عرب و عجم

عرب و عجم

السبت - 15 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 31 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15313]

> محمد بن عبد الغني خياط، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كينيا، التقى أول من أمس، وزير الصحة الكيني موتاهي كاقوي. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وكينيا، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وتكثيف الجهود لمكافحة انتشار فيروس «كوفيد – 19».
> محمد كريم الخفاجي، وزير الزراعة العراقي، استقبل السفير الهولندي في العراق، ماتايس فولترس، حيث أكد الخفاجي عمق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين الصديقين، داعياً الشركات الهولندية الزراعية إلى الاستثمار في العراق في المجالات الزراعية كافة. وأبدى استعداد الوزارة لتسهيل جميع الإجراءات أمام الشركات من أجل تطوير القطاع الزراعي ودعمه. من جانبه، أعرب السفير الهولندي عن استعداد بلاده لدعم العراق في المجالات كافة، ومنها القطاع الزراعي بما يخدم تطوير العلاقات بين البلدين.
> بول جارنيه، السفير السويسري في القاهرة، التقى أول من أمس، محمد معيط وزير المالية المصري. وأكد الوزير على أن الاقتصاد المصري استطاع الصمود في أزمة «كورونا المستجد»، واحتواء تداعياتها، بما أنجز من إصلاحات اقتصادية، موضحاً استمرار الحكومة في الإصلاحات الهيكلية على النحو الذي يجعلها أكثر قدرة على التعامل الإيجابي في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية. من جانبه، أشاد السفير بالتجربة المصرية الناجحة في الإصلاح الاقتصادي. وأكد حرص حكومة بلاده على تعزيز التعاون مع الجانب المصري في شتى القطاعات.
> جيفرى أدمز، سفير بريطانيا في القاهرة، زار أول من أمس، المقر الرئيسي للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بأبو قير بالإسكندرية، حيث كان في استقباله الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية. واستعرضا خلال اللقاء الإجراءات التي اتخذتها الأكاديمية للتعامل مع جائحة كورونا المستجد، واستكمال الدراسة عن بُعد من خلال المنصات الإلكترونية. وشاهد السفير فيلماً وثائقياً قصيراً باللغة الإنجليزية عن الأكاديمية وتاريخها، معرباً عن سعادته بمنشآت الأكاديمية ودورها في التعليم الجامعي.
> وليد بن عبد الكريم الخريجي، نائب وزير الخارجية السعودي، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية إيطاليا لدى المملكة العربية السعودية، روبرتو كانترني، في مكتبه بالوزارة. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> كامل الوزير، وزير النقل المصري، قام أول من أمس، بجولة تفقدية بالطريق الدائرية حول القاهرة الكبرى بطول 106 كم؛ وذلك لمتابعة أعمال نقل المرافق المتعارضة مع أعمال التطوير، ومتابعة معدلات تنفيذ أعمال التطوير والصيانة الشاملة للطريق، في نطاق محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية. والتقى الوزير خلال جولته العاملين والمهندسين القائمين على أعمال التطوير وأعمال نقل المرافق من الجهات المعنية كافة، مقدماً لهم التهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف، وحثهم على بذل مزيد من الجهد في العمل.
> عبد الله عبد اللطيف عبد الله، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، شارك أول من أمس، في المنتدى الاقتصادي العربي - الألماني الـ23، الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية. واستعرض السفير خلال الحلقة النقاشية المخصصة للسفراء، الجهود والإنجازات التي قامت بها مملكة البحرين في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد. كما تطرق إلى الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة بين البلين، خصوصاً في مجال الرقمنة، والصحة، والمؤسسات المالية، والمشاريع اللوجيستية، والتعليم والتدريب المهني، والسياحة.
> نذير عبيدات، وزير الصحة الأردني، تفقد أول من أمس، واقع الخدمات الصحية بمستشفى الأمير حمزة. واطلع الوزير على سير العمل وواقع الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في مستشفى الأمير حمزة وعلى أقسام الطوارئ والعناية الحثيثة. وبحث زيادة الطاقة الاستيعابية من الكوادر العاملة الطبية والتمريضية وزيادة عدد الأسرة للمرضى الراقدين على أسرّة الشفاء للعلاج من فيروس كورونا المستجد. وأكد الوزير خلال جولته على التزام الكوادر بالبروتوكول الوقائي والعلاجي في التعامل مع الحالات المرضية التي تراجع الإسعاف والطوارئ.
> نيكلاس تروفي، سفير مملكة السويد لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، فالح بن رجاء الله السلمي، رئيس جامعة الملك خالد، بمكتبه، حيث قدم السلمي نبذة تعريفية عن الجامعة للسفير. وبحث اللقاء الموضوعات المتعلقة بالتعاون الدولي والتبادل الثقافي بين الجامعة ومؤسسات التعليم بمملكة السويد. وعبّر تروفي عن اعتزازه بالمسيرة العلمية والتعليمية لجامعة الملك خالد وما شاهده ولمسه من تطور.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة