قبيلة نيوزيلندية تلجأ إلى القضاء لحماية المياه العذبة

قبيلة نيوزيلندية تلجأ إلى القضاء لحماية المياه العذبة

الثلاثاء - 18 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 03 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15316]

أعلنت قبيلة «نجاي تاهو»؛ أكبر قبيلة ماورية في نيوزيلندا، أمس الاثنين، عن تقديم بيان ادعاء إلى المحكمة العليا في إطار إجراءات قانونية لحماية مسطحات المياه العذبة داخل أراضيها.
وذكرت ليزا توماهاي، رئيسة «نجاي تاهو»، في بيان أن القبيلة؛ التي تغطي أراضيها التقليدية نحو كامل أراضي الجزيرة الجنوبية في البلاد، تأمل في معالجة التدهور المستمر للأنهار والبحيرات بسبب سوء الإدارة البيئية؛ حسب وكالة الأنباء الألمانية.
وقالت توماهاي: «تحدثت الحكومات لفترة طويلة للغاية عن معالجة هذه القضايا، لكنها أحرزت تقدماً جزئياً. هذا ليس كافياً. حان وقت العمل». وأشارت إلى أن «نجاي تاهو» ترغب في العمل مع التاج الملكي لمعالجة هذه القضايا. كما قالت: «نريد العمل مع جميع سكان الجزر الجنوبية لإيجاد حلول. التلوث يؤثر علينا جميعاً... لدينا جيل من النيوزيلنديين الذين لم يتمكنوا من السباحة في أنهارنا».
من جانبه، أشار تي ماير تاو، وهو زعيم «نجاي تواهريري»؛ وهي قبيلة فرعية من «نجاي تاهو»، إلى أن مناطق جمع الطعام التقليدية لقبيلة «نجاي تاهو» تعتمد على الممرات المائية الصحية. وتابع تاو قائلاً إن حماية الممرات المائية «مسألة تتعلق بالبقاء بالنسبة للقبائل».
وذكرت توماهاي أن «نجاي تاهو» حاولت التعامل مع التاج الملكي بشأن هذه القضية ولكن دون جدوى. وأضافت أن «التقدم في الاعتراف بحقوقنا ومسؤولياتنا والتزاماتنا تجاه المياه العذبة في (منطقة) تاكيوا، يتطلب الآن اختباراً في المحاكم».


نيوزيلندا نيوزيلندا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة