رقم غير مسبوق لعدد عمليات الدفع الإلكتروني في السعودية

رقم غير مسبوق لعدد عمليات الدفع الإلكتروني في السعودية

ارتفعت 69 % منذ بداية العام بملياري عملية بقيمة 71.7 مليار دولار
الأربعاء - 12 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 28 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15310]
عمليات الدفع الإلكتروني شهدت قفزة كبرى في التعاملات المالية السعودية (الشرق الأوسط)

كشفت شركة المدفوعات السعودية - مشغل البنية التحتية الوطنية لنظم المدفوعات - عن نجاحها بتسجيل رقم قياسي غير مسبوق لعدد عمليات الدفع الإلكتروني، التي تجاوزت ملياري عملية عبر نقاط البيع في المملكة، منذ بداية هذا العام حتى منتصف أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، بزيادة تجاوزت 69 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وبلغت القيمة الشرائية الإجمالية لتلك العمليات 269 مليار ريال (71.7 مليار دولار)، وبزيادة حوالي 21 في المائة، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، فيما تم تسجيل ارتفاع في عدد أجهزة نقاط البيع التي تجاوزت 614 ألف جهاز في مختلف قطاعات التجزئة في المملكة.
وشكلت المدفوعات من خلال الأجهزة الذكية لكل من «آبل باي» و«مدى باي» نسبة 25 في المائة من إجمالي عدد العمليات التي تمت على أجهزة نقاط البيع حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي.
وقال بيان صدر أمس: «يأتي هذا النمو في المدفوعات الإلكترونية ضمن سياق جهود المدفوعات السعودية الرامية إلى تحقيق مستهدفات وتطلعات برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج رؤية المملكة 2030، بهدف التحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد، وذلك من خلال الوصول إلى 70 في المائة من التعاملات الإلكترونية بحلول عام 2030».
ولتحقيق هذا الهدف، تعمل المدفوعات السعودية على رفع كفاءة العمليات المالية لجميع قطاعات الأعمال من خلال التطوير الدائم للبنية التحتية لنظام المدفوعات الوطني لتوفير المزيد من المرونة والأمان في مختلف المدفوعات الإلكترونية.
ووفق البيان، ساعدت عديد من العوامل على بلوغ العدد الضخم من عمليات المدفوعات الإلكترونية، منها التنسيق والجهود المشتركة بين مؤسسة النقد، والبرنامج الوطني لمكافحة التستر، والمدفوعات السعودية، بحيث أسهم التعاون بين تلك الجهات إلى إلزام قطاع التجزئة بنسبة 100 في المائة بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني، تشمل نشاط محطات الوقود ومحلات بيع قطع غيار السيارات والملابس والمواد الغذائية والجوالات وأنشطة الخدمات الشخصية (مغاسل الملابس، الصالونات الرجالية والنسائية) وغيرها من القطاعات التجارية، ابتداء من أواخر أغسطس (آب) الماضي، كإحدى مبادرات التحول نحو زيادة التعاملات الإلكترونية.
من جانبه، أفاد المدير التنفيذي لشركة المدفوعات السعودية فهد العقيل بأن هذا الرقم القياسي في عمليات الدفع الإلكتروني يؤكد نجاح المدفوعات السعودية خلال الفترة الماضية، في الوصول إلى مجتمع أقل اعتماداً على التعاملات النقدية.
وأضاف: «نسعى خلال الفترة المقبلة إلى تعزيز البنية التحتية للمدفوعات والتجارة الإلكترونية، بما في ذلك تسهيل عمليات الدفع، وهو الأمر الذي سيسهم في توفير تجربة أكثر سلاسة للمستهلكين في المملكة».


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة