتوصلها للمدون كنوع من التعبير عن التقدير للكُتّاب وتشجيع دعم صُنّاع المحتوى العربي. ويمكن لأي شخص بالغ عربي التفاعل مع هذا المجتمع، حيث يستطيع جيل الألفية الجديدة، مثلا، البحث عن معلومات تقنية أو علمية، بينما تستطيع الشريحة الأكبر سنا تصفح المحتوى الأدبي أو الاطلاع على التجارب الشخصية للآخرين من كافة الميول والاتجاهات، إلى جانب سهولة التواصل مع الكُتّاب والمدونين المختصين.
واستطاع المجتمع إلى الآن تقديم أكثر من 5 آلاف مقاول معرفي فريد في قسم الموسوعة، وأكثر من 12 ألف إجابة لأسئلة المستخدمين، مع وجود أكثر من 300 مدون عربي مسجل ينشرون المحتوى بشكل أسبوعي. ويمكن الوصول إلى هذا المجتمع من خلال الرابط التالي: www.arageek.com/l/wiki
الجدير ذكره أن هذا المجتمع قائم حاليا على نظام الدعوات فقط، وذلك بهدف الحفاظ على جودة المحتوى والنشر، بحيث يصبح أعضاء المجتمع حريصين على أن يكون المحتوى موثوقا أكثر من قبل الإدارة.


مقالات ذات صلة

دراسة تكشف: مدرستك الثانوية تؤثر على مهاراتك المعرفية بعد 60 عاماً

الولايات المتحدة​ دراسة تكشف: مدرستك الثانوية تؤثر على مهاراتك المعرفية بعد 60 عاماً

دراسة تكشف: مدرستك الثانوية تؤثر على مهاراتك المعرفية بعد 60 عاماً

أظهر بحث جديد أن مدى جودة مدرستك الثانوية قد يؤثر على مستوى مهاراتك المعرفية في وقت لاحق في الحياة. وجدت دراسة أجريت على أكثر من 2200 من البالغين الأميركيين الذين التحقوا بالمدرسة الثانوية في الستينات أن أولئك الذين ذهبوا إلى مدارس عالية الجودة يتمتعون بوظيفة إدراكية أفضل بعد 60 عاماً، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز». وجد الباحثون أن الالتحاق بمدرسة مع المزيد من المعلمين الحاصلين على تدريب مهني كان أوضح مؤشر على الإدراك اللاحق للحياة. كانت جودة المدرسة مهمة بشكل خاص للمهارات اللغوية في وقت لاحق من الحياة. استخدم البحث دراسة استقصائية أجريت عام 1960 لطلاب المدارس الثانوية في جميع أنحاء الولايات المتحدة

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم العربي مصر: نفي رسمي لـ«إلغاء مجانية» التعليم الجامعي الحكومي

مصر: نفي رسمي لـ«إلغاء مجانية» التعليم الجامعي الحكومي

نفت الحكومة المصرية، أمس السبت، عزمها «إلغاء مجانية التعليم الجامعي»، مؤكدة التزامها بتطوير قطاع التعليم العالي. وتواترت أنباء خلال الساعات الماضية حول نية الحكومة المصرية «إلغاء مجانية التعليم في الجامعات الحكومية»، وأكد مجلس الوزراء المصري، في إفادة رسمية، أنه «لا مساس» بمجانية التعليم بكل الجامعات المصرية، باعتباره «حقاً يكفله الدستور والقانون لكل المصريين».

إيمان مبروك (القاهرة)
«تشات جي بي تي»... خصم وصديق للتعليم والبحث

«تشات جي بي تي»... خصم وصديق للتعليم والبحث

لا يزال برنامج «تشات جي بي تي» يُربك مستخدميه في كل قطاع؛ وما بين إعجاب الطلاب والباحثين عن معلومة دقيقة ساعدهم «الصديق (جي بي تي)» في الوصول إليها، وصدمةِ المعلمين والمدققين عندما يكتشفون لجوء طلابهم إلى «الخصم الجديد» بهدف تلفيق تأدية تكليفاتهم، لا يزال الفريقان مشتتين بشأن الموقف منه. ويستطيع «تشات جي بي تي» الذي طوَّرته شركة الذكاء الصناعي «أوبن إيه آي»، استخدامَ كميات هائلة من المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت وغيرها من المصادر، بما في ذلك حوارات ومحادثات بين البشر، لإنتاج محتوى شبه بشري، عبر «خوارزميات» تحلّل البيانات، وتعمل بصورة تشبه الدماغ البشري. ولا يكون النصُّ الذي يوفره البرنامج

حازم بدر (القاهرة)
تحقيقات وقضايا هل يدعم «تشات جي بي تي» التعليم أم يهدده؟

هل يدعم «تشات جي بي تي» التعليم أم يهدده؟

رغم ما يتمتع به «تشات جي بي تي» من إمكانيات تمكنه من جمع المعلومات من مصادر مختلفة، بسرعة كبيرة، توفر وقتاً ومجهوداً للباحث، وتمنحه أرضية معلوماتية يستطيع أن ينطلق منها لإنجاز عمله، فإن للتقنية سلبيات كونها قد تدفع آخرين للاستسهال، وربما الاعتماد عليها بشكل كامل في إنتاج موادهم البحثية، محولين «تشات جي بي تي» إلى أداة لـ«الغش» العلمي.

حازم بدر (القاهرة)
العالم العربي بن عيسى يشدد على أهمية التعليم لتركيز قيم التعايش

بن عيسى يشدد على أهمية التعليم لتركيز قيم التعايش

اعتبر محمد بن عيسى، الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، ووزير الخارجية المغربي الأسبق، أن مسألة التعايش والتسامح ليست مطروحة على العرب والمسلمين في علاقتهم بالأعراق والثقافات الأخرى فحسب، بل أصبحت مطروحة حتى في علاقتهم بعضهم ببعض. وقال بن عيسى في كلمة أمام الدورة الحادية عشرة لمنتدى الفكر والثقافة العربية، الذي نُظم أمس (الخميس) في أبوظبي، إن «مسألة التعايش والتسامح باتت مطروحة علينا أيضاً على مستوى بيتنا الداخلي، وكياناتنا القطرية، أي في علاقتنا ببعضنا، نحن العرب والمسلمين».

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.