عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 13 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 29 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15311]

> عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، أطلق مبادرة «توطين مهنة الصيد» بمرفأ الصيادين في مركز الشقيق التابع لمحافظة الدرب، التي تستهدف تدريب 560 شاباً، واستمع الوزير خلال زيارته للمرفأ لشرح مفصل عن المشروع الذي قامت بإنشائه الشركة السعودية للكهرباء ضمن مبادرة الشركة وبرامجها للمسؤولية الاجتماعية في مختلف مناطق المملكة، وتم تطويره بالتنسيق مع برنامج الثروة السمكية التابع لوزارة البيئة والزراعة والمياه للتيسير على الصيادين خلال أداء عملهم.
> غازي وزني، وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، استقبل أول من أمس، سفير ألمانيا لدى لبنان أندرياس كيندل، وجرى خلال اللقاء البحث في التعاون بين البلدين والدعم الألماني للبنان. وقال كيندل بعد اللقاء: «ناقشت مع الوزير وزني قضايا ثنائية بين البلدين والدعم الذي نعتزم توفيره للشعب اللبناني من خلال مؤسساتنا، وخصوصاً بنك الائتمان لإعادة التنمية (KfW) والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)».
> عمرو الجويلي، سفير مصر في بلغراد، شارك أول من أمس، كمتحدث رئيسي في جلسة «المرأة والسياحة» في مؤتمر شخصية العام ببلدية «فرنشكا بانيا»، حيث دعا السياح الصرب للاستفادة من جهود وزارتي السياحة والآثار، والبيئة، في دمج السياحة الشاطئية بالثقافية والبيئية، وأبرز السفير جهود مصر في افتتاح متحف مدينة الغردقة واستكمال تجهيزات متحف شرم الشيخ، بما يعزز من فرص إطلاع سياح المدن الشاطئية على مقتنيات الحضارة المصرية بمختلف عصورها، بما يدمج بين أنواع السياحة.
> وليد أحمد شمس، سفير مصر لدى بنغلاديش، استقبله أول من أمس، وزير الخارجية البنغالي، أبو الكلام عبد المؤمن، بمناسبة انتهاء فترة عمله في دكا، وأشاد الوزير بجهود السفارة المصرية خلال السنوات الأخيرة، التي شهدت عقد الجولة الأولى للمشاورات السياسية بين البلدين كخطوة هامة لدفع العلاقات المشتركة، معرباً عن تطلع بلاده لاستمرار هذا الزخم بما يُسهم في تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات، لا سيما زيادة حجم التبادل التجاري والتدفقات الاستثمارية.
> معتصم سعيدان، وزير المياه والري الأردني، التقى أول من أمس، بسفير ألمانيا بعمّان، برنارد كامبمان، لبحث أوجه التعاون في مجال استكمال البرامج والمشاريع المائية، التي تنفذ بالتعاون بين الجانبين وآلية تعزيزها والإسراع بإنجازها، خاصة في ظل جائحة كورونا، مؤكدين ضرورة تنفيذ برامج ومشاريع تكفل تحسين مستوى الخدمات في جميع مناطق المملكة.
> ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، شاركت أول من أمس، في افتتاح أسبوع الموارد الطبيعية والاقتصاد الأزرق ضمن اجتماعات البنك الدولي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في إطار المناقشات الخاصة بالتعافي الأخضر من جائحة كورونا التي يمر بها العالم، وأكدت الوزيرة على أن تلوث الهواء كان ولا يزال واحداً من التحديات البيئية في مصر خاصة بإقليم القاهرة الكبرى.
> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، استقبله أول من أمس، إبراهيم عدلان مدير سلطة الطيران المدني السوداني. وأشاد «عدلان» خلال اللقاء بمستوى التنسيق بين السودان والمملكة والترتيب خلال المرحلة الماضية فيما يتعلق برحلات الإجلاء والإجراءات القنصلية والهجرية، مؤكداً استمرار العمل على تطوير التنسيق مع الطيران المدني السعودي، مع اقتراب مواسم العمرة في ظل ظروف صحية استثنائية.
> نايف الفايز، وزير السياحة والآثار الأردني، التقى أول من أمس، بممثلي قطاع السياحة بمحافظة العقبة، في مقر الوزارة، وقال الوزير إنه وبالشراكة مع رؤساء وأعضاء الجمعيات وممثلي القطاع، سيجري العمل على تحديد الأولويات المطلوبة خلال هذه المرحلة، ووضع الحلول التي تسهم في تخفيف الأضرار الناجمة عن جائحة كورونا، وبين الوزير أنه سيجري العمل وبشكل سريع على مسارين لوضع الحلول الناجحة والسبل الكفيلة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا.
> يان تساليف، سفير السويد بالقاهرة، استقبله كامل الوزير، وزير النقل المصري، لبحث التعاون بين الجانبين في مجال السلامة على الطرق، حيث سلم السفير للوزير خطاباً من تومس آنروث وزير البنية التحتية السويدي، يتضمن التأكيد على أهمية التعاون المشترك في مجال النقل المستدام، واستعداد بلاده لدعم مصر في هذا المجال بما لدى السويد من سجل عالمي حافل وحلول لمنظومة الأمان على الطرق.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة