شاشة الناقد: Paranormal

شاشة الناقد: Paranormal

الجمعة - 21 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 06 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15319]
أحمد أمين في «بارانورمال»

Paranormal
(جيد)
- إخراج: ‪عمرو سلامة‬
- مصر | النوع: رعب (2020)


قبل عامين من وفاته في سنة 2018. أنجز الكاتب المصري أحمد خالد توفيق سلسلة من قصص الرعب بعنوان «ما وراء الطبيعة» ضمت أعمالاً بدأها سنة 1992 عندما قرر أن ينصرف، لجانب عمله كطبيب، لكتابة قصص الرعب التي لم يكترث لها سوى الندرة من الرواة العرب.
يدرك المرء اختياره وتفرّده من قراءة ما وضعه من مؤلفات فالكاتب أدرك منذ البداية أن مفتاح النجاح هنا يكمن في إيمانه بالنوع الذي يؤمّه ومعالجته جدّياً تماماً كحال مؤلفي روايات الرعب الغربية. ومن بين رواياته العديدة توجز سلسلة «ما وراء الطبيعة» العالم الذي أراد الانتماء إليه مبدعاً (بعض أهم أعماله متوفرة على الإنترنت حالياً).
«بارانورمال» الذي تعرضه شركة نتفلكس على مشتركيها هذا الشهر هو الترجمة العملية لسلسلة «ما وراء الطبيعة». وهو من إخراج عمرو سلامة وماجد الأنصاري والأول مارس الإشراف الفعلي، كونه وضع الرؤية الفنية والمعالجة الدرامية، كما يرد في العناوين النهائية.
الحلقة الأولى التي بُثت للنقاد تضع المشاهد في لبّ الموضوع مباشرة: هذا هو دكتور رفعت إسماعيل (أحمد أمين) الذي يجد نفسه (وقد بلغ الأربعين) في مواجهة أحداث خارقة للطبيعة ومخيفة في نوعها كحدث، وقعت له خلال سنوات الطفولة. حينها، توحي الحلقة الأولى، بدا كل شيء كما لو أنه جزء من الواقع، لكن مع استمرار الأحداث نكتشف أن ما بدا واقعاً قد لا يكون كذلك.
العمل بأسره ناطق بالإنجليزية. تنفيذياً لا تشوبه شائبة تذكر. هو في مستوى أي عمل غربي جيد من هذا النوع، لكن أن تشاهد موضوعاً عربياً يتحدّث أبطاله الإنجليزية (بلكنات مختلفة) يدفع بالمرء لتحمّل حالة لا تنسجم جيداً مع ما اعتاد عليه. هذا لا ينفي أن الممثلين المصريين المشاركين التزموا بشيفرات التعامل مع شخصياتهم على نحو من السهل للمشاهد العالمي التواصل معها.
«بارانورمال» في واقعه محاولة ناجحة للموهبة العربية دخول معترك العمل العالمي بشروط شرقية - غربية. في الوقت الذي لم يشأ فيه أن يكون فرصة للتأكيد على أي تفاصيل قد تودي به إلى الخطابة أو إلى الفشل، تفهّم تماماً المطلوب منه في إطار الإنتاج العالمي وما يفرضه من شروط عمل ومعادلات. كأي فيلم منتم إلى العملة التجارية التي من أجلها تم إنتاجه، يأتي التنفيذ من كتابة إلى إخراج إلى استخدام مؤثرات، جيداً ولو أقل تميّزاً مما يتمنى الناقد له.


مصر نتفلكس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة