مجتمع «أراجيك» يهدف إلى إثراء المحتوى العربي

مجتمع «أراجيك» يهدف إلى إثراء المحتوى العربي

يقدم مقالات متخصصة في المجالات المعرفية والثقافية والعلمية... ويتيح التفاعل بين الكُتّاب ومتابعيهم
السبت - 21 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 07 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15320]
يقدم مجتمع «أراجيك» مقالات معرفية وثقافية وعلمية بعيداً عن الاختلافات والسجالات

انتشرت الشبكات الاجتماعية ومواقع التواصل، وبات من الصعب العثور على محتوى متخصص فيها، ذلك أن المستخدمين قد ينشرون مقالات من مواقع تحتوي على معلومات قد لا تكون صحيحة. وتزداد الصعوبة عندما يتعلق الأمر بالمحتوى العربي. ولكن مؤسسي موقع «أراجيك» AraGeek قرروا سد هذه الفجوة وإثراء المحتوى العربي في شتى المجالات، وذلك بجلب كُتّاب متخصصين يشاركون المعلومات عبر مجتمع متنام، وبنكهة عربية فريدة يمكن لجميع شرائح القراء العرب بكافة انتماءاتهم وتوجهاتهم واهتماماتهم أن يفهموها. وتحدثت «الشرق الأوسط» مع «ملاذ المدني»، أحد مؤسسي «أراجيك» ورائد الأعمال، حول هذه المجتمع.

- معلومة مفيدة

وانطلقت أفكار إثراء المحتوى العربي وردم الهوة في المحتوى الجيد وتثقيف القارئ وتقديم محتوى مختلف بعد ملاحظة فقر المحتوى العربي ذي الجودة العالية، وعدم وجود العدد الكافي من المواقع العربية التي تقدم المعلومة المفيدة الموجهة لجيل الشباب، حيث إن معظم المواقع العربية تنقسم إلى 3 فئات: إخبارية ومنتديات ومدونات.

ويرى ملاذ أن هذا المجتمع هو مساحة تفاعلية تهدف إلى تبادل المعرفة بموضوعية وموثوقية عاليتين وبناء الحوار البناء والاستفادة من التجارب الشخصية الملهمة، بعيدا عن الاختلافات والسجالات التي باتت تطبع الكثير من مواقع الإنترنت. ويقدم المجتمع مقالات متخصصة في العديد من المجالات، إلى جانب توفير القدرة على التفاعل مع المتابعين وإجراء الاستفتاءات وتقديم مساحة للتعبير عن أنفسهم مع الملايين من القراء العرب. كما يمكن للأعضاء طرح أسئلة معرفية وثقافية وعلمية، مع وجود مشرفين مهمتهم التأكد من جودة المحتوى والالتزام بمعايير النشر.

ويتألف المجتمع من 3 أقسام رئيسية، هي القسم التفاعلي والموسوعة والمدونات. ويقدم القسم التفاعلي القدرة للمشتركين على طرح الأسئلة على المشتركين الآخرين والحصول على الإجابات وإثراء التفاعل من خلال الحوار. ويحتوي قسم الموسوعة على أكثر من 5 آلاف موضوع منشور كتبها صناع مختصون في مجالاتهم لتقديم معلومات دقيقة للمتابعين.

ويشارك العديد من المدونين العرب في قسم المدونات الذي يهدف إلى إيصال تجارب ملهمة ومعلومات مفيدة، وهو يجمع المدونين الموثوقين العرب لمشاركة تجاربهم مع الآخرين. ويتيح هذا القسم للأعضاء المدونين النشر الذاتي بعد موافقتهم على معايير النشر والتركيز على المحتوى الإيجابي وعدم التعرض للأديان والمعتقدات، أو لفئة أو شخصية معينة بإساءة ذاتية تهدف إلى النيل منها أو الانتقاص من قدرها، أو التنمر والأذى اللفظي والكتابي، أو انتهاك حقوق ومعايير النشر الإلكتروني المتعلقة باستخدام مواد منسوخة من مواقع أخرى، أو تقديم محتوى مخل بالذوق والآداب العامة أو مثير للسجالات السياسية والعرقية والمواضيع الحساسة، والاهتمام بنشر المواضيع الهادفة في سياق العلوم والمعرفة وتطوير الذات.

- معارف وإجابات

ويُسهّل هذا القسم للمدونين إيصال صوتهم إلى ملايين المشاركين في المنطقة العربية من المحيط إلى الخليج، ومشاركة تجارب ومعلومات يجدونها ملهمة وتقدم الفائدة للآخرين. وللمرة الأولى في العالم العربي، تتيح المنصة للمدونين تلقي التبرعات الصغيرة من القراء، والتي أطلقت المنصة عليها اسم «اعزمني على كوب من القهوة»، لتجمع المنصة التبرعات الصغيرة وتوصلها للمدون كنوع من التعبير عن التقدير للكُتّاب وتشجيع دعم صُنّاع المحتوى العربي. ويمكن لأي شخص بالغ عربي التفاعل مع هذا المجتمع، حيث يستطيع جيل الألفية الجديدة، مثلا، البحث عن معلومات تقنية أو علمية، بينما تستطيع الشريحة الأكبر سنا تصفح المحتوى الأدبي أو الاطلاع على التجارب الشخصية للآخرين من كافة الميول والاتجاهات، إلى جانب سهولة التواصل مع الكُتّاب والمدونين المختصين.

واستطاع المجتمع إلى الآن تقديم أكثر من 5 آلاف مقاول معرفي فريد في قسم الموسوعة، وأكثر من 12 ألف إجابة لأسئلة المستخدمين، مع وجود أكثر من 300 مدون عربي مسجل ينشرون المحتوى بشكل أسبوعي. ويمكن الوصول إلى هذا المجتمع من خلال الرابط التالي: www.arageek.com/l/wiki

الجدير ذكره أن هذا المجتمع قائم حاليا على نظام الدعوات فقط، وذلك بهدف الحفاظ على جودة المحتوى والنشر، بحيث يصبح أعضاء المجتمع حريصين على أن يكون المحتوى موثوقا أكثر من قبل الإدارة.


السعودية education

اختيارات المحرر

فيديو