الدفاع المدني السعودي يسيطر على حرائق الغابات في وقت وجيز

الدفاع المدني السعودي يسيطر على حرائق الغابات في وقت وجيز

الجمعة - 14 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 30 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15312]
إحدى الفرق الراجلة في جبال ميسان بالطائف (واس)

تمكن الدفاع المدني السعودي خلال أوقات وجيزة، من السيطرة على عدد من حرائق الغابات في المناطق الجنوبية، كان آخرها أمس، حريق غابات في منطقة محدودة في مرتفعات جبال «السودة» بمنطقة عسير.
وتعد حرائق الغابات أحد أكبر التحديات التي تواجه أجهزة الإطفاء في عموم دول العالم، بعضها يستمر أسابيع في محاولة السيطرة عليه.
وأظهرت الحرائق الثلاثة خلال أسابيع في جبال السعودية، جنوباً وغرباً، مستوى التحديات والإنجازات التي تحققت في سبيل تجنيب المدنيين والسكان أي آثار لتلك الحرائق التي غالباً ما تكون عبر إهمال بشري، وفق تصريحات الدفاع المدني.
في حين، تُعرف المناطق في جنوب السعودية بذات غطاء نباتي قابل للاشتعال، خصوصاً مع فصل الخريف واشتداد الرياح، ما يسهم في زيادة وسرعة نطاق الحريق وإن كان صغيراً إلى مساحات أكبر، علاوة على تأثيرها الدخاني الذي قد يخلق صعوبة في الوجود المكاني لأيام.
وحققت أجهزة الدفاع المدني مستويات إنجاز كبرى مع صعوبة تضاريس المكان في عدد من المدن، حيث شهدت جبال «تنومة» حريقاً الأسبوع الماضي هو الأكبر من نوعه، تمت السيطرة عليه خلال ما يقرب من 70 ساعة دون تسجيل أي إصابات، عدا بضع إصابات في صفوف قوات الدفاع المدني، نظراً للوعورة الجغرافية.
وامتد حريق «تنومة» عبر مساحة تجاوزت أربعة ملايين و700 ألف مربع وفق تقديرات الدفاع المدني، تمت السيطرة عليه وفق خطط إسناد معدة مسبقاً للدعم البشري والآلي، كما عملوا على فرق تدخل سريعة موجودة احترازياً بالمواقع السكنية المجاورة في وقت قياسي.
كذلك كانت جبال ميسان في الطائف، حيث منعت وصول الحريق إلى المناطق السكنية، وتمكنت من السيطرة وإخماد حريق نشب في المدرجات الزراعية.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة